التقنيةكمبيوتر

ما هي شبكات الحاسوب

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي شبكات الحاسوب
  • أنواع شبكات الحاسوب


ما هي شبكات الحاسوب

يتم تعريف شبكة الحاسوب على أنّها الربط بين جهازَي حاسوب أو أكثر، ويتيح ذلك تمكين أجهزة الحاسوب من الاتصال ومشاركة الموارد المتاحة، مثل تبادل الطابعات، الماسحات الضوئية، و تبادل البيانات والمعلومات بين المستخدمين عبر الشبكة، وتبادل المعلومات على مناطق واسعة جغرافياً، وتعد شبكة الحاسوب الأكثر شهرة هي شبكة الإنترنت، وتكون أجهزة الحاسوب الموجودة على الشبكة متصلة عبر الكابلات أو خطوط الهاتف أو موجات الراديو أو الأقمار الصناعية أو أشعة الضوء تحت الحمراء.

أنواع شبكات الحاسوب

هناك العديد من شبكات الحاسوب منها :

شبكة محلية (LAN):

شبكة المناطق المحليّة عبارة عن مجموعة من أجهزة الحاسوب المتصلة ببعضها البعض في منطقة صغيرة مثل المبنى أو المكتب، وتستخدم الشبكة المحلية لتوصيل جهازين حاسوبين أو أكثر من خلال وسيط اتصال مثل زوج ملتوي أو كابل، ويتم نقل البيانات في الشبكة المحلية بمعدل سريع للغاية، كما أنّها توفر درجة عالية من الأمان، وهناك نوعان أساسيان للاتصال يستخدمان الشبكة المحلية، بغظ النظر عن الحجم وهما : كابلات إثرنت (Ethernet ) وشبكة (WI-Fi) . ففي الشبكات المنزلية والشبكة المحلية في المكاتب الصغيرة تجد جهاز “مودم” يوفرالاتصال بالإنترنت، وجهاز “راوتر” يتيح للأجهزة الأخرى مشاركة الاتصال، ونقطة وصول للشبكة اللاسلكية (WI-Fi) تتيح للأجهزة الوصول لاسلكياً، حيث تسمح كل من شبكات (الإيثرنت)، و (WI-Fi) للأجهزة بالاتصال ببعضهما مباشرةً، وتستخدم عادةً في معظم المنازل وأماكن العمل بسبب انخفاض كلفتها وسرعتها.

الشبكة المحلية اللاسلكية (WLANs):

الشبكة المحلية اللاسلكية هي طريقة توزيع لاسلكية لجهازين أو أكثر تستخدم موجات راديو عالية التردد وغالباً ما تتضمن نقطة وصول إلى الإنترنت، تسمح الشبكة المحلية اللاسلكية للمستخدمين بالتنقل في منطقة التغطية،غالباً ما تستخدم في المنزل أو المكتب الصغير،وتتمثل الميزة الأكثر وضوحاً في هذه الشبكة في أنّها تمكّن الاتصال للأجهزة لاسلكياً مما يلغي الحاجة إلى الكابلات، يتيح هذا للمنشآت والشركات إنشاء شبكات محلية دون توصيل المبنى بالبنية بإستخدام الإيثرنت، كما أنّها توفر وسيلة للأجهزة الصغيرة، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، للاتصال بالشبكة، لكنّها تعتبر اقل أماناً من الشبكة المحلية، حيث يمكن لأي جهاز لاسلكي الاتصال بالشبكة المحلية اللاسلكية (WLANs) لذلك من المهم تقييد الوصول إلى الشبكة يتم ذلك من خلال استخدام المصداقية اللاسلكية مثل (WEP)و (WAP)، الذي يقوم بتشفير الاتصال.

الشبكة الشخصية(PAN):

الشبكة الشخصية (PAN) هي التوصيل البيّني لأجهزة تكنولوجيا المعلومات في نطاق شخص فردي، وعادةً ما يكون ذلك في نطاق10 أمتار. على سبيل المثال ، يمكن للشخص الذي يسافر مع كمبيوتر محمول، ومساعد رقمي شخصي (PAD)، وطابعة محمولة أن يربطهما دون الحاجة إلى توصيل أي شيء بإستخدام شكل من أشكال التكنولوجيا اللاسلكية، وهي الشبكة الشخصية (PAN)، وتمكّن الشبكة الشخصية جهاز الحاسوب من التواصل مع أجهزة الحاسوب الأخرى القريبة وتبادل المعلومات الرقمية، ويمكن إستخدام هذه الشبكة لنقل الملفات بما في ذلك البريد الإلكتروني، والصور الرقمية، والموسيقى.

الشبكة الإقليمية (MAN):

الشبكة الاقليمية هي شبكة تمتد في حدود المدينة، تقوم بربط مجموعة من الشبكات المحلية القريبة من بعضها البعض ضمن عشرات الكيلومتلرات بسرعة عالية جداً، وعلى هذا فإنها تمكّن الاتصال بين شبكتين متباعدتين حتى لو كانتا من نفس الشبكة المحلية، وهذه الشبكة ترتبط ببعضها من خلال محوّلات أو موجههات متصلة مع بعضها البعض بواسطة كابلات عالية جداً، وعادة تستخدم لإرسال حجم كبير من الملفات أو الرسوم أو الصور، ومن الأمثلة على أماكن استخدامه، تستخدم أجهزة الصراف الآلي، والإيثرنت أحياناً هذه الشبكة.

شبكة المناطق الواسعة (WAN):

شبكة المناطق الواسعة هي شبكة اتصالات تمتد عبر منطقة جغرافية كبيرة كما هو الحال في المدن أو الولايات أو البلدان، وتعتبر هذه الشبكة العمود الفقري للإنترنت، حيث إنّها تستطيع ربط شبكات محلية مع بعضها عن طريق خطوط هاتفية أو ضمن قمر صناعي لتغطية دولة، أو مدينة كبيرة، ويتم استخدام هذه الشبكة على نطاق واسع في مجال الحكومة والتعليم، كما تتيح هذه الشبكة تطبيقات الويب مثل : ( Whatsapp )و(Skype )و(Facebook ) حيث تممكنا من التواصل مع الأصدقاء في مختلف بلدان العالم، وتمكننا أيضاً هذه الشبكة من القيام بالأعمال التجارية عبر الإنترنت على مستوى العالم .


إلا أنَّ هناك بعض العيوب لشبكة المناطق الواسعة منها الفيروسات، حيث يتم نقل البيانات على الإنترنت والتي يمكن تغييرها أو اختراقها من قبل المتسللين، لذلك يجب استخدام جدار حماية، وتعد هذه الشبكة مكلّفة حيث أنّها تنطوي على شراء أجهزة التوجيه، والمحولات، ويصعب فيها أيضاً استكشاف المشكلات وحلها لأنّها تغطّي مساحات كبيرة، لذا يصعب إصلاح المشكلة.

شبكة التخزين(SAN):

شبكة التخزين هي شبكة فرعية عالية السرعة، مصصمة للتعامل مع عمليات نقل البيانات الكبيرة وتخزين جزء كبير من المعلومات الرقمية،وتسهل الوصول إلى البيانات، والتطبيقات وتوفر لنا الوقت،وتمتلك هذه الشبكة وحدات تخزين مركزية تسمح لعدة سيرفرات الوصول إليها في نفس الوقت، وتقوم شبكة التخزين بحماية البيانات وتمكننا من استعادتها، وذلك بعزلها عن الأضرار التي قد تصيب السيرفرات.

شبكة المؤسسات الخاصة(EPN):

شبكة المؤسسات الخاصة هي شبكة كمبيوتر تساعد شركات المؤسسات التي لديها عدد من المكاتب المختلفة على توصيل هذه المكاتب بكل منها بطريقة آمنة عبر الشبكة. يتم إعداد شبكة خاصة للمؤسسة بشكل أساسي لمشاركة موارد الكمبيوتر،وهي شبكة كمبيوتر يتم التحكم فيها بالكامل بواسطة مؤسسة واحدة ويتم استخدامها للاتصال بمواقع متعددة.

الشبكة الافتراضية الخاصة(VPN):

الشبكة الافتراضية وهي شبكة وهمية يقوم المستخدم بإنشائها لإرسال واستقبال البيانات بشكل آمن، حيث تقوم بتوصيل جهازين أو شبكتين عن طريق الإنترنت، وتعتمد في عملها على بروتكول يعمل على إنشاء اتصال خاص بين جهازين، أو شبكتين مباشرة عن طريق مسار آمن.


المصدر
11 Types of Networks Explained: VPN, LAN & MoreIntroduction to LANs, WANs, and Other Kinds of Area NetworksTypes of NetworksWANTypes of Networks: LAN, WAN, WLAN, MAN, SAN, PAN, EPN & VPN

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى