الانترنتالتقنيةالتقنية المالية

آلية عمل جوجل باي (Google Pay)

اقرأ في هذا المقال
  • إعداد واستخدام (Google Pay)
  • مستوى الأمان في جوجل باي

عملية الدفع الإلكتروني أصبحت أسهل بكثير وذلك بفضل شركة جوجل (Google) وذلك عن طريق إعلانها عن ضم كافة وسائل الدفع المختلفة لديها وذلك تحت علامة تجارية موحدة تدعى (Google Pay)، تُعد (Google Pay) عبارة عن خدمة تتيح للمستخدمين إجراء عمليات الدفع الإلكتروني عبر الهاتف، بحيث يتم إيداع المبلغ المرسل والمستلم مباشرة في الحساب المصرفي المرتبط بحساب (جوجل باي)، ويعد التطبيق سهل الاستخدام ويسمح للمستخدمين بإجراء الدفعات إما عن طريق الدفع بدون تلامس إلى أي متجر للبقالة أو الدفع باستخدام رقم هاتف المتلقى.

استخدام جوجل باي:

اتبع الخطوات التالية للبدء في استخدام (Google Pay):

  1. ابحث عن تطبيق (Google Pay) على هاتفك، فمن الممكن أن يكون تطبيق (Android Pay) قد تم تحديثه تلقائياً، كما يمكنك تحميله ببساطة من (Google Play). حيث أن هذا التطبيق يوجد فقط في الدول التي تدعم جوجل باي.

  2. قم بتشغيل التطبيق وإضافة بطاقاتك، فقط في حال كانت هذه هي تجربتك الأولى مع هذا التطبيق، فاضغط على البدء (Get Started)، بعد ذلك قم بأضافة وسيلة الدفع ثم قم بالتقاط صورة لبطاقتك أو قم بإدخال معلوماتهذه البطاقة بعد ذلك سوف يتم ارسال رسالة نصية أو إلكترونية لتوثيق هذه العملية.

آلية عمل جوجل باي في التطبيقات:

  • قم بفتح أي تطبيق تريد استخدام الدفع له عن طريق (جوجل باي)، ولابد أن يكون هدا التطبيق المدعوم من قبل (جوجل باي) مثل تطبيق (Uber).

  • عند مرحلة الدفع عليك البحث والضغط على أيقونة ادفع عن طريق (Google Pay) الموجودة في أجهزة أندرويد لتفادي في كل مرة تريد شراء شيء ما قيامك بإدخال معلومات بطاقتك وعنوان الشحن، ولكن يمكن أن يطلب منك ادخال هذه المعلومات عند أول عملية شراء.

آلية عمل جوجل باي في المتاجر:

  • قم بالبحث عن رمز (جوجل باي) أو للدفع على جهاز الدفع في المتجر ما اضغط على رمز تقنية الدفع عن بعد (Contactless Payment Symbol).

  • قم بفتح قفل الهاتف المحمول.

  • قم بوضع هاتفك المحمول مقابل جهاز الدفع وبعد ذلك انتظر حتى ترى إشارة التوثيق.

  • ليس هناك حاجة لفتح التطبيق بعد ذلك، هذا كل ماعليك فعلة للدفع عن طريق هاتفك الذكي باستخدام (جوجل باي)، وخلال العملية سوف تطبق العديد من العروض والحسومات المختلفة للزبائن والهدايا.

آلية عمل جوجل باي في المواقع الالكترونية:

  • من خلال أي متصفح في المواقع التي يدعمها التطبيق بإمكانك استخدام هذه الخدمة بكل سهولة.

  • عند مرحلة الدفع قم بالبحث واضغط على زر شراء عن طريق جوجل باي.

  • قبل التأكيد على طلبك من الممكن أن يُطلب منك إدخال وسيلة الدفع أو عنوان الشحن.

  • سوف ترى بعد ذلك خيار استخدام المعلومات المحددة في عمليات الشراء المستقبلية من هذا الموقع، حدد عندها جوجل بأي كوسيلة الدفع التلقائية، وبذلك عند شرائك من هذا الموقع مجدداً كل ما عليك فعله هو ضغط زر الشراء بكل سهولة.

الأجهزة المتوافقة:

الخدمة متاحة على جميع أجهزة أندرويد، كما يجب أن يدعم الجهاز خاصيتي (NFC) التواصيل قريب المدى (Near Field Communication) و(HCE) محاكاة بطاقة المضيف (Host Card Emulation) اللتان تعملان معاً لإرسال معلومات الدفع للمتجر عند وضعك لهاتفك أمام جهاز الدفع الذي يعمل بتقنية عدم التلامس، وبذلك يمكنك إنجاز العملية الشرائية.

إن كنت تريد معرفة ما إن كان جهازك يدعم استخدام خدمة الدفع من جوجل في المتاجر، ابحث في إعدادات الشبكات على خيار (NFC) فإن وجدته، أنت جاهز للشراء.

مستوى الأمان في جوجل باي:

عملت جوجل بالتعاون مع شبكات دفع رائدة ومنشآت مالية لتقديم نظام أمني مناسب للمواصفات القياسية.

عند استخدامك لها في المتجر، فإن التاجر لا يحصل على معلومات بطاقتك إنما يحصل على رقم مكون من 16 خانة بدلاً من رقم حسابك، وعلى عكس (جوجل باي) فإن الرموز هنا تنشأ في السحابة (Google Cloud) وليس من خلال شريحة داخل الهاتف.

معلومات إضافية حول جوجل باي:

منذ ظهور هذا التطبيق، عملت جوجل على نشره، زيادة خصائصه، وجعله متاحاً للجميع:

  • تسمح لك الخدمة بتخزين التأشيرات (Boarding Pass) والتذاكر داخل التطبيق بالتشارك مع العديد من الشركات التي يتزايد عددها شيئاً فشيئاً.

  • تم ضم (TEZ) تطبيق خدمات دفع من جوجل في الهند إلى جوجل باي وكذلك نشره في دول آسيوية أخرى.

  • إنّ إمكانية الاستعمال عن طريق الساعات الذكية لم تعد تقتصر على الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بل انتشرت لتصل استراليا، اسبانيا، وكندا مع التوسّع المستمر في المستقبل.

  • تم الانتهاء من إضافة خدمات (Google Pay Send) إلى جوجل باي في الولايات المتحدة، فليس على المستخدمين اقتناء التطبيقين معاً بعد الآن.

أعلنت شركة جوجل عن سوف تعمل على إضافة خصائص أخرى في المستقبل لجعل عملية تبادل النقود الإلكترونية عملية أسهل ومتاحة للجميع.

المصدر
What is Google Pay, how does it work, and which banks support it?Google Pay: What it is and how to use itWhat is Google Pay, and is it safe?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى