التربية المهنيةمهارات النجارة والحدادة

كيف نصنع خزانة من الخشب

اقرأ في هذا المقال
  • المواد المطلوبة في صنع الخزانة
  • الأدوات المطلوبة في صنع الخزانة
  • خطوات صنع خزانة من الخشب

يتميز الأثاث الخشبي بالمظهر الجذّاب، كما أنه متين ويدوم طويلاً ويُمكن أن يبقى لأكثر من عشر أعوام دون أن تزول صفاته، هذه العوامل في الغالب تُعطينا الحافز في شراء الأثاث الخشبي، ولكن ليس بالضرورة على الإطلاق شراء الأثاث، لأنه ليس من الصعب صنعه بنفسك.

المواد المطلوبة في صنع الخزانة:

يتم اختيار مواد التصميم اعتماداً على المساحة والخصائص التقنية، مثل سُمك الخشب وقوته. وهناك العديد من الخيارات من أجل صنع خزانة، من المواد التي نحتاجها لصنع الخزانة:

الألواح الصلبة:

تعتمد تكلفتها على الحجم ونوع الشيء الذي نُريد صنعه والجفاف. وبالتأكيد نوع الخشب، نستخدم ألواح خشب الصنوبر والراتينجية غالباً لصنع الأثاث، هذا الخشب مُتوفر وهو يُعدّ كواحد من أقوى الأخشاب، كما تصنع اللوحات الشعبية من الخشب الصلب مثل: البتولا، الصنوبر، البلوط.

الخشب الرقائقي:

تتميز هذه المواد بأنها صديقة للبيئة ومتينة بشكل كبير، تُعرّض على شكل أوراق حجمها كبير وصلبة، تُعدّ نوع من الهياكل الخشبية المُنتجة، تتكون من طبقات عدة ملتصقة ببعضها البعض بشكل دائم بواسطة المواد اللاصقة المقاومة للرطوبة.

اللوح:

تُصنّع الألواح من نجارة الخشب ذات السعر المنخفض، لأنّها تتكون من الخشب الرقيق، هي أحد أكثر المواد شعبية في الأسواق. ومن عيوب هذه الألواح أنها لا تقاوم الرطوبة، ممّا يُؤدي الى دخول الماء فيها ويعمل على تلف هذه المنطقة، مع ذلك تُنشأ الرفوف والخزائن منها.

الأدوات المطلوبة في صنع الخزانة:

  • الخشب الرقائقي، الألواح الصلبة (حسب اللوح الذي تريدة).

  • المنشار الكهربائي أو اليدوي.

  • أداة نقيس فيها زاوية الميل.

  • آلة طحن.

  • المسامير الخاصة بالخشب.

  • زوايا معدنية متينة.

  • الطلاء (إذا احتاج الأمر).

  • الروليت، المسطرة أو المتر.

  • الورنيش (إذا لزم الأمر).

خطوات صنع خزانة من الخشب:

رسم التصميم:

تبعاً لحجم التصميم نقوم بتخطيط الشكل المطلوب، يتم رسم صورة مُفصلة للخزانة مع القياسات.

بناء الإطار:

يتم وضع رقائق الخشب أو الألواح الخشبية أو الألواح القاسية (حسب اختيارك لها)، التي يتم التخطيط لاستعمالها في الإطار الهيكلي، ذلك تبعاً للرسم ويتم ربطها بمادة اللاصق (الغراء). وقد تكون الخزانة من الخلف مُغطية بلوح خشبي رقيق يصل سمكة إلى 1 سم، مُثبت بالمسامير والغراء.

تركيب الأبواب:

نعمل على تثبيت الأبواب بصندوق الخزانة بواسطة فصّالات أو تجهيزات خاصة، حيث ننتهي بشكل تقريبي من الخزانة.

تثبيت الرفوف:

نقوم بتثبيت الرفوف على الحائط، ذلك حسب ارتفاع مُعين لكل خزانة، بعد ذلك يتم تثبيت الرفوف بها بالغراء حسب الرغبة، بعض الأشخاض لا يفضلون استخدام الرفوف الإضافية في الخزانة.

الورنيش والطلاء:

إذا كنت تستخدم رقائق غيرمصبوغة، فيجب استخدام طلاء للخزانة، ذلك بعد تنعيم الأسطح.

تركيب مقابض الباب:

نعمل على اختيار المقابض المناسبة لنمط الخزانة، يتم تركبيها في نهاية التجميع.

المصدر
طراز لويس السادس عشر فى الأثاث و علاقته بفن و صناعة الأثاث فى مصر/حسين كامل محمد النبوىصناعه الاثاث والموبيليا فن النجاره/يونس خنفرمعايير فنية وابتكارية فى طراز الأمبير على الأثاث المتأثر بالفن المصرى القديم/محمد حسن احمد محمد امام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى