التدبير المنزليالتربية المهنية

كيفية تنظيف منفضة الغبار

تُستخدم منفضة الغبار لإزالة الغبار والتخلص منه عن جميع الأسطح في المنزل، ولأنه يتم استخدامها يومياً فهي بحاجة للتنظيف لتبقى قادرة على امتصاص الغبار وإزالته، إليك عزيزي القارئ كيفية تنظيف منفضة الغبار في هذا المقال.

 

كيفية تنظيف منفضة الغبار

 

يوجد أنواع وأشكال مختلفة لمنافض الغبار منها ما هو مصنوع من القماش ومنها من الريش وغير ذلك من الأنواع. ولكن بغض النظر عن نوع المنفضة فإنّ عملية تنظيفها تجعلها جديدة وتحافظ عليها لتقوم بالتنظيف جيداً. وفيما يلي طريقة تنظيف بعض أنواع منافض الغبار:

 

طريقة تنظيف منفضة الغبار القماشية

 

تعتبر المنفضة المصنوعة من القماش من أكثر الأنواع انتشاراً واستخداماً، فهي مصنوعة من أقمشة جيدة النوعية، وتتميز بأنها تمتص الغبار سريعاً، وكذلك هي أكثر تحملاً من غيرها من منافض الغبار حيث أنها تتحمل عمليات التنظيف والاستخدام لفترات طويلة.

 

لتنظيفها يمكن وضعها داخل الغسالة الكهربائية باستخدام دورة عادية وضبطها على استخدام الماء الدافئ، وعند انتهاء دورة الغسيل يتم نشرها في الهواء الطلق لتجف ولا يُفضل وضعها في المجفف.

 

ويمكن غسل منفضة الغبار القماشية بطريقة الغسيل اليدوية، بحيث يتم نقعها داخل وعاء فيه ماء دافئ وصابون، ثم فركها بلطف، وبعد ذلك تركها منقوعة قليلاً لإزالة أي أوساخ عالقة عليها، ثمّ شطفها بماء نظيف ونشرها في الهواء لتجف.

 

طريقة تنظيف منفضة نسيج العنكبوت

 

يتم صنع هذا النوع من منافض الغبار بطريقة تتناسب مع إزالة أعشاش العنكبوت وهذا سبب تسميتها بمنفضة نسيج العنكبوت، ويمكن تنظيف هذا النوع من منافض الغبار بكل سهولة، والأفضل غسلها يدوياً بدلاً من استخدام الغسالة الكهربائية، ولتنظفيها قم باتباع ما يلي:

 

  • أولاً نقوم بنفض المنفضة خارج المنزل في مكان مناسب للتخلص من الغبار وأعشاش العنكبوت وأي أوساخ أخرى.

 

  • نملأ وعاء مناسب بالماء الدافئ ثمّ نُضيف إليه قطرات من صابون الأطباق، ونخلطهم معاً ليتجانس الصابون مع الماء.

 

  • نضع منفضة نسيج العنكبوت داخل المحلول الصابوني، ونقوم بتحريكها ذهاباً وإياباً بحيث يتغلغل الصابون داخل شعيراتها.

 

  • نستمر في تحريكها، ويمكننا فركها بأيدينا بلطف للتأكد من تنظيفها جيداً، بعد ذلك نشطفها بالماء الجاري وننشرها لتجف في مكان مناسب.

 

طريقة تنظيف منفضة الريش

 

هذا النوع من المنافض ناعم جداً وحساس، ولكن إذا كانت ذو نوعية جيدة ومصنوعة من ريش جيد، إذاً فإنها سوف تتحمل التنظيف والغسيل، ولتنظيفها نقوم بما يلي:

 

  • نصنع محلول تنظيف مكون من صابون الغسيل السائل الذي نستخدمه في الغسالة، وماء دافئ أو بدرجة حرارة الغرفة.

 

  • نضع وعاء فيه كمية مناسبة من الماء، ثمّ نقوم بإضافة صابون الغسيل بمقدار ملعقتين.

 

  • نغسل المنفضة في محلول التنظيف عدة مرات، ثمّ نشطفها في الماء وننفضها لتنزل المياه الفائضة عنها، ونعلقها في مكان مناسب لتجف.

المصدر
How to Clean Your DusterHow to Clean Common Types of DustersHow To Clean Your DusterHow to Clean a Feather Duster

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى