التقنيةتقنيات متنوعة

إرسال رسائل البريد الإلكتروني السرية

اقرأ في هذا المقال
  • رسائل الوضع السري في Gmail
  • طريقة إرسال رسائل البريد الإلكتروني في الوضع السري

رسائل الوضع السري في Gmail:

 

أدخلت جوجل (Google) وضعها السري للجيميل (Gmail) في عام 2018م، وهو إعداد يسمح للأشخاص الذين لديهم حسابات شخصية بإرسال رسائل يمكن أن تنتهي صلاحيتها ويمنع المستلمين من نسخ محتوياتهم أو إعادة توجيهها إلى الآخرين أو تنزيلها.

 

يمكنك استخدام الوضع السرّي (confidential mode) على سطح المكتب، أو من خلال تطبيق الجيميل (Gmail) على الهاتف المحمول، على الرغم من أن أيًا كان ما تستخدمه، ستحتاج إلى تنشيط الوضع السرّي في كل مرة ترسل فيها رسالة.

 

طريقة إرسال رسائل البريد الإلكتروني في الوضع السري:

 

 

إذا كنت تريد إرسال بريد إلكتروني محمي وآمن من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، اتبع الخطوات التالية:

 

1. على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، عن طريق أي متصفّح متواجد على جهازك انتقل إلى الجيميل (Gmail) من خلال الرابط التالي: www.gmail.com.

 

2. قُم بتسجيل الدخول إلى حسابك عن طريق إدخال رقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني ثم إدخال كلمة المرور الخاصة بك، (مُلاحظة: بإمكانك حفظ معلومات الدخول الخاصة بك لتتمكن من الدخول دون إدخالها في المرات القادمة).

 

3. الآن سيتم فتح بريدك، ستظهر أمامك شاشة البريد الوارد (Inbox).

 

4. في الجزء العلوي الأيمن، انقر على خيار إنشاء (Compose). ستظهر لك نافذة مُصغّرة بعنوان رسالة جديدة (New Message).

 

5. في أسفل يسار النافذة، انقر على خيار تفعيل الوضع السرّي (Turn on confidential mode)، الذي يظهر على شكل رمز قفل، كما في الصورة التالية:

 

 

مُلاحظة: إذا كنت قد قمت بالفعل بتشغيل الوضع السري لرسالة بريد إلكتروني، فانتقل إلى الجزء السفلي من البريد الإلكتروني، ثم انقر فوق خيار تحرير (Edit).

 

6. ستظهر لك نافذة تخبرك بأنه لن يكون لدى المستلمين خيار إعادة توجيه هذا البريد الإلكتروني أو نسخه أو طباعته أو تنزيله، يُمكنك من خلال هذه النافذة تحديد تاريخ انتهاء الصلاحية (يوم أو أسبوع أو شهر أو ثلاثة أشهر أو خمس سنين) كما يمكنك اختيار وضع رمز للمرور أو عدم وضعه، تؤثر هذه الإعدادات على كل من نص الرسالة وأي مرفقات.

 

  • إذا اخترت (بدون رمز مرور SMS): في هذه الحالة سيتمكن المستلمين الذين يستخدمون تطبيق الجيميل (Gmail) من فتح البريد مباشرة، بينما سيُرسل للمستخدمين الذين لا يستخدمون الجيميل كود للمرور من خلال البريد الإلكتروني.

 

  • إذا اخترت (رمز مرور SMS): سيُرسل للمستلمين كود للمرور عن طريق رسالة نصية (SMS)، لذلك تأكد من إدخال رقم هاتف المستلم، وليس رقم هاتفك.

 

7. انقر فوق زر الحفظ (Save) وابدأ بإنشاء رسالتك ثُم أرسلها كما ذكرنا في الجزء السابق.

 

 

المصدر
Send & open confidential emailsHow to Send a Confidential Email in GmailGmail confidential mode is not secure or privateWatch out for Gmail’s new Confidential Mode

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى