التسويق عبر التواصل الاجتماعيالتقنية

إستراتيجية التسويق عبر التيلجرام Telegram

اقرأ في هذا المقال
  • إستراتيجية التسويق عبر التيلجرام (Telegram)

استراتيجية التسويق عبر التيلجرام Telegram:

 

الخطوة الأولى: نحدد أهدافنا:

 

يبدأ تطوير أي استراتيجية بتحديد الهدف. وسنحدد هدفنا مسبقًا الأدوات التي سنستخدمها وتنسيقات المحتوى ومؤشرات الأداء الرئيسية للقياس.

 

باستخدام التيلجرام (Telegram)، يمكننا متابعة الأهداف التالية:

 

  • قيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.

 

  • تعزيز مشاركة العملاء.

 

  • بناء علاقات ثقة مع جمهورك.

 

  • أتمتة المهام الروتينية.

 

  • دعم العملاء.

 

  • زياده المبيعات.

 

على سبيل المثال، إذا كنا نهدف إلى بناء علاقات ثقة مع العملاء الحاليين، وفي نفس الوقت، زيادة المبيعات، يمكننا إنشاء قناة خاصة لعملائنا الأكثر ولاءً. حيث أننا ندعهم يكونوا أول من يتعرف على المبيعات القادمة، وننشئ استطلاعًا للسماح لهم باختيار العناصر المطلوبة للحصول على خصم، وما إلى ذلك.

 

الخطوة الثانية: نقم بإنشاء حساب تيلجرام (Telegram):

 

الآن بعد تحديد أهدافك، حان الوقت للبدء. هناك 3 خيارات متاحة لنا: مجموعة، قناة، روبوت محادثة.

إنشاء حساب تيلجرام مجموعة:

 

المجموعة عبارة عن دردشة حيث يمكننا إضافة العديد من الأشخاص. ويمكن أن يصل عدد أعضاءها إلى 200000 عضو. بعد الانضمام إليه، يمكن للأعضاء إرسال الرسائل والصور ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية. ويمكننا إنشاء مجموعة عامة أو خاصة. وإذا كان عامًا، يمكن لأي مستخدم العثور عليه في البحث والانضمام وعرض السجل. وإذا كانت خاصة، فلا يمكن للأشخاص الانضمام إليها إلا إذا أضفتهم يدويًا أو بمساعدة رابط دعوة.

 

لإنشاء مجموعة، ننقر على الخطوط الأفقية الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى ونختر الخيار “مجموعة جديدة”. نضف أعضاء، وسمهم، ونقم بتعيين صورة أو مقطع فيديو.

 

للحفاظ على مجموعتنا بشكل أفضل، يمكننا إضافة مدراء واختيار ما يمكنهم فعله: تغيير معلومات المجموعة، أو حذف الرسائل أو حظر المستخدمين أو دعوة المستخدمين عبر رابط أو تثبيت الرسائل أو إضافة مسؤولين جدد أو البقاء مجهولين. ويمكننا أيضًا تعيين أذونات لاختيار ما يمكن لأعضاء مجموعتنا القيام به وإنشاء استطلاعات الرأي لتعزيز المشاركة.

إنشاء حساب تيلجرام كقناة:

 

يتم إنشاء قنوات التيلجرام (Telegram) لبث الرسائل إلى جماهير كبيرة. وليس لديهم قيود فيما يتعلق بعدد الأعضاء. حيث أنه يكمن الاختلاف بين المجموعة والقناة في عدة حقائق.

  • أولاً، يمكن فقط لمديري القناة النشر عليها.

 

  • ثانيًا، يتم إخطار كل عضو بكل منشور جديد.

 

  • يرى الأعضاء اسم وصورة القناة بدلاً من مرسل فردي، كما هو الحال مع المجموعات.

 

  • لا يمكن لأعضاء القناة رؤية بعضهم البعض مثل المشرفين.

 

  • يمكن فقط للمالك والمسؤولين رؤية الأعضاء.

 

لإنشاء قناة، ننقر على الخطوط الأفقية الثلاثة في الزاوية العلوية اليسرى ونختر الخيار “قناة جديدة”. نمنحه اسمًا ونكتب وصفًا ونقم بتعيين صورة ونختر ما إذا كانت قناتنا عامة أو خاصة وندخل نص رابط الدعوة ونضف أعضاء.

 

ما هي فوائد رؤية عدد المشاهدات؟

 

يمكننا رؤية عدد المشاهدات تحت كل من مشاركاتنا. إذا كان لدينا أكثر من 500 مشترك، فيمكننا تتبع الإحصائيات التفصيلية حول المعلومات التالية:

  • اللغات التي يتحدونها المشتركون لدينا.

 

  • عدد المستخدمين الذين انضموا إلى قناتنا وغادروها وكتموها.

 

  • الطريقة التي وجد بها المتابعون قناتنا.

 

  • الطريقة التي يتفاعل بها المتابعون مع مشاركاتنا.

 

يمكننا جدولة منشوراتنا، وسيتم إرسالها تلقائيًا في الوقت المحدد. كما أنه يمكننا أيضًا إرسال رسائل صامتة في غير ساعات العمل أو في الليل، بحيث يتلقى متابعينا إشعارًا بدون صوت. ولتحسين التنقل وتزويد المتابعين بمعلومات مهمة، نستخدم علامات التصنيف.

 

يمكنك إضافة مسؤولين وتمكين التوقيعات لإدارة قناتك بشكل أفضل. هذه ميزة مفيدة إذا كان لدينا شركة كبيرة، وكبار المديرين لدينا هم المسؤولون. لذلك، يحتاج زملاؤنا في العمل إلى معرفة من ينشر: المدير، والموارد البشرية، والمحاسب، وما إلى ذلك.

 

إذا كنا مهتمين برأي متابعينا، فيمكننا إنشاء مجموعة مناقشة. وستتم إعادة توجيه جميع مشاركاتنا وتثبيتها هناك. ويمكن للأعضاء التعليق على كل مشاركة، وستظهر تعليقاتهم في سلسلة رسائل. إنشاء استطلاعات الرأي متاح أيضًا في القنوات. إذا كنا نرغب في دعم العملاء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بأقل الموارد الممكنة، ففكر في إنشاء روبوت محادثة لهذا برنامج المراسلة. حيث أننا لسنا بحاجة إلى البرمجة أو امتلاك أي مهارات تقنية.

 

إنشاء حساب تيلجرام باستخدام روبوتات المحادثة(chatbot):

 

إذا تطورت شركتنا بسرعة، فإن مئات العملاء يتواصلون مع فريق الدعم الخاص بنا يوميًا. ونحن بالتأكيد بحاجة إلى (chatbot). هذا هو المساعد الافتراضي الذي يقلد التحويل الحقيقي مع العميل بناءً على سيناريو مصمم مسبقًا. يمكن أن تزود (Chatbots) المستخدمين بمزيد من المعلومات حول علامتنا التجارية، وإظهار الكتالوجات، ومشاركة الأسعار وترتيب الاستشارات والإجابة على الأسئلة الشائعة وإغلاق الصفقات وأتمتة المهام الروتينية. مرونتها تعتمد علينا. كلما “علمته”، كلما كان يعمل بشكل أفضل.

 

تقدم (SendPulse) أداة بناء روبوت مرنة. نقم بإنشاء عنصر واجهة مستخدم ونضعه على موقعنا حتى يتمكن المستخدمون من الاشتراك في برنامج الروبوت الخاص بنا.

 

كيف يعمل (chatbot) في تليجرام؟

 

يعمل (chatbot) بالطريقة التالية: يمكننا إنشاء قائمة بالأسئلة / الأوامر التي يمكن للمستخدمين إدخالها وإدخال إجابات عليها. وكلما كان لدينا المزيد من الأوامر، كان الروبوت الخاص بنا أكثر تقدمًا. وبعد ذلك، بعد أن يُدخل المستخدم كلمة رئيسية، يبدأ تدفق الرد التلقائي.

 

حيث يتواصل روبوت المحادثة مع العميل وفقًا للسيناريو الخاص بنا. إنشاء روبوت محادثة باستخدام (SendPulse) مجاني. يمكننا إرسال ما يصل إلى 10000 رسالة شهريًا دون أي تكلفة. وفي البداية تحتاج إلى إنشاء روبوت وتوصيله بـ (SendPulse). للقيام بذلك، اتبع الخطوات التالية:

 

  • ننتقل إلى حساب تيلجرام (Telegram) الخاص بنا، وندخل(Botfather) في علامة تبويب البحث، ونختر الروبوت. ننقر فوق “ابدأ” لتنشيطه.

 

  • نكتب الأمر / newbot ونرسله.

 

  • نقم بتسمية الروبوت الخاص بنا وننسخ قيمة الرمز المميز.

 

  • ثم ننتقل إلى حساب (SendPulse) الخاص بنا. ننتقل إلى قسم “Chatbots” ونلصق رمزنا المميز في الحقل المقابل. بعد ذلك، نشترك في الروبوت الخاص بنا.

 

 لقد أضفنا برنامج الدردشة الآلي الخاص بنا إلى (SendPulse). الآن يمكننا إنشاء التدفق الخاص بنا. ونبدأ بإنشاء تدفق ترحيب. نفكر في الكلمات الرئيسية التي يمكن أن تؤدي إلى إرسال الرسائل. نقم بإنشاء تدفق للترحيب بالمشتركين وبيع المنتجات ومساعدة العملاء والأحداث الأخرى.

 

نتبع هذا الدليل المفصل خطوة بخطوة لبناء تدفقنا. مع منشئ (chatbot) الخاص بنا، يمكننا تقسيم جمهورك،  ستساعدنا العلامات والمتغيرات في إرسال الرسالة الصحيحة إلى الأشخاص المناسبين. نحفظ المعلومات التي يدخلها عملاؤنا لإنشاء عروض ذات صلة لهم في المستقبل. لمزيد من المعلومات القيمة، نحصل على الإلهام من أفكار روبوتات الدردشة للتجارة الإلكترونية والرعاية الصحية ومقدمي الخدمات عبر الإنترنت ووكالات السفر على مدونتنا. سنرى كيفية تنظيم هيكل (chatbot) وبناء التدفق الخاص بنا.

 

الخطوة الثالثة: نقم بترويج حساب تيلجرام (Telegram) الخاص بنا:

 

بعد أن نكون جاهزين لتحقيق الأهداف، حان الوقت لاختيار نوع الحساب الذي نريد استخدامه – مجموعة أو قناة أو روبوت محادثة. لا يهم أيهما تفضل. يجب أن يكون مرئيًا أمام جمهورنا. أدرجنا أدناه بعض الطرق الفعالة للترويج لحساب تيلجرام (Telegram) الخاص بنا. لذا ، تحقق منها.

 

  • وسائل التواصل الاجتماعي: تعد الشبكات الاجتماعية اليوم مصدرًا رائعًا للعملاء المحتملين. وقد يكون لدينا بالفعل آلاف المتابعين على (Facebook و Instagram و TikTok و LinkedIn). لا تفوت فرصة السماح لهم بالانضمام إلى علامتك التجارية على (Telegram). ضع رابطًا في سيرتك الذاتية على (Instagram) أو ننشئ عرضًا حصريًا متاحًا لأولئك الذين ينضمون إلى قناة أو مجموعة (Telegram) الخاصة بك.

 

  • الترويج عبر: نبحث عن حسابات (Telegram) الشهيرة في مجال تخصصنا ونعرض عليهم التعاون. على سبيل المثال، إذا كنا نبيع جولات، فنطلب من مسافر مشهور أو مدون الترويج لوكالتنا مقابل خصم كبير، أو إذا كنت تبيع مواد لإجراءات التجميل، فتعاون مع كبار المتخصصين في منطقتك.

 

  • إعلانات الفيسبوك: يمكنك الترويج لحساب تيلجرام (Telegram) الخاص بنا عن طريق إطلاق حملة إعلانية. نقم بإعداد عرض لا يقاوم ونهتم بشكل خاص باستهداف أفضل جمهور لعرض إعلاننا له. نضع في اعتبارنا أن هذه الطريقة قد تكون مكلفة ، لذا تأكد من أنه سيكون لديك فرصة لإعادة استثماراتنا إذا انضم المستخدمون إلى حسابنا.

 

  • مجموعات: هذه محادثات أنشأها أشخاص متشابهون في التفكير لمناقشة موضوع مثير للاهتمام. يمكنك البحث عن مثل هذه المحادثات والترويج لحسابك هناك. تذكر أنه يجب أن يتطابق مع الموضوع وأن الترويج ليس محظورًا، وإلا فسيتم حظرك.

 

  • موقع الويب الخاص بنا: هذا واحد من أفضل الأماكن للبدء. نستخدم الصفحات الأكثر زيارة أو الصفحة المقصودة للمنتج لإخبار الزائرين بحسابنا على (Telegram). يجب أن تقدم حافزًا للانضمام إلينا، وإلا فلن يكون لدى المستخدمين سبب للقيام بذلك.

 

  • إذا كان لدينا روبوت، فنقم بدعوة الزائرين للتحدث إلى وكلاء وكيل العملاء أو نقم بالاختيار الصحيح للمنتج. إذا كانت قناة، فنحثهم على الانضمام إليها للحصول على أكثر العروض حصرية. حيث أنه يمكننا أيضًا الترويج لحسابنا عبر نموذج اشتراك متعدد القنوات متاح مع (SendPulse). ما علينا سوى إضافة الرابط إلى حسابنا.

 

لذلك، اختر أفضل طريقة لعملك، أو أنشئ مزيجًا ترويجيًا لكفاءة أفضل.

 

المصدر
What is Telegram Marketing: GuideTelegram Marketing for Online Business Promotion: How Messenger App can Bring You MoneyHow To Advertise Telegram Channel?Marketing on Telegram: The Basics

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى