الانترنتالتقنيةتقنيات متنوعةكمبيوتر

أنواع المواقع الإلكترونية

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع ملفات الموقع الالكتروني
  • أنواع المواقع الالكترونية

الموقع الإلكتروني: هو مجموعة من الملفات المترابطة مع بعضها بعضاً، والموجودة على حاسب بعيد آخر يدعى السيرفر، وتحتوي هذه الملفات صفحة أولى يتمّ تحميل ملفاتها عند طلب الموقع تدعى الصفحة الرئيسة، ويقوم بقراءة هذه الملفات برنامج خاص مُهمَّتهُ عرض صفحات الإنترنت ويدعى متصفح الإنترنت.

العنوان الذي نكتبه لنبحث عن طريقهِ ليتمَّ الحصول على موقع الإنترنت النطاق أو Domain، وعند قراءة الملفات الخاصَّة بالصفحات يُمكننا حينها تصفح الموقع الإلكتروني، وبالتالي يكون الموقع عبارة عن ملفات مكتوبة بطريقة معينة، يقرؤها مُتصفح الإنترنت ليظهر بالنهاية الموقع كما نعرفهُ.

أنواع ملفات الموقع الإلكتروني:

كلُّ قسم من أقسام الموقع يحوي على أقسام أخرى، وهي عبارة عن ملفات متنوِّعة ترتبط ببعضها لنرى بالنهاية الموقع بشكلهِ النهائي، وهذه الملفات هي:

  1. ملفات خاصَّة بعناصر الصفحات والقيام بتوزيعها ضمن الصفحة، وتكون غالباً بلغة HTML.

  2. ملفات تختصُّ بشكل وتصميم هذه العناصر وهي ملفات CSS.

  3. ملفات والهدف منها أنّها تقود سلوك الصفحة بشكل أولي وهي ملفات JavaScript.

  4. ملفات البرمجة الخاصة بسلوك الموقع الإلكتروني بشكل كلّي بحيث يكون تعاملهُ مع البيانات والخوارزميات، وهي ملفات PHP أو ASP.net بشكل عام.

  5. مكتبات خارجية تهتمّ بدعم العمليات الداخلية الخاصة بهذه الموقع، كما تهتمّ بتقدم تسهيلات للمهمات الكبيرة سواء كانت مهمات تصميميَّة، أو مهمات البرمجية المُختلفة ومنها: Bootstrap – JQuery – Ajax.

بالطبع فإنَّ ما ذكرناهُ هو الأنواع التقليدية للملفات، في حين أنَّ المواقع التي تستخدم تقنيات حديثة أو منصَّات Frameworks قد تحوي أنواعاً أخرى كثيرة، وقد تكون البنية الداخلية للموقع مختلفة تبعاً للتقنيات المُستخدمة، إلَّا أنَّنا عرضنا الشكل التقليدي لملفات المواقع الإلكترونية.

أنواع المواقع الإلكترونية:

هناك العديد من المواقع الإلكترونية على الإنترنت ويمكن تقسيمها إلى أحد أنواع الفئات التالية، فمن المُمكن أن يكون الموقع مُحرّك بحث أو موقع بريد إلكتروني أو مدوَّنة أو منتدى، ومن المُمكن أن يقع الواحد تحت فئات متعددة.
فيما يلي سوف نذكر لكم أهم الفئات والأنواع من المواقع الالكترونية:

المدونة Blog:

هي موقعٌ على شبكة الإنترنت، ويتم إنشاؤه عادة من قبل فرد واحد بهدف الحفاظ على أشياء تهمَّه، أو بهدف عرض مقالات، ومن المُمكن إنشاؤه كذلك من قبل مؤسَّسة بهدف المشاركة في الأفكار والمعلومات حول المجالات التي تتخصَّص بها هذه المؤسَّسات.

موقع للأعمال والشركات التجارية:

يتم إنشاء موقع ويب التجاري أو موقع ويب للشّركة؛ لتوفير معلومات عن الشركة أو المؤسَّسة، والوصول إلى العملاء و الشركاء والعملاء المحتملين.

مواقع التواصل الاجتماعي:

يكون الهدف الأساسي من مواقع التوصل الاجتماعي هو دخول الزائرين و التفاعل داخل الموقع عن طريق الدردشة، وكتابة ما يخطر في بالهم، و تلقّي الإعجاب و التعليقات على ما يكتبون، وغالباً ما تكون معظم خدماته مجانية، وأشهر مثال لمواقع التواصل الاجتماعي هو فيس بوك Facebook.

مواقع محركات البحث Search Engine:

تكون مواقع محركات البحث هي الوجهة الرئيسة لأيِّ شخصٍ يريد الوصول لشيء معين على الإنترنت، مثل الوصول إلى موقع معين أو خدمة معينة، أو السؤال عن معلومات مختلفة بهدف معرفة معلومات تخص العديد من المواضيع، ويعد من أشهر مواقع محركات البحث موقع جوجل Google.

مواقع التجارة الإلكترونية E-Marketing:

هي مواقع تم إنشاؤها لهدف بيع سلعة أو خدمة معينة عبر الإنترنت، بحيث يعد كل من amzon.com و alibaba.com من أشهر هذه المواقع على مستوى العالم المختصَّة بالتجارة الإلكترونية.

مواقع المزادات:

يختلف موقع المزادات شكلاً و تفصيلاً عن موقع التجارة الالكترونية، حيث يسمح موقع المزادات للمستخدمين عرض السلع الخاصة بهم على الموقع، و عمل مزاد علني على السلعة في مقابل أن يأخذ هذا الموقع عمولة من نسبة البيع، ويعد موقع eBay.com أحد أشهر مواقع المزادات العلنية على الإنترنت.

المواقع الحكومية:

هي مواقعُ تنشأ من قبل الحكومات لتقديم الخدمات للمواطنين، وتعريف المواطنين بكلّ ما هو جديد داخل الدولة، وتستخدم للتَّرويج السياحي للمعالم السياحية الموجودة داخل الدولة؛ لتعريف السائحين بها.

مواقع الألعاب:

هو موقع ويب يتم إنشاؤه خصيصاً لألعاب الفيديو Video Games، و يمكن للمستخدمين ممارسة ألعابهم المُفضلة على شبكة الويب Online، دون الحاجة لتنزيل اللعبة على هواتفهم أو أجهزة الكمبيوتر، وغالباً ما يتمّ بناء هذه الألعاب عبر الإنترنت باستخدام لغات مثل HTML أو Flash  أو Java.

مواقع مشاركة الوسائط:

هو موقع مُخصَّص لوضع الوسائط المرئية والمسموعة والصور عليهِ، ومشاركتها من قبل المستخدمين، ويعدُّ يوتيوب YouTube أشهر موقع لمشاركة الوسائط المرئية، وساوند كلاود Sound Cloud أشهر موقع لمشاركة الوسائط المسموعة، وموقع فليكر Flicker الأشهر لمشاركة الصور.

مواقع البريد الإلكتروني:

هو موقع إلكتروني على الويب تمكّن المستخدم من إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني عليهِ من دون الحاجة إلى برمجيَّات، وتعتبر مواقع البريد الإلكتروني هي الأكثر استخداماً والأشهر على الإطلاق من قبل كلّ من المستخدمين العاديين والشركات المتوسطة، ومن أشهر هذه المواقع: Gmail و Hotmail و Yahoo.

مواقع الأخبار:

هو موقع إلكتروني يتم إطلاق مُحتواه من قبل فريق التحرير الخاص بالموقع، ويمكن للمستخدمين متابعة آخر الأخبار، والأخبار العاجلة بمجرد نشرها من قبل فريق التحرير، وتوجد مواقع إخبارية مُتخصصة في نوع واحد من الأخبار مثل الأخبار الاقتصادية، وهناك مواقع إخبارية تقوم بنشر أخبار متنوعة، مثل الأخبار الرياضية والسياسية والمالية والاقتصادية وغيرها

المواقع الخبيثة:

هو أي موقع إلكتروني أنشئ بغرض إصابة جهاز كمبيوتر آخر أو هاتف، أو جمع البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدمين، أو تم إنشاؤه بغرض نشر برامج ضارة، أو برامج تجسُّس، أو فيروسات مثل فيروس حصان طروادة Trojan، وتقوم هذه المواقع بتنزيل برامج ضارة على الجهاز المستهدف، وتقوم بسرقة ملفات تعريف المستخدم التي يستخدمها للدُّخول على الإنترنت.

هناك أيضاً مواقع خبيثة تسمّى مواقع التصيُّد، ويتم تصميم هذه المواقع على هيئة مواقع رسمية، على سبيل المثال يتم إنشاء موقع بنفس شكل موقع البنك الذي يتعامل معه المستخدم، وذلك من أجل سرقة بياناتهِ المالية.
و هناك نوع آخر من المواقع الخبيثة وهي مواقع الأخبار المزيفة، ويتم إنشاؤها بغرض بثِّ الأخبار غير الحقيقة، والمساعدة في بثِّ الخوف والأكاذيب بين المواطنين.

مواقع المشاهير:

هو موقع يتم إنشاؤه من أجل تغطية كافة جوانب وكافة أنشطة شخص واحد، مثل الفنان أو المُوسيقي أو الكاتب أو المغني، ويعتبر هذا الموقع كنوع من الدعاية للشخص لتعريف مُحبيهِ وجمهورهِ وآخر أخباره.

المواقع الدراسية:

يتم إنشاء هذه المواقع لفئة معينة فقط، مثل موقع ويب خاص بجامعة أو موقع ويب خاص بمدرسة، ويتم في هذا الموقع نشر محتوى يهمُّ فقط الطلاب المنتسبين لتلك الجامعة أو المدرسة.

مواقع مساعدة:

هو موقع يتم إنشاؤه خصيصاً لكي يذهب إليه المستخدم و يطرح أسئلته، و يقوم شخص آخر أو مجموعة من الأشخاص بالرد على تلك الأسئلة، وتقوم تلك المواقع على فكرة التشاركية حيث يستطيع أي شخص المشاركة في طرح الأسئلة، أو اجابتها.

المصدر
Web siteORGANIZING A WEBSITEWhat Are the Parts of a Website?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى