التقنيةالفيروسات الإلكترونية

أنواع الجدار الناري Firewall

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أنواع الجدار الناري (Firewall)

ما هي أنواع الجدار الناري (Firewall)؟

يتوفر الجدار الناري بعدة أشكال ويكون لكل منها وظائف مختلفة حسب الهدف من تصنيعها وهذه الأنواع هي:

ترشيح الزوم (Packet Filter):

يطلق عليها الجدار عديمة الحالة، حيث يقوم النظام على فحص كل حزمة بيانات تدخل أو تخرج من الشبكة ويقبلها أو يمنعها بناءاً على أسس يحددها المستخدم، وبالتالي ستكون غير قادرة على معرفة حالة الاتصال، وتعتبر تصفية حزمة البيانات فعالة ومفيدة للمستخدمين، بحيث يعمل في المستوى المنخفض ل (TCP/IP)، وهي عرضة لانتحال من قبل ال (IP Spoofing).


جدار التطبيقات (Application Filter):

يطلق عليها الجدار النارية المتوسطة (Proxy-based firewalls) وتعمل الجدران النارية للتطبيقات على المستوى الأعلى ل(TCP\IP)، مثل حركة مرور المتصفحات (TELNET) و(FTP) و(Smtp) ويعتمد مبدأ عملها على قيام جدران التطبيقات النارية في منع أي اتصال خارجي غير مرغوب فيه من الوصول إلى الأجهزة المحمية وتقوم بتحليل البيانات التي تُرسل ومطابقتها مع قواعد الجدار الناري المخصصة للخدمات والتطبيقات.


NAT Firewall:

يقوم الجدار الناري بعمل ترجمة لعناوين الشبكات بحيث تكون الأجهزة المتصلة بالشبكة محمية من قبل الجدر النارية باستخدام عناوين خاصة (Private Address Range).


جدار الخادم والوكيل النيابيين (Proxies Filter):

يعمل هذا الجدار بواسطة جهاز مثبت عليه برنامج مخصص لأهداف الحمايه ويكون بوابة (Gateway) من شبكة إلى شبكة لتطبيق معين في الشبكة (Specific Network Application)، بحيث يقوم على السماح للطلبات بالمرور أو عدم مرورها ويجعل الخادم النيابي العبث بالأنظمة الداخلية من شبكة خارجية صعب وعدم السماح بإساءة استخدام الشبكة، بالمقابل فإن المتسللين قد يختطفون نظاماً متاحاً للعامة ويستخدمونه كخادم نيابي لغاياتهم الشخصية والتسلل الى الأجهزة.


Host Based:

يكون هذا النوع على شكل خادم أو ينزل كبرنامج على الحاسوب الشخصي ويتم التحكم والتصفية في هذا النوع على شكل منتج برمجي مثل الجدار الناري على أجهزة نظام التشغيل (Windows).


Hybrid Firewall:


هو جدار يتضمن جميع أنواع الجدر النارية ويقوم بعملهم أي أنه شامل.


يقوم الجدار النارى بحماية الجهاز أثناء اتصاله بالإنترنت وحمايته عن طريق فحص البيانات والمعلومات، كما يقوم بوضع القيود علي بعض البرامج المثبتة على الكمبيوتر ويوجد منه نوعين:

 

  1. سوفت وير.


  2. هارد وير. 

المصدر
The 5 different types of firewallsThe Different Types of Firewalls & Which One To Use For Network Security What is a Firewall? Different Types of Firewalls and architecturesTypes of firewalls: What they do and what they're use for

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى