الانترنتالتقنية

الاستخدام الجيد للشبكة العنكبوتية

اقرأ في هذا المقال
  • كيف تستفيد من وقتك على الأنترنت
  • كيف يمكننا استغلال تواجدنا على الإنترنت في تطوير أنفسنا

كيفية استثمار الوقت على الشبكة العنكبوتية:


نعيش اليوم في عالم أصبحت فيه الشبكة العنكبوتية من متطلبات الحياة، إذ لا نكاد نجد بيت في العالم إلا وقد غزته الشبكة العنكبوتية، وفي آخر دراسة حديثة قام بها موقع (We are social) العالمي، حيث أثبت فيها أن ما يقارب (46%) من سكان العالم في عام (2016) يستعملون الشبكة العنكبوتية، وهو في تزايد بشكل مستمر، وفي دراسة أخرى أعلنت عنها شركة (Booz & Company)، بالتعاون مع شركة (Google) تقريراً حول استعمالات الشباب العربي للشبكة العنكبوتية، يظهر فيها أن (83%) من الشباب العربي يستعملون الإنترنت بشكل يومي بمعدل ساعتين في اليوم.

ومن الغريب أن هذه الفئة التي تُعتبر الأكثر تواجداً على الشبكة العنكبوتية والأكثر إدراكاً لخفاياها وأدواتها وتأثيرها لا تُحسن استخدامها، ويقتصر قضاء وقتهم على مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media)، وألعاب الفيديو وبالنظر إلى الحجم الكبير وغير المحدود للبيانات التي تقدمها الشبكة العنكبوتية، فهذا يعتبر تفريطاً كبيراً.

كيف يمكننا استغلال تواجدنا على الإنترنت في تطوير أنفسنا؟


قبل ذلك لا بد من التخلص من بعض العوائق، من أهمها مواقع التواصل الاجتماعي (Social Media)، من أجل قضاء وقت أكثر إفادة وفعالية. ولفعل ذلك لا بد من تقليل الإدمان على زيارة تلك المواقع، ولمن لا يتمكن من ذلك يجب عليه تحميل إضافات للمتصفح تساعده على ذلك، على سبيل المثال (stayfocused لـ Google chrome) أو (leechblock لـFireFox).

1- تعلّم شيئاً جديداً:

بما أننا في عصر السرعة فإن البيانات تتجدد بشكل رهيب ومستمر، كما أن العلم لا نهاية له فلا تتوقف عندما تشعر بصعوبة في العلم وتعلّم كل يوم شيئاً جديداً، عن طريق تسجيلك في مواقع تقدم مجموعة من الدورات التدريبية المجانية في شتّى المجالات مثل منصة إدراك ومنصة رواق أو موقع (tasmeemme)، المتخصص في علوم الكمبيوتر للمهتمين، أو تطوير المهارات في اللغات عن طريق موقع (Duolingo) على الشبكة العنكبوتية، حيث يعتبر ممتع لتعلم أساسيات لغة جديدة.

يجب عليك أن تسأل أي شيء تريد معرفة الإجابة عنه عبر الموقع الأشهر في العالم (Quora)، وسيجيبك خبراء ومتخصصون في مجال سؤالك، يجب عليك أن لا تتردد وتعلم كيف تقوم بأي شيء لا تعرفه عن طريق موقع (Wikihow)، طوّر مهاراتك في التركيز والانتباه من خلال موقع الذكاء (lumosity)، حيث يتضمن مجموعة من ألعاب الذكاء تمر بها في مراحل، وإن كنت من محبي القراءة السريعة فهذا حتماً سوف يكون موقعك المفضل (spreeder)، من أجل اختبار سرعة القراءة وزيادتها.


إن كنت من محبي قراءة الكتب عبر الشبكة العنكبوتية أو تحميلها فاشترك الآن في الموقع الأول للقراءة (Goodreads)، ولا تنسى دائماً شعار (Google it)  في أي أمر ترغب به. وتصفح يومياً مختلف المواقع الرسمية في مجال اهتمامك.

2- مشاركة الرأي في إثراء وجهات النظر في مختلف القضايا العالمية:

من الصعب أن لا تكون على اطلاع بما يجري حولك، أو أن تكتشف كل شيء متأخر وحتى لا يفوتك أي جديد ابدأ بالإشتراك في مجموعة من قنوات (Youtube) الرسمية التي ترغب بها، لا بد من أن تجعل موقع (TEDTalks) من مواقعك المفضلة، سوف تجد فيه كل المواضيع التي تثير فضولك وتفتح ذهنك، قم بزيارة مواقع التدوين الشهيرة بشكل مستمر مثل موقع (Huffpost) للأخبار والمقالات، وموقع (sasapost) الرائع وهناك الكثير من المواقع في هذا المجال التي يمكنك زيارتها أيضاً.

3- التنظيم:

خصص وقت بسيط من أجل تنظيم برامجك وقم بتفقد بريدك الإلكتروني، ومن ثم قم بتفريغه من الرسائل غير الهامة، كما يجب استغلال تواجدك عبر الشبكة العنكبوتية في وضع مخطط لمشاريعك، ومن أفضل المواقع التي تعينك على ذلك بكفاءة موقع (Trello)، خصص مساحات للحفظ وأرشفة وثائقك ومستنداتك عبر الشبكة عن طريق استخدام الأدوات التي توفرها مختلف المواقع كـ (GoogleDrive) أو(OneDrive) أو موقع (DropBox)، من أجل أن تسهّل على نفسك الاحتفاظ بمعلوماتك وسهولة مشاركتها إذا أردت ذلك.

4- تطوير الحياة الشخصية والمهنية:

لا بد من أن تكون أكثر احترافية في تواصلك مع معارفك وأصدقائك المقيمين بعيداً عنك، فبدلاً من إرسال رسالة نصية تواصل معهم عبر برنامج (Skype) بشكل أفضل، يمكنك تجديد سيرتك الذاتية ومشاركتها مع العالم حتى لو كنت موظف فمن الممكن أن تحصل على فرص أفضل عن طريق الموقع المهني الأشهر (LinkedIn).

5- الحصول على مساعد افتراضي:

من بين أفضل الأمور التي قد تستفيد منها عبر الشبكة العنكبوتية، هو الحصول على مساعد افتراضي سواء كنت ترغب في من يذكرك بمواعيدك أو رسائلك أو ما يخصك فأنت بحاجة إلى هذا المساعد، حيث تتوفر الكثير من هذه الخدمات عبر الشبكة العنكبوتية وتختلف حسب نوع المساعد الذي تريده، إلا أنها قد لا تكون خدمات مجانية.

المصدر
15 Most Productive Things to Do on the Internet (That Make You Smarter)How to Effectively Use Internet TimeWhat are the most productive ways to spend time on the Internet?Six ways to spend your free time making the internet a better place

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى