التقنيةهواتف ذكية

إعادة تشغيل هاتف محمول لا يعمل

اقرأ في هذا المقال
  • تحقق من شحن هاتفك المحمول
  • تحقق أن شاشة جوالك تعمل
  • هل تبلل هاتفك بالماء؟
  • قم بعمل سوفت وير لهاتفك
  • تأكد أن البطارية صالحة

هل سبق و توقّف هاتفك المحمول عن العمل فجأة وحاولت تشغيله لكنه لم يستجب، ماذا فعلت حينها؟، ينقسم هنا المستخدمون إلى قسمين، القسم الأول منهم هم المستخدمون الذين لديهم فكرة عن صيانة الأجهزة المحمولة فيحاولون البحث عن المشكلة ويحاولون تشغيله بطرق عدة، و القسم الآخر يشمل المستخدمين قليلي الخبرة الذين يلجؤون إلى محلات الصيانة مباشرة وهنا قد يتم خداعهم واستبدال قطع غير تالفة ويعبثون بأجهزتهم رغم أن حل المشكلة أحياناً يكون بسيطاً للغاية، في هذا المقال سنعرض أهم أسباب توقّف الهواتف عن العمل مع شرح لكيفية إعادة تشغيل هاتف توقّف عن العمل.

قد يعاني بعض مستخدمي هواتف أندرويد من الكثير من المشاكل ومنها مشكلة عدم تشغيل النظام وهذه تعتبر مشكلة كارثية، ممّا تسبب لك المشكلة عدم القدرة على تشغيل النظام حيث عند تشغيل الجهاز يبقى الجهاز على شعار الشركة، وهذه المشكلة منتشرة بكثرة في هواتف سامسونج، ومن أسباب المشكلة هو حصول بعض الأخطاء في ملفات إقلاع النظام.

إذاً هذه المشكلة تعطلنا عن الكثير من أعمالنا و مهامنا اليومية على الهاتف فلذلك سنتعرف معاً على طريقة حل هذه المشكلة عند تعرضك لها، سنقدم لكم طرق لحل هذه المشكلة.

تحقق من شحن هاتفك المحمول:

قد تنسى هاتفك موصولاً بالشبكة أو قد تكون لديك تطبيقات تعمل في الخلفية وتستهلك شحن بطاريتك، ولا يستجيب حين تحاول تشغيله، هنا السبب المحتمل هو أن بطاريتك قد أفرغت شحنتها بالكامل، إذ لا يمكن إعادة تشغيل هاتف ببطارية فارغة. عليك وصل هاتفك بالشاحن وبعد بضع دقائق أعد تشغيله، وفي أحيان أخرى تكون المشكلة في الشاحن الذي تستخدمه أو في كابل الشحن، عليك تجربة شاحن آخر، للتأكد أن السبب ليس شحن البطارية.

تحقق أن شاشة جوالك تعمل:

هذا هو الاحتمال التالي، الهاتف يعمل ولكن الشاشة لا تعمل، فالشاشة مثل أي قطعة الكتروية قد تتعطل، أسهل طريقة للتحقق من هذا هو الضغط لفترة طويلة على زر الطاقة لإجبار الجوال على إيقاف التشغيل ثم قم بتشغيله مرة أخرى، يجب أن تسمع صوت بدء التشغيل أو تشعر بالاهتزاز إذا كانت الشاشة هي المشكلة الوحيدة هنا، كل ما تستطيع فعله هو ربط هاتفك إلى جهاز الكمبيوتر وذلك لنقل ملفاتك عنه، ومن ثم الذهاب لمحل الصيانة ليتم استبدال شاشة هاتفك المعطلة.

هل تبلل هاتفك بالماء؟

أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى تلف الأجهزة المحمولة هو تعرضها للماء، إن حدث هذا لهاتفك المحمول فعليك القيام بإيقاف تشغيله وذلك عن طريق نزع البطارية، ومن ثم عليك القيام بتجفيفه عن طريق تيار هوائي أو قطعة قماش، لا تهمل أي جزء من أجزاء هاتفك يجب أن تجفف كل مكوناته، حالما تتأكد أنه جاف تماماً قم بتشغيله. قد ينجح الأمر إن لم يكن قد تعرّض للتلف حال تعرضه للماء، عليك أن تأخذه لمحل الصيانة ليحدد القطع التالفة فقد يكون استبدالها كفيلاً بحل المشكلة.

قم بعمل سوفت وير لهاتفك:

قبل أن يتعطّل هاتفك، هل لاحظت وجود أخطاء برمجية؟ إن حدث هذا فلا بد أن سبب العطل هو أخطاء في عمل البرنامج الثابت لجوالك، لحل هذه المشكلة عليك إعادة تشغيل هاتفك بعد إرجاعه إلى ضبط المصنع، وإن لم ينجح هذا الإجراء، فلا بد أن السوفت وير كفيل بحل المشكلة.

تأكد أن البطارية صالحة:

قد تكون البطارية تالفة ولهذا السبب لا يعمل الهاتف، عادة يكون تلف البطارية تدريجياً، ولكن أحياناً يحدث فجأة، عليك إزالة غطاء البطارية والتأكد من كونها منفوخة أو متسربة، إن كانت هي المشكلة تخلّص منها بطريقة آمنة وقم باستبدالها ببطارية أخرى جديدة جيدة.

الهاتف يقوم بالإقلاع (Bootloop) لكن الشاشة تتجمد عند التشغيل:

مشكلة (Bootloop) عدم الإقلاع أو التعليق على شعار شركة الهاتف أثناء الإقلاع أو إعادة التشغيل المتكررة وذلك قبل الدخول إلى النظام تعددت المسميات لنفس ذات النتيجة هي مشكلة على الأرجح يعرفها معظم مستخدمي الأجهزة الذكية بنظام أندرويد، خصوصاً مستخدمي هواتف (LG) مثلاً ومستخدمي هواتف أندرويد سيكونوا معتادين على مواجهة مثل تلك المشكلة لأن هؤلاء المستخدمين هم الأكثر عرضة للتعرّض لمشكلة البوت لوب أو التعليق على شعار الشركة قبل دخول الهاتف داخل النظام.

في الواقع أن إسم هذه المشكلة هي (Boot-Loop) تشرح نفسها وهي عبارة عن محاولة الهاتف الإقلاع لداخل النظام ولكن هناك خلل ما يجعله يُعيد التشغيل ويقوم بنفس المحاولة مرة أخرى وبصورة مُتكررة إلا أن تفرغ الطاقة من بطارية الهاتف.

إذا كنت قد قمت بتحديثه مؤخراً إلى إصدار جديد من (Android) أو قمت بإنشاء ذاكرة (ROM) مخصصة، فقد يكون الحل بسيطاً وتتمكن من إعادة تشغيل هاتف الأندرويد، حيث أن الدخول إلى وضع الاسترداد و ومسح قسم ذاكرة التخزين المؤقّت، قد يحل المشكلة، إن لم ينجح الأمر قم بإرجاعه إلى ضبط المصنع، الخبر السيء هنا هو أن هذه المشكلة قد تكون غير قابلة للحل.

المصدر
What to do if your Android phone won't turn on: step by stepFix an Android device that won't charge or turn onIf Your Phone Won't Turn On or Has a Black or Frozen Screen

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى