التربية المهنيةمهارات النجارة والحدادة

وصلات اللحام وعيوبها

اقرأ في هذا المقال
  • وصلات اللحام
  • عيوب وصلات اللحام

يوجد عدداً من الوصلات الشائعة المستعملة مع أنواع الصلب المكسو، للحصول على نتائج جيدة ولحام الأنواع المختلفة للوصلات فأنه من الضروري اتباع أساليب فنية معينة.

وصلات اللحام:

عند استخدام وصلات تقابلية V مزدوجة أو ذات الحز U في المواد المكسوة كبيرة الثخانة، يجب أن يكون خط منتصف الشطوف مرحلاً ناحية جانب التكسية، تنتج عن هذا مقادير أقل من معدن اللحمة السبيكية. يجب لحام نوع الوصلة الركنية من الخارج بسلك لحام ذو قطر كبير من الصلب لتخفيف التقاط معدن التكسية وتفرقه.


يجب لحام داخل الوصلة بسلك لحام سبيكي ملائم، ولهذا النوع من الوصلات منطقة غير مصهورة ليست مستحسنة. يمكن لحام نوع الوصلة الركنية بإحدى طريقتين: فيمكن لحام جانب التكسية أولاً بسلك لحام سبيكي ملائم، يلي ذلك جذ خلفي من الخارج، ثم لحام باقي الوصلة بأسلاك سبيكية.


الطريقة الثانية، لحام جانب الصلب بالكامل بأسلاك من الصلب، يلي ذلك جذ خلفي من الداخل، ثم اللحام بسلك سبيكي ملائم. في كثير من المنشآت والتجميعات توجد وصلات تتطلب لحام مادة التكسية عبر سماكتها الكلية من جانب واحد فقط. يمكن استعمال إحدى الطريقتين مع هذه الوصلات التي تسمّى (الوصلات العمياء) واستعمال خوصة ساندة من النحاس Backing Strip. عند وجود سطح التكسية على الجانب الذي لا يتيسر الوصول إليه، يلزم لحام مقطع الوصلة المستعرض بأكمله بأسلاك سبيكية.


عند وجود لوح الصلب على الجانب الذي لا يتيسر الوصول إليه، يمكن استعمال أسلاك لحام من الصلب إلى مسافة 3 أو 1٫6 مم من خط التكسية، ثم تستكمل عملية اللحام بسلك سبيكي، تستعمل كذلك الخوصات الساندة مع الوصلات العمياء، فعند وجود مادة التكسية على الجانب الذي لا يتيسر الوصول إليه، يجب استعمال خوصة ساندة لها نفس تركيب مادة التكسية، وفي هذه الحالة يجب استعمال معدن سبيكي عبر الوصلة كلها وعندما يكون سطح التكسية مكشوفاً، تكفي خوصة ساندة من الصلب ويمكن ترسيب أسلاك لحام من الصلب إلى مسافة 1٫6 أو 3 مم من التكسية.

عيوب وصلات اللحام:

تتطلب خواص مقاومة التآكل لسطح التكسية والخواص الميكانيكية المنصوص عليها للحام والوصلات الملحومة، أن يكون اللحام عالي الجودة والعيوب التي تعتبر قليلة الأهمية عند تصنيع الصلب الطري العادي قد تكون كبيرة الخطر في المواد المكسوة المقاومة للتآكل. ينتج عن الإعداد والتحضير الخاطئين للوصلات ميل لإنتاج كثير من العيوب الشائعة، عند عدم مراعاة الأساليب الفنية الصحيحة ينتج خواص ميكانيكية وكيمائية ضعيفة.

المصدر
الرسم الهندسي/احمد زكي حلميالنحاس وسبائكه/جعفر الحيدري, ‏عماد الدين إبراهيم, ‏محمد علي ذيابمعجم هندسة المعادن/الخزرجي، قحطان خلف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى