التدبير المنزليالتربية المهنية

كيفية تنظيف المنزل عند وجود حيوان أليف

إنّ اقتناء حيوان أليف في المنزل من الأمور الجميلة والتي يفعلها الكثير من الأشخاص، ويقول الخبراء أنّ وجود حيوان أليف في المنزل له أثار إيجابية على نفسية الأشخاص وخاصةً الأطفال.

 

تنظيف المنزل عند وجود حيوان أليف

 

يعتبر  الحيوان الأليف كائن حي له احتياجات خاصة به، وكذلك يحتاج لمعاملة فهو بالنهاية كائن حي يتحرك ويأكل ويلعب، وخاصةً إذا كان هذا الحيوان قطة أو كلب أو غير ذلك من الحيوانات الأليفة التي يحتفظ بها الانسان.

 

وعند وجود حيوان أليف في المنزل فإنّ هذا الأمر يتطلب عناية خاصة وطرق محددة لتنظيف وترتيب المنزل، وكذلك الأمر يوجد هناك الكثير من النصائح التي يجب على الأشخاص أن يقومون بها للتقليل من الفوضى والكراكيب التي قد يسببها الحيوان الأليف في المنزل، وهي كما يلي:

 

  • في بداية الأمر يجب تخصيص مكان مناسب ليكون بمثابة منزلاً للحيوان الأليف، مثل الحديقة المنزلية إن وجدت أو غرفة فارغة وغير مستخدمة أو أي مكان يجده الشخص مناسباً.

 

  • يُفضل أن يكون المكان الذي نختاره للحيوان الأليف بعيداً عن مكان نوم العائلة وكذلك مكان تناول الطعام كالمطبخ وغرفة الطعام.

 

  • يجب وضع جميع الأدوات التي يمكن أن يحتاجها الحيوان الأليف في مكانه المخصص حتى لا يُكثر من القدوم لأماكن جلوس الأشخاص، حيث يمكن أن نضع له ألعاب خاصة به ويحبها، وكذلك فراش ناعم مريح لينام فيه.

 

  • يجب تحديد مكان تناول الطعام الخاص بالحيوان الأليف، وهذا أمر ضروري جداً حتى نقلل من الفوضى والأوساخ التي يمكن أن يسببها الحيوان أثناء تناوله لطعامه، ويجب تعويده منذ البداية على تناول طعامه في هذا المكان.

 

  • يجب منع الحيوان من الدخول إلى غرف النوم وغرف الطعام والغرف المخصصة لاستقبال الضيوف، وحتى لو كان مصراً وكرر محاولات الدخول إلى هذه الأماكن أكثر من مرة، علينا الإصرار على الأمر، وفي النهاية سوف يتعود على ذلك.

 

  • يجب تخصيص مكان مناسب لتنظيف الحيوان الأليف والعناية به وبنظافة جسمه ويجب أن لا يكون مكان يستخدمونه الأشخاص في المنزل للاستحمام أو غير ذلك، وهذا الأمر يُقلل من أعباء التنظيف.

 

  • يُفضل العناية بنظافة الحيوان الأليف يومياً لأنه جاذب للأوساخ خاصةً إذا كان يلعب في الخارج، وهذا الأمر مهم لنُحافظ على صحتنا من الأمراض، ونقلل من انتقال الأوساخ إلى أثاث المنزل.

 

  • يجب مسح أرضيات المنزل يومياً باستخدام منظفات ومطهرات منزلية ويمكن استخدام الكلور، وفتح النوافذ لتهوية المنزل وإدخال أشعة الشمس إليه.

 

  • يجب عدم ترك أي أطباق من الطعام حتى لا يعبث بها الحيوان الأليف وقد يوقعها على الأرض ويسبب فوضى نحن بغنىً عنها.

 

  • يجب تنظيف المكان المخصص للحيوان الأليف بشكل روتيني على الأقل مرتين في الأسبوع، وغسل الفراش الذي ينام عليه وتهويته جيداً، لمنع حدوث البراغيث وتجمع الحشرات.

 

  • يجب استخدام المكنسة الكهربائية بشكل يومي لشفط الأرضيات والأثاث المنزلي، ومن ثمّ تنظيف المكنسة الكهربائية كل يومين مرة على الأقل، وهذا أمر في غاية الأهمية للمحافظة على المنزل نظيفاً وخالياً من وبر الحيوان.

المصدر
كتاب تدبير منزلي \الكاتب مارلين روبنسون\ تاريخ النشر 1980الشامل في التدبير المنزلي ـ دليل المنزل\الكاتب إبراهيم العقيل\ تاريخ النشر \2002كتاب سحر الترتيب (الفن الياباني في التنظيم وإزالة الفوضى) الكاتب ماري كوندو النشر 2011كتاب إدارة المنزل والأسرة ـ التدبير المنزلي في النظافة والترشيد\ الكاتب ناديا أحمد، إيناس أمين\ النشر 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى