التربية المهنيةتمديدات صحية

مضخات الماء

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع مضخات الماء

تُستعمل المضخّات لدفع المياه من الخزانات الأرضية أو الآبار وإيصالها للخزانات التي تكون في أعلى المبنى، تختلف أنواع المضخات وأحجامها وفقاً للمكان التي تستعمل فيه أو حجم البناء أو المنشأة التي تركب فيها.

أنواع مضخات الماء:

  • المضخات اليدوية.

  • المضخات التوربينية، وهي تعمل بالديزل.

  • المضخات الكهربائية (دينمو سحب الماء)، هذا النوع هو الأكثر انتشاراً واستخداماً.

المضخات الكهربائية (دينمو سحب الماء):

تُستعمل هذه المضخة في سحب الماء من الآبار أو الخزانات ليتم دفعها إلى الخزانات العلوية، يتم تركيب المضخة على الخزان الأرضي، يحتوي الدينمو على ثقبين الأول لسحب الماء، والأخر لخروج الماء الذي يغذّي الخزان العلوي، عند تركيب المضخة يتم توصيل أنبوبتين بها الأولى للسحب والأخرى للدفع.

  • أنبوبة السحب: يتم تركيبها في فتحة السحب والتي تكون موجودة في الخزان الأرضي، تبعد أنبوبة السحب عن أسفل الخزان بمسافة حوالي 5 سم؛ حتى لا يتم سحب الرواسب أو الأوساخ الموجودة بأرضية الخزان، يركب في نهاية الأنبوبة شفاط يسمح بتمرير المياه من الخزان للأنبوبة ولا يسمح بعودته.

  • أنبوبة الدفع: يتم تركيبها في فتحة خروج الماء ويتم توصيلها بالخزان العلوي، يركب في بدايتها صمام مانع الرجوع الذي يسمح بتمرير المياه للخزان العلوي ومنع رجوعها، يفضّل أن تكون أنبوبة الدفع أقل قطراً من أنبوبة السحب؛ للمحافظة على الدينمو من الأعطال.

المصدر
خطوط مواسير نقل و توزيع المياه/محمد أحمد السيد خليل التعليم الصناعي/محمد محمود السيوفتركيب وتشغيل وصيانة المحركات الحثية/ م محمود عبداللاه محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى