التدبير المنزليالتربية المهنية

كيفية إزالة صبغة الشعر العالقة باليدين والوجه

أصبحت صبغة الشعر من الأمور الأساسية التي يقوم بها الأشخاص سواء للتجميل وتغيير لون الشعر ومواكبة الموضة، أو لتغطية شيب الرأس، تتميز الصبغة بقوة ألوانها وثباتها، ولكن كيف يمكننا إزالة الصيغة في حال انسكابها على اليدين أو الوجه؟ هذا ما سنتحدث عنه في المقال.

 

كيفية إزالة صبغة الشعر عن اليدين والوجه

 

عند صبغ الشعر قد يتعرض الوجه واليدين لالتصاق الصبغة، وهذا الأمر مزعج للغاية وخاصةً أنّ الصبغة تثبت ولا تذهب بسهولة، لأنّ وظيفتها الأساسية صبغ الشعر وتغيير لونه، وهذا ما يجعلها تعلق على الوجه واليدين ولا تختفي.

 

ينصح الخبراء بوقاية الجلد؛ أي الوجه واليدين قبل البدء بصبغ الشعر وتكون الوقاية باستخدام مادة لزجة كالفازلين أو الزيت مثلاً ووضعها على الوجه واليدين، والتي تمنع ثبوت الصبغة. ولكن في حال لم تستخدم الزيت أو الفازلين فلا تقلق، يوجد بعض الحلول التي يقترحها الخبراء، والتي تُساعد في إزالة الصبغة عن الجلد، وهي كما يلي:

 

استخدام صودا الخبز وصابون الأطباق

 

يمكن استخدام صودا الخبز وصابون الأطباق، حيث هذه المكونات لها فاعلية في إزالة الصبغة، حيث تساعد صودا الخبز في إزالة اللون والصبغة وتبييض البشرة، وصابون الأطباق يعمل في التخلص من المادة الدهنية الموجودة في الصبغة، ومن ميزات هذه المواد أنها رخيصة الثمن وتتوافر في كل المنازل.

 

  • نقوم بخلط معلقتين كبيرتين من صودا الخبز مع معلقتين كبيرتين من صابون الأطباق، ونزيد الكمية حسب الحاجة، نضعهم في وعاء ونخلطهم جيداً.

 

  • نضع الخليط في اليدين ونفرك اليدين ببعضهما ليتوزع الخليط على اليدين جيداً، ونستمر بالفرك لتنظيف أثر الصبغة، ويمكن استخدام قطنة وغمسها في الخليط ثمّ مسح اليدين بها.

 

  • ولاستخدامه على الوجه نستخدم كرة قطن أو قطعة قماش ونغمسها في الخليط، ثمّ نفرك الوجه جيداً.

 

  • بعد ذلك نغسل الوجه واليدين بماء دافئ، ونضع مرطب للوجه واليدين نستخدمه عادةً.

 

استخدام معجون الأسنان

 

يمكن استخدام معجون الأسنان فهو قوي على البقع المختلفة، وكذلك يُعتبر مقشر للجلد حيث يمكن استخدامه لإزالة الجلد الميت عن الجسم، ويمكن استخدامه لإزالة بقع الصبغة كما يلي:

 

  • نقوم بوضع كمية مناسبة غير مبالغ فيها على اليدين والوجه مكان وجود الصبغة، ثمّ نقوم بفرك معجون الأسنان فوق البقعة لمدة دقيقة تقريباً.

 

  • نستخدم كرات القطن للفرك أفضل من استخدام الأصابع، ونقوم بالفرك بحركة دائرية، ونغير القطنة كلما دعت الحاجة لذلك.

 

  • بعد ذلك نغسل اليدين والوجه بماء دافئ لإزالة معجون الأسنان، وسوف تختفي صبغة الشعر عن الجلد.

 

  • يُفضل ترطيب الجلد بعد الانتهاء من العمل.

المصدر
كتاب تدبير منزلي \الكاتب مارلين روبنسون\ تاريخ النشر 1980الشامل في التدبير المنزلي ـ دليل المنزل\الكاتب إبراهيم العقيل\ تاريخ النشر2002كتاب سحر الترتيب (الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى) الكاتب ماري كوندو \ تاريخ النشر 2011كتاب إدارة المنزل والأسرة ـ التدبير المنزلي في النظافة والترشيد\ الكاتب ناديا أحمد، إيناس أمين\ النشر2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى