اقرأ في هذا المقال

نستخدم شواية الطعام كما هو مبين من اسمها لشوي الطعام، وبالطبع بعد استخدامها تحتاج للتنظيف لإزالة الأطعمة عنها لتبقى جاهزة دائماً للاستخدام، ولتنظيفها نستخدم فرشاة مناسبة للحصول على نتائج جيدة.

 

كيفية تنظيف فرشاة الشواية

 

تستخدم فرشاة الشواية لتنظيف الشواية ويوجد منها أشكال وأحجام مختلفة، ولأن الفرشاة تستخدم في التنظيف فإنها كغيرها من أدوات التنظيف يجب أن تكون نظيفة لتقوم بعملها بشكل صحيح، وكذلك حتى لا تنقل الأوساخ والجراثيم للمكان الذي تنظّفه.

 

تعد فراشي تنظيف الشواية المصنوعة من الفولاذ أكثر أنواع فراشي التنظيف استخداماً؛ لأنها قوية وتعمل جيداً بالتنظيف وإزالة أي أوساخ عالقة، وفي العادة إذا كان هذا الفولاذ من النوع المقاوم للصدأ، فهو من الأنواع الجيدة وتتحمل شدة تنظيف الشواية، ولكن يجب تنظفها بحذر حتى لا تفقد الطبقة الواقية لها، ويوجد أنواع أخرى من النحاس الأصفر وهذه أيضاً تتحمل التنظيف والمنظفات.

 

عند تنظيف الشواية باستخدام الفرشاة فإن بقايا الأطعمة المتبقية والدهون والزيوت تعلق جميعها بين شعيرات الفرشاة، وبالتالي يجب تنظيفها مباشرة بعد الانتهاء من العمل على تنظيف الشواية حتى لا تعلق الأوساخ وتصبح صعبة التنظيف أو يتم تنظيفها بصعوبة جداً.

 

 ولتنظيف فرشاة الشواية نقوم بما يلي:

 

  • أولاً ومن أهم الأمور هو عدم تأجيل عملية تنظيف الفرشاة وشعيراتها لوقت لاحق.

 

  • نقوم بضرب الفرشاة بشيء قاسي وصلب لإزالة أي أوساخ كبيرة عالقة فيها.

 

  • نحاول إزالة أي أوساخ أخرى صغيرة أو كبيرة ويمكن استخدام مشط ذو أسنان وإدخاله بين شعيرات الفرشاة لإزالتها.

 

  • ويمكن استخدام فرشاة أخرى قديمة إذا وجد بدل المشط لنفس الغاية، حيث يتم إدخالها بين شعيرات الفرشاة المتسخة ونقوم بعمل طريقة الاحتكاك بين الشعيرات لينزل الوسخ على الأرض.

 

  • نحضر وعاء حجمه مناسب ونضع فيه ماء دافئ وبضع قطرات من المنظف، ويُنصح باستخدام صابون الأطباق فهو قوي على الدهون والأوساخ المتعلقة بالأطعمة نظراً لأنه مخصص لتنظيف الأواني والأطباق.

 

  • نخلط الصابون مع الماء جيداً، ثمّ نقوم بوضع فرشاة الشواية داخل الخليط الصابوني، ويمكننا الاستمرار بالفرك داخل وعاء التنظيف حيث أن الماء والصابون تُسّهل وقوع الأوساخ.

 

  • نستمر بذلك حتى نحصل على النتيجة المطلوبة، وفي حال كانت الأوساخ عالقة يجب ترك الفرشاة منقوعة لمدة زمنية مناسبة لتتحلل الأوساخ وتتفكك.

 

  • بعد ذلك نشطف فرشاة الشواية بالماء جيداً لإزالة أثر الصابون وأي شيء أخر، ونضعها في مكان مناسب لتجف.

 

  • إذا كانت فرشاة الشواية مصنوعة من النحاس فهي معرضة للتعرض للصدأ، وبالتالي يُنصح باستبدالها لأنها لا تصلح لتنظيف الشواية.