التدبير المنزليالتربية المهنية

طرق إزالة التكلس من أنابيب المياه المنزلية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أنابيب المياه.
  • طرق إزالة التكلس من أنابيب المياه.

في الكثير من الأوقات تتعرَّض لمشاكل مع المياه ومنها صعوبة في خروج الماء من الصنبور، أو أن المياه التي تخرج تكون غير نظيفة ومتسخة؛ ويعود السبب الرئيسب لهذه المشكله؛ هو وجود تكلس في الأنابيب وهذه التكلسات لها دور في إغلاق الصنبور أحياناً وانحصار الماء بداخله. ولتتعرف على طريقة إزالة التكلسات من أنابيب المياه اقرأ المقال التالي.

ما هي أنابيب المياه:

أنابيب المياه؛ كلمة تطلق على الصمامات التي تتحكَّم بخروج المياه وغيره من السوائل والغازات أيضاً. وفي بعض الدول مثل بريطانيا غالباً ما يستخدمون كلمة صنبور؛ لأن معظم الصمامات تتحكم بإمداد الماء إلى البالوعات وأحواض الاستحمام عندهم. وأمّا بالنسبة لدولة أميريكا فإنهم يستخدمون كلمة مخصصة أكثر وهي صمام مع إلحاقها بالمادة التي تضخّها.

طرق إزالة التكلس من أنابيب المياه:

أحياناً نلاحظ أن صنابير الماء قد تقوم بضخ كميات قليلة من الماء، أو يكون الماء متسخاً. وهذا الأمر قد يكون يخص الصنبور نفسه؛ حيث أن الماء المنزلي يحمل معه بعض المعادن المذابة به كالكالسيوم مثلاً وغيره، وهذا بسبب السباكة المنزلية حيث أنه عندما تتبخر المياه تبقى هذه المعادن متراكمة في الصنبور. وعند مرور الوقت تصبح هذه المعادن متراكمة كالرواسب المتقشرة والصلبة.

ولتنظيف الأنابيب يجب اتباع طرق محددة للتخلص من هذه الرواسب وإزالتها، وهي كما يلي:

الطريقة الأولى:

  • أولاً يجب أن تستخدم قطعة قماش مبللة بالماء، وأي نوع من الصابون الذي يُستعمل في المنزل ونمسح بها الصنبور ونركز على الجهة السفلية منه، كذلك خلفية الصنبور في مكان تقطير الماء، وكما يجب تنظيف أي أوساخ حول القاعدة المثبت بها الصنبور.

  • بعد ذلك نستخدم حبة ليمون ونقسمها نصفين ونمسح بنصفها رواسب الجير للصنبور، وهكذا يذوب حمض الستريك المعتدل، أيضاً يمكن استعماله في الصنابير النحاسية. ت8وبعد ذلك يُشطف الليمون جيداً بالماء وثم يُجفف بقطعة من القماش الجاف.

الطريقة الثانية:

  • يمكن استعمال الخل؛ حيث نقوم بصب ربع كوب من الخل ووضعه في كيس بلاستيكي ونقوم بتثبيته حول الصنبور ونستخدم شريط مطاطي لتثبيته؛ وهكذا يتراكم الكلس الصلب بداخل الكيس ونتركه لمدة ساعتين أو أكثر، وبعدها نمسح أية رواسب متبقية باستخدام فرشاة صغيرة كفرشاة الأسنان.

  • يمكن تنظيف الرواسب من عند جهاز التهوية نفسه، حيث نقوم بإدخال أداة مناسبة صغيرة الحجم تكون تحتوي على فلتر يطرد الحطام، وبعد ذلك نستخدم فرشاة أسنان غير مستعملة لتنظيف الرواسب الظاهرة وثم نشطف الشاشة. وبالنسبة لتنظيف الجهاز إذا كان مغلف برواسب من المعدن، يمكن أن تضعه في كمية قليلة من الخل لمدة ساعة تقريباً وبعدها سوف تلاحظ تفتت الرواسب.

الطريقة الثالثة:

  • يمكن القيام بوضع علبة كاملة من الفلاش (مادة كيميائية منظفة) في فتحات التهوية لخزانات المياه، مع مراعاة إغلاق حنفية الماء الرئيسية؛ لعدم جريان المياه، كذلك تفريغ الماء من الحنفيات بشكل كامل وبعدها نضع علبة أو علبتان من الفلاش ونتركه لمده زمنية ساعتين تقريباً.

  • الحرص على عدم فتح الحنفيات المنزلية أبداً قبل انقضاء الوقت، بعدها يتم تفريغ الفلاش من الأنابيب بقتح حنفيات المنزل، ويجب القيام بصب كمية كبيرة من الماء في فتحات التهوية؛ لتنظيف الأنابيب من الفلاش قبل استخدام المياه مجدداً، وسوف تلاحظ نزول كثير من الأوساخ والترسبات من الحنفيات.

  • يمكنك القيام بنفس الطريقة السابقة، لكن بدلاً من وضع الفلاش يمكن وضع علب مياه غازية مثل الكولا، وهذه الطريقة أفضل من السابقة من ناحية أن المياه الغازية لا تحتاج لتنظيف الأنابيب كثيراً منها، مثل مادة الفلاش، حيث يمكن صب كمية قليلة من الماء وبالتالي تذهب فاعليتها ورائحتها بسرعة، لكن مادة الفلاش أقوى من حيث إزالة الرواسب.

المصدر
Hard Water Buildup Problems and SolutionsHow to Remove Lime Buildup on FaucetsHow to Remove Calcium Buildup in Pipes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى