التقنيةحماية المعلوماتكمبيوتر

إصلاح تعطل Windows Defender عند بدء تشغيل البرنامج

قد يحدث أن يتعطل (Windows Defender) في (Windows 11/10 PC)، تحتوي أجهزة الكمبيوتر على حلول أمان من جهات خارجية مثبتة على جهاز الكمبيوتر، ولكن يجب ألّا تنسى أبدًا أنّ (Windows Defender) هو طبقة الدفاع الأولى، شارك المستخدمون المشكلة التي تفيد بأنّ (Windows Defender) يتعطل عند بدء تشغيل البرنامج، لا يمكننا إلقاء اللوم على ميزة أو برنامج معين وعلينا معالجة المشكلة من خلال تطبيق الحلول.

 

ما أسباب تعطل Windows Defender عند بدء تشغيل البرنامج

 

لقد قمنا بإدراج عدة أسباب وراء تعطل (Windows Defender) في النظام عند الفتح، وهي كالتالي:

 

  • مشكلة في البرمجيات.

 

  • نسخة نظام التشغيل ويندوز المقرصنة.

 

  • تهديدات (Windows).

 

  • ملفات نظام (Windows) التالفة.

 

  • برنامج مكافحة الفيروسات من جهة خارجية.

 

خطوات إصلاح تعطل Windows Defender عند بدء تشغيل البرنامج

 

في البداية، ننصح بإعادة تثبيت نظام التشغيل (Windows) باستخدام ملف (ISO) الذي تمّ تنزيله من الموقع الرسمي، لا تقم بتثبيت البرامج المقرصنة من نسخ (Windows)، لأن هناك بدائل متوفرة في سوق الويب، ويجب عليك البحث عنها، لا يطلب منك (Windows 10/11) إدخال مفتاح المنتج وستفقد ميزات “التخصيص” فقط.

 

إصلاح ملفات نظام ويندوز التالفة

 

يعاني نظام تشغيل (Microsoft) من تلف ملفات النظام، وهو أحد الأسباب الرئيسية لعطل (Windows Defender)، لحسن الحظ، قامت (MS) بتجهيز البرنامج بأدوات مدمجة، ويمكنك وضعها للتحقق من سلامة ملفات النظام:

 

1. افتح موجه الأوامر من شريط البحث وقم بتشغيله كمسؤول.

2. أدخل الأمر (sfc / scannow) واضغط على مفتاح (Enter).

3. الآن، سيبدأ الفحص لجهاز (Windows)، يجب أن تنتظر ما لا يقل عن عشر دقائق إلى عشرين دقيقة، ويمكنك مراقبة عملية الفحص.

4. وانتظر حتى ترى النتيجة، هل يحتوي النظام على أي نظام ملفات تالف أم لا؟

 

قد تختلف النتائج، قم بنسخ النتيجة من موجه الأوامر، الآن، يجب إعادة تثبيت (Windows) إذا كانت النتيجة “عثر (Windows Resource Protection) على ملفات تالفة ولكن لم يتمكن من إصلاح بعضها”.

 

تعطيل برنامج مكافحة الفيروسات

 

كل شخص تقريبًا لديه نظام مكافحة فيروسات على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام (Windows)، لا نوصي المستخدمين بتعطيل نظام الأمان لأنّه يترك الكمبيوتر عرضة للخطر، إنّه رهان محفوف بالمخاطر، لكنّنا سنترك هذا الحكم بين يديك المسؤولة، قام (Windows) بتحسين البرنامج المدمج مع حلول الأمان التابعة لجهات خارجية.

 

إلغاء تثبيت Windows Feature Update

 

ارتكبت (Microsoft) أخطاء في الماضي، وأصدرت تحديثات للميزات أثرت على الأداء، لحسن الحظ، لا توجد قيود على البرنامج ويسمح للمستخدمين بإلغاء تثبيت تحديثات الميزات من جهاز الكمبيوتر، أنشئ نقطة استعادة، حتى تتمكن من العودة إلى نقطة سابقة إذا لم تكن الأمور مواتية:

 

1. اضغط على مفتاح (Windows) وافتح “الإعدادات” على جهاز الكمبيوتر.

2. ابحث عن “الاسترداد” ضمن النظام وافتحه.

3. ابحث عن “بدء التشغيل المتقدم” وانقر على خيار “إعادة التشغيل الآن”.

4. انقر على خيار “إعادة التشغيل الآن”، يقوم (Windows 10/11) بتمهيد وضع الاسترداد، وعليك الانتظار حتى يتم إعادة تشغيل البرنامج وتحميل خيارات (UEFI).

5. انقر على خيار “استكشاف الأخطاء وإصلاحها”.

6. اختر خيار “خيارات متقدمة”.

7. حدد خيار “إلغاء تثبيت التحديثات”.

8. لديك خياران لكن انقر فوق “إلغاء تثبيت آخر تحديث للميزات”.

9. انقر فوق “إلغاء تثبيت تحديث الميزة”، دع وضع استرداد (Windows) يعتني ببقية العملية، وعليك الانتظار بصبر حتى ذلك الحين، لا تقم بإغلاق جهاز الكمبيوتر ودع (Windows) يقوم بالمهمة.

 

تشغيل فحص النظام بالكامل

 

على فرض أنّ نظام مكافحة الفيروسات مثبت على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام (Windows)، بالطبع، لا يجب تشغيل فحص النظام بالكامل في الوضع العادي والتبديل إلى الوضع الآمن بدلاً من ذلك، يقوم (Windows) بتعطيل برامج التشغيل والخدمات والبرامج التابعة لجهات أخرى في الوضع الآمن، لتوضيح كيف يمكنك التبديل إلى الوضع الآمن في إصدارات (Windows 10 و11):

 

1. اضغط على مفتاح (Windows) وافتح “الإعدادات” على جهاز الكمبيوتر.

2. ابحث عن “الاسترداد” ضمن النظام وافتحه.

3. ابحث عن “بدء التشغيل المتقدم” وانقر على خيار “إعادة التشغيل الآن”.

4. عند النقر على خيار “إعادة التشغيل الآن”، انتظر حتى يتم تمهيد نظام التشغيل في وضع الاسترداد، وسيستغرق الأمر أقل من دقيقة.

5. انقر على خيار “استكشاف الأخطاء وإصلاحها”.

6. اختر خيار “خيارات متقدمة”.

7. اختر “إعدادات بدء التشغيل” من القائمة.

8. انقر على زر “إعادة التشغيل” أو اضغط على مفتاح (Enter).

9. اضغط على مفتاح (4) لفتح “تمكين الوضع الآمن” بدون الاتصال بالشبكات أو وظائف موجه الأوامر، ستتم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام (Windows) وعند شاشة القفل، انتقل من خلال شاشة القفل وافتح نظام مكافحة الفيروسات المثبت على الجهاز.

10. قم بإجراء فحص كامل للنظام في الجهاز.

 

يعد الوضع الآمن أسرع نسبيًا من الوضع العادي نظرًا للحد الأدنى من متطلبات موارد الأجهزة، يمكنك توقع انتهاء برنامج مكافحة الفيروسات من فحص النظام بالكامل في وقت أقصر بكثير، لا تقاطع عملية البحث عن الفيروسات ولا تجبر جهاز الكمبيوتر على إيقاف تشغيله، يجب أن تفكر في تثبيت نظام التشغيل (Windows) إذا فشل نظام مكافحة الفيروسات في الفتح أو تعطل بأي صفة، عندها يجب أن تشك في حدوث هجوم ببرامج ضارة، عندها يجب أن تقوم بحل المشكلة بإعادة تثبيت البرنامج.

 

المصدر
FIX: Windows Defender Crashing in Windows 11/10How To Fix Windows Defender Crashing In Windows 11/10Fix: Windows Defender Keeps Crashing in Windows 115 Ways to Fix Windows Defender Crashing in Windows 11/10

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى