التدبير المنزليالتربية المهنية

كيفية تنظيف الكاميرا في المنزل

الكاميرا من الأجهزة التي أصبح وجودها ضرورياً في كل منزل، فلا أحد منا لا يحب أن يصوّر اللحظات الجميلة في حياته اليومية، والكاميرا كغيرها من الأجهزة التي نستخدمها تحتاج للتنظيف بين الحين والآخر.

 

كيفية تنظيف الكاميرات في المنزل

 

تتراكم بقع العرق غير المرئية والأتربة والأوساخ الدقيقة على أزرار الكاميرا، بسبب الاستخدام المتكرر للكاميرا ومع الوقت إذا لم يتم تنظيفها، تتعطل الكاميرا ويؤثر على عملها بشكل سلبي ويُبطل مفعولها.

 

وقد يعتقد الشخص أنّ عملية تنظيف الكاميرا تحتاج لأخصائي أو محترف، ولكن يمكننا القيام بتنظيفها بمفردنا في المنزل، ولكن الأمر يحتاج القليل من الجهد فقط.

 

تنظيف الكاميرات من الخارج

 

  • ولتنظيف الكاميرا من الخارج نقوم باستخدام قطعة قماش مع قليل من منظف الزجاج، نرش منه على القماش ونمسح أجزاء الكاميرا الخارجية، وكذلك نمسح العدسة.

 

  • ويمكن استخدام بضع قطرات من الخل الأبيض مع قطرات ماء كبديل لمنظف الزجاج، ونضعهم على القماشة ثمّ نمسح العدسة والأجزاء الخارجية الأخرى.

 

  • يُفضل أن تكون قطع القماش من نوع ميكرو فايبر، فهذا النوع مخصص لتنظيف الكاميرا في العادة.

 

  • يجب إزالة الاطار المطاطي لتسهيل عملية تنظيف نافذة الكاميرا، وبنفس الوقت تنظيف الإطار بشكل منفرد. بعد ذلك نقوم بتنظيف الشاشة الخارجية.

 

  • ولتنظيف الأماكن الصغيرة التي يصعب الوصول اليها باستخدام القماش، يمكن استعمال فرشاة ناعمة وصغيرة كالفرشاة التي تستخدم لوضع المكياج ولكن يجب أن تكون نظيفة وغير مستخدمة من قبل.

 

  • يجب تنظيف عدسات الكاميرا بحذر، ولا يجب أن نستخدم أي مواد حادة أو كاشطة حتى لا نخدش العدسات، وبالتالي نستخدم قماش ناعم أو فراشي ناعمة جداً.

 

تنظيف الكاميرا من الداخل

 

في حال كنا نريد تنظيف الكاميرا من الداخل وإزالة الغبار الذي يدخل على الأجزاء الداخلية للكاميرا، سوف نحتاج للمزيد من الجهد، والكثير منا يتجاهل موضوع تنظيف الكاميرا من الداخل وهذا أمر خاطئ، حيث أنّ تراكم الغبار والأوساخ مع الوقت يسبب في تلف الكاميرا وخروج الصور غير واضحه.

 

ويوجد فراشي مناسبة وناعمة، أو منفاخ خاص يمكن استعماله لجميع أنواع الكاميرا، وينظف الكاميرا من الخارج، ويُخرج الغبار والأتربة من الداخل، حيث نقوم برفع الكاميرا بطريقة أفقية بحيث نجعل فتحة مستشعر الكاميرا للأسفل، ثمّ نضع المنفاخ تحت الكاميرا، وبهذا تنزل الأتربة والغبار من الكاميرا.

 

ملاحظة: لتنظيف الكاميرا من الداخل وخاصةً المستشعر نحتاج لمواد مناسبة كي لا نسبب له التلف، حيث في حال لم تكن تتوافر هذه المواد يُفضل ارسالها إلى متخصص.

المصدر
كتاب تدبير منزلي \الكاتب مارلين روبنسون\ تاريخ النشر 1980الشامل في التدبير المنزلي ـ دليل المنزل\الكاتب إبراهيم العقيل\ تاريخ النشر2002كتاب سحر الترتيب (الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى) الكاتب ماري كوندو النشر 2011كتاب إدارة المنزل والأسرة ـ التدبير المنزلي في النظافة والترشيد\ الكاتب ناديا أحمد، إيناس أمين\ النشر2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى