ad
التربية المهنيةتمديدات صحية

ميزات وقياسات أنابيب البكس

اقرأ في هذا المقال
  • استعمالات أنابيب البكس
  • ميزات أنابيب البكس

يتم صنع أنابيب البكس من لدائن البتروكيماويات، تتكون أنابيب البكس من أنبوبين، الأنبوب الداخلي يكون لونه أبيض يستعمل في توصيل المياه والأنبوب الآخر خارجي، ويكون لونه أسود وقطره أكبر ويستعمل كغلاف وعازل للأنبوب الداخلي، حيث يدخل أنبوب البكس داخل أنبوب الغلاف للحماية والعزل، يوجد صندوق يستعمل لتجميع أنابيب البكس يسمّى صندوق توزيع الأنابيب ويثبت في الجدار ويكون بداخلة أنابيب البكس ومحابسها.

استعمالات أنابيب البكس:

تستعمل أنابيب البكس في تمديدات شبكات تغذية المياه الباردة والساخنة وأيضاً مياه الشرب، يتم تمديد أنابيب البكس داخل الحائط وتحت البلاط، كذلك تستعمل أنابيب البكس في تمديد شبكات التغذية لأنظمة الري والمسابح وفي نقل المياه من الآبار الارتوازية.

ميزات أنابيب البكس:

  • تتميز في خفة وزنها وسهولة توصيلها وتركيبها.

  • نعومة جدرانها من الداخل وعدم فقدان حرارة الماء؛ لأن الأنبوب معزول بشكل، جيد وكذلك الغلاف يعتبر عازلاً جيداً لأنابيب البكس مما يساهم ذلك على تقليل استهلاك الطاقة.

  • سرعة صيانة الأعطال وتبديل التالف منها دون الحاجة لتكسير في الجدران أو الأرضيات.

  • لا تحتاج أنابيب البكس للملحقات الكثيرة للتوصيلات.

قياسات أنابيب البكس:

تتوفر أنابيب البكس بعدة أقطار مختلفة تتراوح من 12 مليمتر وتصل 110 مليمتر، تتراوح أطوالها من 100 متر إلى 200 متروتكون على شكل لفات، أما غلاف الأنابيب يتراوح قطرة من 25 مليمتر وحتى 150 مليمتر.

المصدر
أسس ومعايير تصميم المباني/مروة جبار عبدالتعليم الصناعي/محمد محمود السيوفخطوط مواسير نقل و توزيع المياه/محمد أحمد السيد خليل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى