الذباب من الحشرات التي تنتشر بكثرة حول المنازل وبداخلها وخاصةً في الفصول الدافئة كالصيف والربيع، حيث تجدها تطير في المنزل فور فتح النافذة أو الباب، وتصبح مصدراً للإزعاج لأصحاب المنزل وتكون مصدراً لنقل العدوى والأمراض.

 

ما هي أكياس الماء الشفافة

 

تعددت الطرق المستخدمة في التخلص من الذباب، فهناك طرق طبيعية تعتمد على صنع خلطات منزلية من مواد طبيعية وهناك المبيدات الحشرية الصناعية، والتي أيضاً لها فاعلية جيدة في التخلص من الذباب، ولكن يوجد طريقة أخرى وهي استخدام أكياس الماء الشفافة.

 

تعتبر طريقة استخدام أكياس الماء الشفافة من الطرق القديمة جداً، والتي تم استخدامها منذ القدم، واشتهر استخدامها في المطاعم ومحلات بيع الخضار، وفي الكثير من المتنزهات المائية وغيرها من الأماكن، ويوجد الكثير من الأقاويل المختلفة عنها وعن الهدف من استخدامها في التخلص من الذباب.

 

كيف تساعد أكياس الماء الشفافة في التخلص من الذباب

 

تختلف الأسباب التي يتكلم عنها الأشخاص والخبراء وعن الطريقة الصحيحة التي تجعل الذباب يختفي عند وجود أكياس الماء الشفافة معلقة، وبذلك يُعتقد الذباب أن هناك حشرة ضخمة، وبالتالي يخاف منها ويهرب خوفاً من أن تأكله هذه الحشرة.

 

كما أنّ السبب الرئيسي في هروب الذباب هو انكسار الضوء، حيث عندما يحدث انكسار الضوء وينعكس على الماء يسبب حدوث أوهام بصرية كالسراب، وحشرة الذباب تتميز بعيونها الكبيرة المتعددة والحساسة والمعقدة، حيث إن كل عين تتكون من 3000 إلى 6000 عين بسيطة، والتي ترى فيها اتجاهات عديدة في نفس الوقت، ولا تستطيع عيونها التركيز على أشياء واحدة كالإنسان، وبالتالي فإنّ عيون الذباب تتجه عادةً نحو الضوء القادم من الشمس، وعند تعرض الحشرة للضوء المنكسر على كيس الماء الشفاف، فإنها تتشوش وتهرب بعيداً.

 

كيفية تجهيز أكياس الماء الشفافة

 

تعتبر طريقة أكياس الماء من أكثر الطرق الطبيعية سهولةً للتخلص من الذباب، فهي لا تحتاج للكثير من الجهد أو التكاليف، حيث نقوم بإحضار أكياس نايلون قوية وشفافة ونعبئها بالماء للنصف تقريباً، ويمكن وضع رقائق من القصدير (رقائق الألمنيوم) داخلها وإغلاقها بإحكام، ثمّ يتم تعليقها في أماكن انتشار الذباب، والأفضل أن توضع على باب المنزل الرئيسي أو باب النافذة حتى تمنع دخول الذباب إلى المنزل.

 

ملاحظة؛ ينصح الخبراء بالمحافظة على نظافة المكان الذي ينتشر فيه الذباب والتخلص من بقايا الأطعمة أو أي نفايات موجودة حتى لا ينجذب الذباب إلى المكان.