مع التطور التكنولوجي وانتشار التصاميم الحديثة أصبحت غرفة الغسيل من أساسيات المنازل، حيث تساعد غرفة الغسيل في تسهيل عملية تنظيف الملابس وغسلها.

 

أهمية تواجد غرف الغسيل

 

تكمن أهمية غرفة الغسيل كونها من الغرف التي سهلت الأمور الحياتية اليومية وخاصةً عمليات التنظيف، حيث أنها غرفة كامله بكل معداتها وأدواتها مخصصة لغسيل الملابس وتنظيفها وتجفيفها وكيها، كما أنه في العادة يضع الناس غسالة الملابس في الحمام أو في المطبخ، وهذا الأمر قد يتسبب في انتشار الفوضى فيها، وعند استخدام غرفة غسيل، فإنها تقلل من هذه الفوضى والضغوطات على المطبخ والحمام.

 

وما يميز هذه الغرفة أنها معزولة عن الغرف الأخرى، وبالتالي تكون عملية الغسيل عملية خاصة، بالإضافة إلى أنّ الشخص يقوم بوضع الغسيل المتسخ داخلها، بالإضافة إلى إمكانية نشر الغسيل النظيف فيها أيضاً، وهذا الأمر يُساعد في توفير مساحة إضافية في أرجاء المنزل.

 

أهم مكونات غرف الغسيل

 

سوف نتحدث عن بعض أهم مكونات غرفة الغسيل وأدواتها التي يجب أن تتوافر فيها وما الذي يمكن أن نضعه فيها؛ لجعل عملية غسيل الملابس عملية كاملة وسهلة ولا ينقصها شيء:

 

  • نضع في غرفة الغسيل غسالة الملابس الكهربائية، المجفف الكهربائي إذا كان منفصلاً عن الغسالة، أدوات التنظيف الجاف إذا كانت موجودة نضعها أيضاً في غرفة الغسيل.

 

  • منظف الملابس من المواد الأساسية ومنظف التبييض المناسب للملابس، مزيل البقع، مزيل الروائح السيئة (المعطر)، فراشي التنظيف الصغيرة والكبيرة التي تستخدم لفرك البقع.

 

  • مستلزمات الكي مثل طاولة الكي والمكواة سواء العادية أو مكواة البخار، ورش النشا للكي، أو مستلزمات الخياطة وعدتها من إبر وخيوط بألوان مختلفة والتي نحتاجها لخياطة القماش المتمزق.

 

  • نحتاج أيضاً لمناشف ورقية وأخرى من القماش وقطع من القماش أيضاً التي تستخدم مع الغسيل والتجفيف؛ سواء وضعها على سطح لتجفيف بعض أنواع الملابس أو لمسح الرفوف من انسكابات الماء ولتنظيف الغسالة وغير ذلك.

 

  • أدوات تنظيف كالقشاطة والمكنسة ووعاء لنقع الملابس وعلب رش بالرذاذ لمعالجة البقع، مكنسة، منشر غسل، شبكة الملابس، ملاقط غسيل، سلة ملابس لوضع الملابس النظيفة وأخرى للملابس المتسخة.

 

  • سلة مهملات فهي ضرورية لكب القمامة حتى في غرفة الغسيل؛ مثل وبر الملابس أو بقايا التغليف أوي أي أوساخ أخرى.

 

  • يجب وضع كتيب التعليمات الخاص بكل آلة موجودة في غرفة الغسيل مثل الغسالة أو المجفف أو المكواة وغيرها وتخصيص رف مناسب لوضعها.

هذه الأغراض عند وضعها جميعها في غرفة الغسيل؛ فإنها تسهل علينا عملية الغسيل كاملة وتوفير الوقت والجهد.