التدبير المنزليالتربية المهنية

طريقة تنظيف الموكيت بالخل

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة تنظيف الموكيت بالخل.

يحتاج الموكيت للاهتمام والعناية كغيره من الأثاث ويجب تنظيفه بشكل منتظم ويُفضل تنظيفه كل أسبوع مرة، خاصةً الأماكن التي تتعرَّض للاتساخ كثيراً، وتنظيف البقع فور حدوثها حتى لا تصعب إزالتها فيما بعد، حيث أن هذا الأمر يُسهّل عملية التنظيف العميق التي تقوم به ربة البيت.

طريقة تنظيف الموكيت بالخل:

قد تواجه ربات البيوت صعوبة في تتنظيف الموكيت، خاصةً إذا كان كبير الحجم ويحتاج لنقل وحمل وبالتالي من الأفضل اللجوء لطرق سهلة وسريعة للتخفيف من التعب والمشقة في تنظيف الموكيت، وبالتالي سوف نقدم طريقة سهلة لتنظيف الموكيت وهي تنظيفه بمادة الخل وهي كما يلي:

  • أولاً نقوم بإزالة جميع قطع الأثاث عن الموكيت، ثم القيام برفع الموكيت بشكل جانبي؛ لإزالة أية أوساخ أو قطع صغيرة عليها، ثم كنسها بالمكنسة الكهربائية.

  • بعد ذلك نقوم بتجهيز محلول الخل للبدء بالتنظيف، حيث يتكوّن من ثلاثة أكواب خل نقوم بإضافتها إلى دلو نضع فيه 6 أكواب ماء دافئ، ممزوج معه كمية مناسبة من الصابون السائل.

  • نستخدم قطعة قماش نظيفة أو ممكن استخدام فرشاة ناعمة، حيث نغمس قطعة القماش في المحلول ثم نبدأ بفرك الموكيت بحركات لطيفة بشكل دائري، أو بشكل عمودي ذهاب وإياب.

  • ثم نقوم بتنظيف جوانب الموكيت باستخدام المحلول وقطعة القماش أو الفراشة، وننظف بطريقة هادئة وإذا كانت هناك أوساخ ظاهرة نفرك بشدة قليلة.

  • وبعدما ننهي فرك الموكيت نغسلها بماء نظيف، أو يمكننا تنظيفها دون شطفها عن طريق القيام بمسحها باستخدام قطعة نظيفة من القماش مبللة بالماء.

  • إذا شطفناها بالماء نقوم بتجفيفها جيداً وممكن أن نقوم بلفَّها بشكل إسطواني، ثم نضغط عليها بشكل قوي باستخدام ثقل مُعيّن ونحاول الضغط بالوسط حيت يخرج الماء من الأطراف.

  • بعد ذلك نضع الموكيت في الهواء الطلق ونقوم بفردها جيداً حتى تجف تماماً، ثم بعد فترة نقلبها على الوجه الآخر وتترك لفترة مناسبة لتجف وذلك حسب درحة حرارة الشمس.

  • إذا قُمنا بمسحها بالبيت باستخدام القماش المبلل يمكن استخدام مروحة الهواء الكهربائية لتجفيفها، مع فتح النوافذ لدخول الهواء والشمس، ويُستفاد من مروحة الهواء في التجفيف خاصةً إذا كان الطقس غير مشمس في الخارج وماطر.

المصدر
SPRING CLEANING : CARPET CLEANING (2 WAYS TO DIY)Using Vinegar to Clean Carpets? Here are 6 Things You Must Know!We Tested It: Vinegar As A Carpet Cleaner

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى