قد تكون حاملاً لطبق البيض وأنت عائداً من التسوق ويحصل أنك تقع ويقع البيض على ملابسك البيضاء الجميلة، إنه حادث مزعج قد خسرت البيض وقد تخسر قطعة الملابس أيضاً إذا لم تُعالج البقع الناتجة من البيض وتبقى واقفاً مكتوف الأيدي.


أو قد تُجهّز كعكة وتخبز الحلويات ويُنصح بتقطير بياض البيض وصفار البيض في العديد من هذه الوصفات، لكن من المؤكد أنه لا يوجد علاج على ملابسك إذا لم تتصرف بسرعة، لأنه إذا جف البيض على ملابسك يمكن أن تكون بقع البيض المجففة مشكلة خاصة في إزالتها.


إنه أمر مزعج جداً لكن لكل مشكلة حل لا بد من الإسراع للمغسلة وتغيير ملابسك المتسخة ثمّ البدء بمعالجة بقع البيض المزعجة وإزالتها.

خطوات إزالة بقع البيض من الملابس البيضاء:

يقول خبراء التنظيف الباحثون وأخصائيو إزالة البقع في العالم أنّ بقع صفار البيض لا يجب أن تتسبب بموت وتلف ملابسنا البيضاء الجميلة. إنّ صفار البيض يحصل على لونه الأصفر من صبغة طبيعية.


ومع ذلك فإن محتوى الدهون والبروتين هو الذي يجعل إزالة البقع صعبة للغاية، إنّ الإنزيمات المُضافة إلى المنظفات الحديثة هي التي تهاجم البروتينات والدهون: البروتيز والليبز على وجه الخصوص الموجودة في البيض.


سوف تساعدك الطرق التالية على التخلص من بقع البيض على ملابسك وهي كالآتي:

استخدام منظف الغسيل الإنزيمي في تنظيف بقعة البيض:

  • البيض لديه مكونات لزجة وله صبغات قوية خاصةً الصفار والمشكلة الأكبر تكمن في رائحة البيض الكريهة والتي تبقى عالقة في الملابس؛ فهو يُصنّف من البقع الصعبة جداً، لكن في النهاية هي بقعة ويجب إزالتها.

  • البيض كغيره من البقع إذا عالجتها مباشرةً فور حدوثها تكون عملية تنظيفها أسهل كثيراً عليك وبالتالي توفر وقتك وجهدك وحتى لا تُصبح عملية إزالتها مستحيلة بعد ذلك أيضاً.

  • أولاً تحقق من أن المنظّف الذي سوف تستخدمه يحتوي على إنزيمات. منظفات الإنزيمات هي منتجات تنظيف خاصة بالطبيعة وهي سر الإزالة الفعالة للبقع.

  • قم بنقع الملابس الملطخة بالبقعة طوال الليل في الماء البارد (لا تستخدم الماء الدافئ لأنه سوف يُثبّت بقعة البيضة بألياف ملابسك بإحكام).

  • بعد إزالة معظم بقعة البيضة بالماء البارد قم بغسلها بالمنظف الإنزيمي، لا تنسى قراءة ملصق تعليمات ملابسك البيضاء قبل البدء بالتنظيف.

  • يجب غسل الملابس البيضاء بمنظف يحتوي على إنزيمات وعامل مبيض؛ لأن الملابس البيضاء تحتاج لمبيض لإعادة بياضها الناصع بعد إزالة صفار البيض عنها.

  • انشر قطعة الملابس البيضاء في الهواء الطلق بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة ولا تجففها في المجفف الكهربائي قبل التأكد من أنّ بقعة البيض قد اختفت عنها.

  • إذا لم تختفي أثر البقعة بعد ذلك كرر الخطوات السابقة.

استخدام بيروكسيد الهيدروجين في إزالة بقع البيض عن الملابس البيضاء:

يمكن استخدام مبيض الأكسجين ولكن عليك الحذر وقراءة تعليمات ملصق الملابس البيضاء قبل البدء باستخدامه في حال كانت حسّاسة لهذا النوع من المبيضات أم لا، وكذلك تأكد من طريقة تخفيفه في حال أردت استخدامه، ينفع استخدام مبيض الأسجين إذا كانت بقعة البيض مجففة أو قديمة وطريقة استخدامه كما يلي:

  • في البداية اكشط أو تخلص من أي مادة متقشرة عن الملابس الييضاء وكن حذراً بأن لا تسبب الخدوش لقطعة الملابس الأفضل أن تستخدم سكينة الزبدة فهي غير حادة في إزالة أي مادة متقشرة أو بطاقة صرّاف التأمين.

  • قم بنقع قطعة الملابس في محلول مخلوط من مبيض يحتوي على الأكسجين وماء بارد أو فاتر قليلاً وليس ساخناً لأنه لا ينفع في إزالة وتنظيف البقع. يوجد أسماء تجارية كثيرة من مبيّضات الأكسجين يمكنك شراء النوع الذي يُناسبك ولكن تأكد من أنه من النوعية الجيّدة والذي يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين.

  • قم بغمر قطعة الملابس البيضاء بشكل كامل في المحلول، ثم اتركها بحيث تنقع لمدة ساعة أو 45 دقيقة على الأقل وبعد ذلك اغسلها كالمعتاد بحسب تعليمات ملصق العناية بالملابس.

  • تعتبر هذه الطريقة آمنة في الاستخدام على جميع الأقمشة القابلة للغسيل سواء ملابس بيضاء أو ملابس سوداء أو حتى ملابس ملونة ولكن نستثني منها الملابس المصنوعة من الحرير أو الصوف وأي شيء مزين بالجلد فهذه الملابس قد تكون مخصصة للغسيل الجاف(دراي كلين).

  • تحقق دائماً من المنطقة المتسخة قبل وضع الملابس البيضاء أو الملابس المصنوعة من الكتان في مجفف الكهرباء، لأن الحرارة العالية للمجفف الكهربائي تجعل البقعة أكثر صعوبة في الإزالة وتُثبّتها أكثر، وبالتالي يصعب عليك العمل عليها عندما تضطر إلى معالجتها مرة أخرى.