هل من الأفضل استبدال طفايات الحريق أو إعادة التعبئة؟

 

أنت تعلم بالفعل أن طفايات الحريق المحمولة باليد هي جزء حيوي من خطة السلامة من الحرائق الخاصة بشركتك أو مؤسستك، بالطبع يمكن أن تكون طفايات الحريق في المبنى الخاص بك فعالة فقط إذا كانت مشحونة بالكامل وفي حالة جيدة. لذلك إذا قمت مؤخراً بتفريغ مطفأة الحريق لمكافحة الحريق، فلديك خياران وهما؛ إما إعادة شحنها أو استبدال العلبة بأكملها.

 

متى يتم تعبئة طفاية حريق؟

 

في معظم الأحيان؛ يعد إعادة شحن مطفأة الحريق هو الخيار الأفضل، لذلك عليك دائماً استكشاف هذا الخيار أولاً، كما يجب إعادة شحن مطفأة الحريق الخاصة بك:

 

إذا كانت العلبة بحالة جيدة:

 

بحيث تم تصميم معظم طفايات الحريق عالية الجودة لتستمر لسنوات عديدة مع الصيانة المناسبة، لذلك طالما أن الغلاف الخارجي والمكونات الأخرى لمطفأة الحريق في حالة جيدة، فخطط لإعادة شحنها ( تعبئتها)، حيث أن هذا الاختيار يقلل من الهدر ويوفر لك المال.

 

وحتى عندما يتم تفريغ كمية صغيرة فقط، وسواء قمت بإفراغ العلبة بأكملها لإطفاء حريق أو قمت بإطلاق قدر ضئيل من الضغط، فأنت بحاجة إلى إعادة شحن مطفأة الحريق، وذلك حتى القليل من فقدان الضغط قد يجعل من الصعب مكافحة حريق في المرة القادمة.

 

لذلك كل 10 سنوات، يساعد البناء المتين لأجهزة الإطفاء المحمولة على تحمل الشحن لسنوات، ومع ذلك تطلب الرابطة الوطنية للحماية من الحرائق (NFPA) إعادة شحن طفايات الحريق القابلة لإعادة الشحن كل 10 سنوات.

 

متى يجب استبدال طفاية حريق؟

 

بينما يجب عليك دائماً استكشاف خيارات إعادة الشحن أولاً، يكون البديل هو الأفضل في بعض الأحيان، كما يجب استبدال مطفأة الحريق الخاصة بك:

 

إذا كانت العلبة تفقد شحنتها ببطء:

 

إذا لم تستخدم مطفأة الحريق الخاصة بك لفترة طويلة، ولكن مقياس الضغط ينخفض ببطء، فقد تكون الفوهة متسربة أو تتشقق القشرة وفي كلتا الحالتين، فقد يعد فقدان الضغط البطيء سبباً كافياً لاستبدال مطفأة الحريق.

 

في حالة تلف أي أجزاء أخرى:

 

قد لا تزال مطفأة الحريق تحمل شحنة، ولكن إذا كان المقبض متذبذباً أو كان الدبوس مكسوراً أو مفقوداً فقد لا تعمل مطفأة الحريق بشكل صحيح عندما تحتاجها لمكافحة حريق، لذا يجب أن تكشف عمليات الفحص الذاتي الشهرية عن هذه الأنواع من المشاكل حتى تتمكن من استبدال مطفأة الحريق في أسرع وقت ممكن.

 

إذا كانت علامة الاستقصاء مفقودة:

 

تكشف هذه العلامة عن تاريخ صيانة مطفأة الحريق، وبدونها ليس لديك أي فكرة عن المدة التي مرت منذ آخر فحص أو حالة العلبة، لذلك لا يستحق تعريض المبنى والأشخاص الموجودين بالداخل للخطر عندما يمكنك بسهولة استبدال مطفأة الحريق بأخرى جديدة تعرف أنها موثوقة.

 

عندما يكون الخيار الأكثر اقتصاداً:

 

في بعض الأحيان، يكون استبدال الوحدة بأكملها أقل تكلفة من إعادة شحنها، وهو أمر مرجح بشكل خاص باستخدام العلب الصغيرة، لذلك انظر في خيارات التسعير الخاصة بك لمعرفة ذلك بالتأكيد، لذلك كل 12 سنة ربما لديك مطفأة حريق يمكن التخلص منها ولا يمكن إعادة شحنها، حيث تطلب منك (NFPA) استبدال هذه العلب كل 12 عاماً.

 

ماذا يحدث أثناء فحص طفاية الحريق؟

 

لاشك بأن مطفأة الحريق تعتبر إحدى الأدوات المفيدة التي تمتلكها لحماية عملك من الحريق، لكن هل فهمت أن هناك متطلبات وضعتها (NFPA) لفحص هذه الأنواع من أدوات مكافحة الحرائق؟ دعنا نلقي نظرة على هذه المتطلبات بالإضافة إلى ما يحدث أثناء الصيانة والفحص.

 

كم مرة يجب فحص طفايات الحريق؟

 

تتطلب (NFPA) أجهزتك أن يتم فحصها واختبارها ووضع علامة عليها سنوياً بواسطة المفتش المحترف، ولكن هناك بعض الفحوصات الشهرية التي يجب أن تقوم بها بنفسك للتأكد من أن مطفأة الحريق تعمل بشكل جيد.

 

أول شيء يجب عليك فعله هو التأكد من وجود طفايات الحريق في الأماكن المناسبة في جميع الأوقات، لذلك انظر إلى المعدات الخاصة بك بحثاً عن علامات التلف الواضحة، هل يبدو أنه تم العبث به أو استخدامه؟

 

افحص الأختام ودبوس الأمان وكذلك الفتحات المسدودة والشقوق والخدوش وعلامات التآكل والتسريبات، كما تأكد من أن الإبرة الموجودة على مقياس الضغط في المنطقة الخضراء وقم برفعها للتأكد من أنها لا تزال ممتلئة.

 

وعلى الرغم من أن معظم الأشخاص يعتبرون أن هذا الاختبار يتضمن تشغيل طفاية الحريق فعلياً؛ فإن الفحص السنوي لن يشمل استخدام مطفأة الحريق، لذلك قد يكون استخدامه أثناء هذا الاختبار هدراً عندما يمكن استخدام المحتويات لمكافحة الحرائق والحفاظ على أمان وتحقيق مبدأ السلامة والصحة المهنية.

 

ولفحص مطفأة الحريق الخاصة بك؛ سوف تحتاج إلى تعيين مفتش محترف أو مختص بهندسة السلامة العامة، وذلك خلال هذه الخدمة سوف تحدث عدة أشياء، حيث أن المفتش الخاص بك سوف:

 

  • يتحقق من وجود مطفأة محمولة في نطاق 75 قدماً من السفر في كل طابق.

 

  • يتحقق من أن مطفأة الحريق المحمولة تقع على بعد 30 قدماً من معدات الطهي في المطبخ التجاري أو المطعم.

 

  • التأكد من أن كل طفاية مرئية بسهولة ولا تحجبها الأشياء.

 

  • التحقق من الملصق للتأكد من أنه النوع المناسب من مطفأة الحريق لعملك.

 

  • التحقق من قرص الضغط لسهولة القراءة وأنه مشحون بالكامل.

 

  • التأكد من أن الخرطوم سليم؛ وأن دبوس السحب مثبت بإحكام وأن ختم العبث غير مكسور.

 

  • البحث عن علامات الاستخدام الواضحة أو التلف أو أي تعديلات قد تقلل من الوظيفة.

 

  • كما ستساعد عمليات التفتيش السنوية هذه على ضمان أمان عملك في جميع الأوقات.