ad
التدبير المنزليالتربية المهنية

كيفية العناية بالملابس القطنية وطريقة تخزينها

اقرأ في هذا المقال
  • مميزات الملابس القطنية.
  • طرق العناية بالملابس القطنية وكيفية تخزينها.

بغض النظر عن حقيقة أنه يجب عليك أن تكون حذراً عند اختيار قطع الملابس التي سوف تملأ خزانة ملابسك مع مراعاة كل التفاصيل والجوانب الخاصة بملابسك، يجب عليك أيضاً أن تكون منتبهاً عند الاهتمام والعناية بها لاحقاً.


إنّ الاهتمام بالملابس أمر مهم حقاً لأن معظم الوقت لا تشتري الملابس ليوم واحد فقط، لذلك سوف نقوم هنا بتقديم النصائح والحيل الأساسية التي تشكل القائمة الأكثر شمولاً للأشياء التي يجب عليك القيام بها من أجل العناية بكل نوع من أنواع الملابس في خزانة ملابسك. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الملابس القطنية وطريقة العناية بها.

مميزات الملابس القطنية:

يعود اسم الأقمشة القطنية لمصدرها الأساسي وهو أنّها تُصنع من الألياف القطنية والتي يتم إخراجها وصناعتها من نبات القطن، والتي يتم غزلها وخياطتها حتى تكوّن الملابس القطنية وفيما يلي سوف نتحدث عن بعض من مميزات الملابس القطنية ولماذا عليك أن تملك ملابس قطنية في خزانتك:

  • تعتبر الملابس القطنية من الأقمشة التي لا تسبب أي مضايقة للجسد فهي طريّة ومرنة وكذلك تمتص العرق لذلك يُفضل لبسها الكثير من الأشخاص.

  • من مميزات الملابس القطنية أنّه يمكن لبسها في كل الفصول الحارّة والباردة وغيرها.

  • يتمتاز قماش القطن بأنّه لا يملك شحنات كهربائية عندما تُقارنه بباقي الأقمشة والخامات.

  • كذلك ما يميز القماش القطني عن غيره أنّه يملك متانة طبيعية، وتزداد متانته أكثر وهو مبلل من ما هو جاف.

  • من مميزات قماش القطن أنّه يتحمل الغسيل المتكرر ويمكن غسله بالماء الساخن والبارد.

طرق العناية بالملابس القطنية وكيفية تخزينها:

المجموعة التالية من النصائح التي نود اقتراحها تنطبق على القطع والملابس القطنية، والتي تتطلب اهتماماً خاصاً وحساسية على حد سواء، خاصة عندما يتعلق الأمر بقطع مثل القمصان والتيشيرت، إذن ها هي قائمة العناية بقطع القطن تكون كما يلي:

  • بالمقارنة مع الأقمشة الأخرى فإنّ قماش القطن أكثر متانة من غيره، لذا فإن طريقة الغسيل اليدوي الذي يكون عليك فعله مع الأقمشة الأخرى مثل الحرير والكشمير لا يتكرر هنا. حيث يمكنك استخدام الغسالة الكهربائية مع أي منظف لغسيل الملابس القطنية.

  • وكذلك إزالة البقع عن طريق التبييض إذا كان لون القطع مناسباً بالطبع. لذلك على الرغم من حقيقة أنّ هناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها عن العناية بقطع وملابس القطن، فإنّ تقنيات الغسيل أكثر تساهلاً في هذه الحالة.

  • ومع ذلك إذا رأيت شيئاً على ملصق تعليمات القطعة القطنية مثل “الماء البارد فقط” فهذا يعني على الأرجح أنّ القطعة تميل إلى الانكماش بعد الغسل الأول، إذا لم يتم غسلها بشكل صحيح. لذا احرص على اتبّاع التعليمات الواردة في هذه الحالة.

  • ومع ذلك هناك بعض تعليمات الغسيل لقطع القطن خاصة من حيث درجة حرارة الماء ونظام الدورة، لذا يجب أن تكون الأولى دافئة فقط وليست شديدة السخونة، ويجب أن تكون الأخيرة طبيعية، بحيث لا تكون شديدة الحساسية ولا شديدة القسوة. لذا فإن المعدل الطبيعي والوسط هو الشيء الضروري في كلتا الحالتين.

  • دورة الغسيل منخفضة الإعدادات هو المطلوب لتجفيف قطع القطن بالشكل المناسب، قد يتسبب الإعداد العالي جداً في ظهور بقع لا رجعة فيها خاصة على القطع البيضاء. بالنسبة للقطع الملونة يمكنك أيضاً استخدام مبيض آمن للألوان، والذي سوف يزيل البقعة التي لا تلامس اللون.

  • على الرغم من أننا نوصي باستخدام الماء الدافئ لقطع القطن بشكل عام إلا أنه لا يزال بإمكانك استخدام الماء الساخن للتبييض في حالة الحاجة إلى إزالة بعض البقع المعينة. ومع ذلك لا يجب أن تزيد كثيراً في الفرك والغسيل خاصة للمناطق التي بها مشاكل وبقع عنيدة. وبالطبع هذا ينطبق على القطع القطنية البيضاء فقط وليس الملونة والغامقة.

  • من المشاكل الشائعة مع القطع القطنية أنها تفقد النعومة والمرونة بسرعة كبيرة ولتجنب ذلك استخدم نصف كمية المنظف وأيضاً تابع بدورة شطف إضافية وبالتالي عدم شطف المنظف جيداً يجعل القطع أقل نعومة ورقة. هذا مفيد بشكل خاص لقطع مثل مناشف الحمام أمّا بالنسبة للملابس فليس جيداً.

  • شراء قطع القطن بشكل صحيح هو الشيء التالي الذي يجب أن تعرف كيف تفعله، وبالتالي فّإن الشيء الوحيد الذي يجب أن تتذكره هو أنّ القطع القطنية تحمل الطلاء (اللون الخارجي لها) بصعوبة أكبر مثل أي قماش طبيعي مقارنة بالأقمشة الاصطناعية.

  • لذلك عند اختيار قطع قطنية يجب أن تشتري الألوان الفاتحة والتي تقل احتمالية فقدان مظهرها بسرعة مقارنة بالألوان الداكنة، على الأقل لن يكون لديك أي تغييرات باللون بعد الغسلة الأولى.

  • عند كي هذه القطع يمكنك استخدام المكواة مباشرة فوق النسيج أو استخدام طبقة خاصة مبللة من القماش فوقها. أما التجاعيد فيمكن تسويتها على أعلى درجة حرارة.

المصدر
How to Care for Every Type of Clothing and FabricHOW TO CARE FOR COTTONHow to Clean and Care for Cotton ClothesHow to Wash Cotton Clothes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى