بسبب انتشار فيروس كورونا في معظم دول العالم وبما أنه اعتبر من أكثر الأوبئة خطورة، حيث يضرب الجهاز التنفسي ويصيب الرئتين بشكل مباشر ويؤدي إلى تدميرها، قد أكَّد الخبراء والأطباء بكل العالم على ضرورة لبس الكمامة الواقية وخاصةً في الأماكن المزدحمة؛ لحماية الجهاز التنفسي من هذا الفيروس.

طريقة صنع الكمامة:

يُشدد الأطباء بالنصح على أهمية ارتداء الكمامة إذا خرجت من المنزل، مهما كان نوع الكمامة حتى لو تم صنعها يدويآ، حيث يمكن أن تقوم بصنع كمامة في المنزل؛ نظراً لارتفاع أسعار الكمامات في هذا الوقت؛ لازدياد الطلب عليها وكثرة استخدامها.
وفيما يلي طريقة صنع كمامة منزلية غير مكلفة:

  • الطريقة الأولى: حتى تصنع كمامة منزلية يمكنك استخدام قطعتين من الشاش الطبي، ثم تقوم بوضع داخلهما قطعة من القطن و نخيطها بشكل جيد، بعد ذلك نقوم بخياطة قطع صغيرة من القماش بقطعة الشاش من الأربع جوانب؛ حتى تكون تعليقه للأذن وبهذا نكون قد صنعنا كمامة.

  • الطريقة الثانية: إحضار طبقتين من مناديل المطبخ القوية ونُضيف إليهما قطعة من المناديل الورقية بوضعهما فوق بعض، ثم نقوم بقصّ طبقات المناديل من المنتصف، بعد ذلك نقوم بإلصاق طبقات المناديل مع بعضها البعض. ونستطيع استخدام شريط لاصق ومكبس (الذي يُستخدم لكبس الورق) ونكبس كل جانب منها؛ وهذا الأمر يُساعد في تقوية الكمامة وطبقاتها وزيادة متانتها.


    وبعد ذلك نستخدام مثقب الورق؛ لعمل أربعة ثقوب في الأطراف؛ والهدف منها هو تعليق حامل الأذن حتى نستطيع لبسها؛ وهكذا نكون قد حصلنا على كمامة منزلية سهلة الصنع وتوفر لك الحماية من الفيروسات.

  • الطريقة الثالثة: يمكن صنع كمامة منزلية من القماش بوضع طبقتين من القماش النظيف القطني ونطويها فوق بعضها، من ثم نقوم بخياطتها من كل الجوانب، بعد ذلك نستخدم مطاط مريح ونخيّطه على الجانب الأيمن والجانب الأيسر؛ ليكون حاملاً للأذن. وحتى نضمن ثباتها على الأنف يمكن أن نضع من جهة الأنف سلك معدني مرن ونطوي قطعة القماش فوقه ونخيطها. وبهذا تستطيع التحكّم بطويه حسب حجم الأنف. ويمكنك اختيار اللون المفضل لديك من القماش بما يتناسب مع ملابسك وذوقك.

نصائح عامة:

  • يمكننا استعمال أي شيء مناسب ليكون حامل للأذن يتوافر في المنزل، سواء من المطاط أو الشاش. ويمكن كبسه بالمكبس، أو إلصاقه بلاصق أو خياطته وهذا تحدده طبيعة الكمامة التي تريد صنعها.

  • يمكن أن نقوم بإضافة بعض الأمور على الكمامات السابقة وهو استخدام طبقة من البلاستيك المقوى، حيث نختار قطعة مناسبة لحجم الكمامة ونقوم بتثبيتها بدبابيس المكتب وتعليقها على النظار. وإذا كُنّا من الأشخاص الذين نرتدي نظارة وهذه الطريقة تساعد على تقوية الكمامة وزيادة متانتها.

  • الأفضل أن نستخدم عند القص مقص طبي أو مقص معقم، سواء معقم بالكحول أو بالماء المغلي.