التربية المهنيةتمديدات صحية

مقاسات أنابيب البلاستيك

اقرأ في هذا المقال
  • مقاسات أنابيب البلاستيك
  • استخدامات وأنواع أنابيب البلاستيك

يتم صنع أنابيب البلاستيك من مواد كيميائية متنوعة، المادة الخام المستعملة في صنع المواد البلاستيكية هي (البولي كلوريد فينيل)، تمتاز أنابيب البلاستيك بأنها رخيصة الثمن وخفيفة الوزن كذلك تقاوم التأكل وجدرانها من الداخل شديدة النعومة، أيضاً من ميزات الأنابيب البلاستيكية سهولة توصيلها مع بعض البعض.

مقاسات أنابيب البلاستيك:

تقاس أنابيب البلاستيك والملحقات الخاصة بها بالبوصة والمليمتر، تصل أطوالها في العادة إلى 6 متر، تتوفر أنابيب البلاستيك من نوعي (ABS) و(PVC) من قياسات تكون بين 3/4 بوصة إلى 6 بوصات وتتوفر هذه الأنابيب بأطوال 10، 20 قدم، أما أنابيب (CPVC) تصل أطوالها إلى 10 أقدام وبأقطار مختلفة تبدأ من 1/2 بوصة.

استخدامات وأنواع أنابيب البلاستيك:

تستعمل أنابيب البلاستيك في تمديد خطوط الصرف والتغذية بمختلف أشكالها، حيث تختلف استعمالات أنابيب البلاستيك وفقاً لاختلاف أنواعها، أكثر أنواع أنابيب البلاستيك استعمالاً هي الأنواع التالية:

  • (ABS): يستعمل في أنظمة الصرف الصحي، لهذا النوع من الأنابيب مظهر أسود وجدران سميكة، حيث يمكن تركيبها في باطن الأرض وفوق السطح أيضاً.

  • (PVC): هذا النوع من الأنابيب ذو لون فاتح ويستعمل في أنابيب الصرف وتغذية المياه، من عيوب هذه الأنابيب ضعف المقاومة للحرارة ومعدل تمدده يكون مرتفع، يجب عدم استعمال هذه الأنابيب في نقل المياه شديدة السخونة أو البرودة.

  • (CPVC): هذا النوع ذو لون كريمي بلاستيكي صنع خاصة لتحمل درجات الحرارة العالية، يستعمل في نقل المياه الساخنة والمواد الكيميائية وهو الأكثر انتشاراً واستخداماً.

المصدر
أسس ومعايير تصميم المباني/مروة جبار عبدالتعليم الصناعي/محمد محمود السيوفخطوط مواسير نقل و توزيع المياه/محمد أحمد السيد خليل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى