التقنيةبرامج الأوفيس

إنشاء قاعدة بيانات باستخدام برنامج (Microsoft Access)

اقرأ في هذا المقال
  • الدخول إلى برنامج (Microsoft Access).
  • إنشاء قاعدة بيانات.

برنامج (Microsoft Access) هو أحد البرامج المشهورة من حزمة (Microsoft Office)، يمكّننا هذا البرنامج من إدارة قواعِد البيانات، حيثُ يقدّم هذا البرنامج القوي والفعّال الكثير من الميّزات التي يمكن استخدامها لتصميم أنظمة مُتقدّمة، مثل أنظمة المحاسبة والمبيعات والفواتير وغيرها الكثير من التّطبيقات.

الدخول إلى برنامج (Microsoft Access):

للدخول إلى برنامج (Microsoft Access)، اتَّبع الخطوات التّالية:

  • قُم بتشغيل جهاز الحاسوب الخاص بك ثم انقر فوق مربع البحث (Type here to search)، وابحث عن برنامج (Microsoft Access). كما في الشكل التالي:

2. صفحة الدخول إلى برنامج (Microsoft Access): عند التّعامل مع البرنامج لأوّل مرّة تظهر لنا النّافذة التالية، التي تحتوي جميع الملفات التي تم التعامل معها من قبل. ومنها يمكن فتح ملف موجود بالفعل في أي مكان بجهازك أو من الإنترنت (Open Other Files)، كما يمكن من خلالها إنشاء ملف قاعدة بيانات جديد.

إنشاء قاعدة بيانات:

  1. قُم باختيار أحد النّماذج الجاهزة للاستخدام، مثلًا: (Blank Desktop Database)، ستظهر الشّاشة التالية:

2. قُم بكتابة اسم قاعدة البيانات الجديدة، واختر مكان لحفظ قاعدة البيانات فيه، ثمّ قم بالنقر على زر إنشاء (Create) لإنشاء قاعدة البيانات الجديدة والانتقال إليها. سيتم فتح نافذة البرنامج ليتم التعامل مع ملف قاعدة البيانات ويتم إضافة جدول تلقائي فيه وهو أساس قاعدة البيانات، كما يظهر تبويب أدوات الجدول (Table Tools) وهو يظهر في حالة التّعامل مع الجداول فقط ويحتوي على تبويبين (Fields & Table)، انظر الشكل:

3. والآن وقبل أن تبدأ بالشروع في العمل على قاعدة البيانات، يجب أن تتوفر لديك عدّة أفكار لتقوم بتنفيذها على قاعدة البيانات، مثلاً:

– ما المشروع الذي تريد تكوين قاعدة بيانات له؟.

– ما طبيعة المعلومات التي تريد تخزينها في قاعدة البيانات؟.

– هل تريد عمل تقارير مطبوعة لهذه القاعدة؟.

– هل تريد إظهار شاشات ترحيبيّة أو تحذيريّة أو ربط برامج أخرى بقواعد البيانات؟.

– الإلمام التّام بطبيعة المستخدم لقاعدة البيانات لتحديد طبيعة استخدامه لقاعدة البيانات؟.


من البديهي أن تجد إجابات لجميع ما سبق لتكوين فكرة عامّة عن مشروعك، فيجب قبل البدء بأي مشروع معرفة جيّدًا ما الهدف منه وما طبيعة البيانات وطرق إدخالها والحصول عليها من قبل المستخدم، بعدها بإمكانك الشروع في العمل.

بواسطة
Microsoft AccessWhat is Microsoft Access?What Is the Computer Program Access?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى