التسويق الالكترونيالتقنية

إنشاء مجموعة إعلانية على شبكة البحث -Google Search

اقرأ في هذا المقال
  • خطوات إنشاء مجموعة إعلانية على شبكة البحث

خطوات إنشاء مجموعة إعلانية على شبكة البحث:

سنتعلم هنا خطوات إنشاء المجموعة الإعلانية بعدما تعلمنا إنشاء الحملة الإعلانية في مقال إنشاء حملة إعلانية على شبكة البحث:

  • نقوم بفتح نظام (Google Ads) من متصفح الأنترنت.

  • تظهر لنا الشاشة التالية نختار منها (Ad Groups).



  • يظهر لنا (Ad Group Name) نقوم بتسميتها.


    سنطرح مثال على ذلك شركة تيوتا والتركيز على (تيوتا كامري)، حيث اسم الحملة (Camry)، وسنسمي المجموعة الإعلانية هي (Camry 2019).



  • يجب أن نقوم باختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة لأي حملة أو مجموعة إعلانية نقم بإنشاءها، مثلاً (تويوتا كامري) نتسائل ما هي الكلمات التي من الممكن أن يقوم أي شخص استخدامها للبحث عن هذا النوع من السيارات. على سبيل المثال ممكن أن يستخدم الشخص كلمة (تويوتا كامري).



ملاحظة: في هذه الحالة أي شخص يبحث عن ( تويوتا كامري) سيظهر له الإعلان الخاص بنا.

  • هناك أنواع مختلفة من الكلمات المفتاحية وهي:

    • Broad Match: يعني أي شخص يقوم بالبحث عن الكلمة التي قمنا بإدخالها مثل كلمة (تويوتا كامري) سوف يظهر له الإعلان الخاص بنا حتى لو أنه قام بكتابة كلمة تويوتا كامري مستعملة سيظهر له الإعلان لأن كلمة بحث تحتوي على كلمة (تويوتا كامري). ولكن في حال أننا نريد أن يظهر الإعلان فقط للأشخاص الذين يبحوثون عن (تويوتا كامري) تحديداً ما عليك سوى أن ختار النوع الثاني من الكلمات المفتاحية وهي (Exact Match).


      • Exact Match: لاستخدام هذا النوع من الكلمات المفتاحية نضع الكلمة بين [] كالتالي [تويوتا كامري]، ولكن حتى لو وضعناهم بين قوسين بهذا الشكل هناك مشكلة من الممكن أن الشخص الذي يبحث عن تويوتا كامري لا يبحث عن تويوتا كامري جديدة، لذلك ما هو الذي يجب علينا أن نقوم به حتى نصل إلى الشريحة التي نريدها تحديداً مثلا نكتب (كامري 2019) هنا أصبحت إحتمالية أن يظهر الإعلان لشخص مهتم بكامري 2019 الجديدة أكبر جداً من الطريقة القبل.


      • Phrase Match: يعني أن الإعلان لا يظهر إلا في حال تواجد كلمتين مع بعضهما البعض وبعدهما جملة معينة.


        في مثال (كامري 2019) بالنسبة لل (Broad Match) ممكن يظهر الإعلان حتى لو لم يكن هناك شيء قريب من كامري 2019، ممكن الإعلان يظهر حتى لو الشخص قام بالبحث عن تويوتا كامري 2018 أو مثلاً كامري 2019 مستعملة.


        لتضييق النطاق وأن يظهر الإعلان لشخص غير مهتم نذهب لخيار ال (Phrase Match) يقوم هذا الخيار بمسك الكلمتين الذين يظهروا مع أي كلمة أخرى ويقوم بإظهار الإعلان حتى لو كان الترتيب مختلف نوعاً ما.


        أما بالنسبة لل (Exact Match) الإعلان لن يظهر إلا إذا الشخص كتب كلمة كامري 2019 فقط دون أي كلمة زائدة أو ناقصة، هذا النوع مهم جداً ويظهر النتائج المرغوبة، لكن لديه مشكلة أن عدد النقرات (Clicks) التي من الممكن أن تأتي منه أقل مقارنة بالكلمات المفتاحية الأخرى (Phrase Match، Broad Match).



  • عدد الكلمات المفتاحية في المجموعة الإعلانية: لا يشترط عليك أن تضع عدد معين مثل ما يتداوله بعض الأشخاص بأنه يجب أن تضع عشر كلمات أو عشرين أو ثلاثين، الأمر لا يتعلق بالعدد بقدر ما هو متعلق بجودة وترابط ومدى علاقة الكلمات المفتاحية بالإعلان، دائماً عندما يكون لدينا حملة إعلانية علينا أن نقسمها حسب الكلمات المترابطة.


    عندما اخترنا أن اسم الحملة هي (تويوتا كامري)، ذلك لأن الميزانية في (Google adwords) تكون على مستوى الحملة ففي حال أننا أردنا أن نصرف ميزانية على (تويوتا كامري) أكثر من (تويوتا بريوس) يجب علينا أن نعمل حملة منفصلة لتويوتا كامري، وكذلك الأمر بالنسبة للمجموعة الإعلانية حيث أننا أطلقنا عليها اسم (كامري 2019) لأننا نريد أن نركز على كل الكلمات التي لها علاقة بكامري 2019، لذلك دائماً إذا حافظنا على هذا المنطق أثناء تصميمنا للحملات والمجموعات الإعلانية سيكون هناك ترابط بين كل شيء يتم إنشاءه بالتالي ستتم مكافئتنا من (Google).


    ملاحظة: (Google) تشجع على أن يكون الإعلان مترابط حيث أنه يقول جوجل كلما كان الإعلان الظاهر للشخص مترابط أكثر مع الكلمات المفتاحية. على سبيل المثال شخص قام بالبحث عن كلمة (كامري 2019) وعندما ظهر له الإعلان ظهر له وهو مكتوب به كلمة (كامري 2019) كلما كان ذلك موجود كلما أعطى احتمالية نقاط جودة أعلى؛ يعني أنه من الممكن الأعلان الخاص بنا أن يكون ترتيبه أعلى وأيضاً الدفع أقل يعني ممكن أن يكون إعلاننا فوق المنافسين وندفع أقل منهم.


    لذلك ليس من الضروري أن يكون لدينا ثلاثون كلمة مفتاحية لأنه من المستحيل أن أظهر إعلان لشخص به هذا الكم من الكلمات الإعلانية، لذلك نركز على أكثر عشر كلمات مفتاحية ممكنة وتكون هذه الكلمات مركزة ومحددة بشكل أكبر على تفاصيل معينة مطلوبة أساساً في الإعلان.

  • المؤثرات التي قد تؤثر على نقاط الجودة للكلمات المفتاحية، هي:

    • أن تكون العلاقة عالية بين الكلمات المفتاحية والإعلان.

    • أن يكون نسبة النقر على الظهور عالية جداً، كلما علية نسبة النقر على الظهور تحقق أعلى نسبة في نقاط الجودة. حيث أنه كلما ظهر الإعلان تكون نسبة النقر مثلاً الظهور ل10 أشخاص نسبة النقر 10%.

    • Landing Page Experience: يعني أن لا نقوم بإرسال الشخص إلى موقع تويوتا الرسمي بل نرسله إلى موقع تويوتا كامري في موقع تويوتا.


      في حال أننا حققنا كل النقاط الثلاثة المذكورة أعلاه يعني ذلك أننا حققنا أعلى مراتب الجودة 10/10، وفي هذه الحالة سيكون الإعلان في أعلى المراتب والتكلفة تكون أقل من كل المنافسين الموجودين.

المصدر
The Top Digital Marketing Terms You Need to KnowThe Complete A-Z Guide to Online Marketing Terms!10 Online Marketing Terms You Need to Know NowThe Best Search Engine Marketing Strategies ExplainedHow to Create an Online Marketing Plan that Will Grow (Nearly) Any BusinessHow Digital Marketing Works: Here’s Everything You Need to Know

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى