التدبير المنزليالتربية المهنية

كيفية تجهيز قائمة أدوات المدرسة

اقرأ في هذا المقال
  • تجهيز قائمة أدوات المدرسة.
  • الاحتياجات الأساسية للمدرسة.

أبواب المدرسة فتحت وبالطبع من أهم الأمور هي الأدوات المدرسية التي سوف تُجهّزها لطفلك، لكن قبل ذهابك لشراء ما تحتاج من قرطاسية يجب عليك التخطيط لهذا الأمر؛ وذلك حتّى لا تشتري ما هو غير ضروري أو مُكلف، إليك في هذا المقال ما تحتاج.

تجهيز قائمة أدوات المدرسة:

قبل أن تذهب لشراء الأدوات يجب عليك أن تقوم بالتفكير والتخطيط. وهذه بعض النصائح يُفضّل أن تتبعها قبل ذهابك للسوق وشراء الأدوات المدرسية:

  • وضع قائمة: يجب عليك البدء بالأمور التي يتم تحديدها في المدرسة لاحتياجات صف طفلك دراسي، إذا كانت مدرسته قد أعطتكم قائمة بذلك. وإذا لم تَعُدّ المدرسة هذه القائمة، يمكنك أن تسأل أولياء الأمور الذين تعرفهم وأطفالهم الأكبر عمراً من طفلك لتأخذ منهم نصيحة في الحاجات الضرورية.

  • التأكد من الأدوات التي عندك: يُفضّل القيام بفرز الأدوات التي من العام السابق؛ حيث إذا كانت صالحه يمكن الاستفاده منها، فمثلاً قد تكون حقيبة طفلك من السنة الماضية ما زالت صالحة للاستعمال، أو اللباس المدرسي ما زال جيّد والمقاس مناسب، بالتالي يمكنك الاستغناء عن شراءهما لتوفير سعرهما وشراء أمر آخر ضروري.

  • لا تخضع لرغبات طفلك غير المهمة وإغراء الأسواق: يجب أن توضّح لطفلك أنكم تريدون شراء ما هو مُهم وضرري بالفعل ولا يجب أن نُقلّد الآخرين بشراء كل شيء.

  • بعض الأدوات تحتاج لكمية كبيرة منها: يوجد بعض الأدوات التي سوف نحتاج لكمية كبيرة منها؛ لذلك عليك التأكد من شراءها أولاً وحتى لو زادت يمكن الاستفاده منها في الفصول القادمة، مثل أقلام الرصاص، البرّايات والمحّايات.

  • يُفضّل الذهاب للأماكن التي تبيع بأسعار مناسبة: يجب أن تذهب عندما تريد شراء دوات المدرسة لأماكن متخصصة وأسعارها مناسبة وغير باهظة الثمن، خاصة عندما تريد أن تشتري كميات كبيرة لأطفالك. ويمكنك أيضاً أن تتفق مع آباء آخرين تعرفهم وأن تذهبوا لشراء كميات كبيرة وتستفيدوا من الخصومات.

الاحتياجات الأساسية للمدرسة:

هذه بعض الأمور التي لا يمكن الاستغناء عنها أبداً عند ذهاب طفلك للمدرسة، لكن بنفس الوقت يمكن أن تتخذ اجراءات مناسبة لتوفير ميزانية شراءها:

القرطاسية:

القرطاسية هي الأقلام والدفاتر والمقالم والمحّايات والبرّايات والألوان والتجليد، حيث تُعتبر أمر ضروري جداً يجب عليك أن تعرف ما يحتاج طفلك من دفاتر. ويُفضّل أن تشتريها بالعدد المناسب لا زيادة ولا نقصان، أمّا بالنسبة لأقلام الرّصاص والمحّايات يُفضّل أن تحضرها بكمية كبيرة كما ذكرت سابقاً؛ لأنها الأكثر استخداماً طوال العام،


وبالنسبة للمبراة يمكن شراء واحدة كبيرة تضعها في المنزل، أوكمية من البرايات الصغيرة؛ لتضع مع طفلك في حقيبته، حيث أنك أنت الذي تحدد ما هي حاجتك. والألوان يجب عليك شراء علبة واحدة لكل طفل، أمّا التجليد يجب أن يكون جيداً بسعر مناسب ويُكفي لكل الكتب، فهو ضروري ليُحافظ عليها نظيفة ومرتبة طوال العام، كما يُفضّل شراء الأدوات الجيدة متوسطة الثمن.

ملابس المدرسة:

إذا كان هذا العام الدراسي الأول للطفل، يجب أن تُفكّر في العام القادم عندما تشتري اللباس المدرسي. ويُفضّل أن يستفيد الطفل من لباسه سنتين متتاليتين في المدرسة؛ لذلك يجب أن يكون أكبر بدرجة قليلة حتى يستطيع لبسه. وسوف تدفع كثيراً في بداية هذا العام؛ حيث يمكن أن تشتري لبس موسمي (شتوي وصيفي) مع لباس رياضي، لكن سوف توفّر على نفسك العام القادم إذا أحسنت الانتقاء واستفاد طفلك منها في السنة القادمة.


أمّا إذا كان طفلك هذا عامه الثاني أخرج ملابسه القديمة واغسلها ورتّبها جيداً، فإذا كانت مناسبة لمقاسه يُفضّل ارتدائها بدلاً من شراء أخرى.

حقيبة المدرسة:

تعتبر حقيبة المدرسة من أهم الأدوات المدرسية وإذا أحسنت انتقائها، يُمكن أن يستفيد منها طفلك على سنتين متتاليتين. ويجب أن تقرر قبل أن تذهب سعر الحقيبة التي تنوي شراءها؛ لأنها توجد بأسعار متفاوته في السوق. ولا يجب أن تأخذ الرخيصة؛ لأنها سوف تتلف في وسط الفصل الدراسي وسوف تضطر لشراء أخرى، كذلك لا يجب شرائها باهظة الثمن بنفس الوقت. ويوجد حقائب في الأسواق سعرها مناسب ونوعها جيّد وممكن أن تخدم طفلك في السنة القادمة، إذا حافظ عليها. وكذلك عند يجب الانتباه عند تخزينها وعند غسلها حتى تبقى جيدة ومناسبة للاستخدام.

حقيبة الطعام:

تعتبر من الأمور الكمالية التي قد تأخذ من الميزانية مبلغ ليس قليل، خاصةً إذا كنت تشتري ما هو باهظ الثمن منها. ويُفضّل الابتعاد عن الأسواق الكبيرة التي أسعارها غالية وشراء ما هو سعره معقول. وإذا كانت المدرسة توفّر شراء الطعام لا تشتري حقيبة، حيث يمكن أن تعطي طفلك مالاً لشراء طعامه من المدرسة وتضع له ساندوش في أكياس البلاستيك المناسبة؛ وهكذا توفر سعر حقيبة الطعام.

المصدر
A beginner's guide to planning and managing school budgetsHow to Plan Your School Budget to Save Money and Add ValueSmart School Budgeting: Resources for DistrictsNot sure where to start in creating and managing your own budget?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى