الانترنتالتقنيةشبكات الحاسوب

الانترنت (Internet)

اقرأ في هذا المقال
  • ماهو الانترنت؟
  • مكونات الانترنت

ماهو الانترنت (Internet)؟

الانترنت “internet”: هي اختصار الكلمة الإنجليزية (INTERnational NETwork) ومعناها شبكة المعلومات العالمية.

يتم فيها استخدم مجموعة بروتوكولات الإنترنت (TCP / IP) التي يتم فيها ربط مجموعة شبكات مع بعضها البعض في العديد من الدول عن طريق الهاتف والاقمارالصناعية، بحيث تكون هذه الشبكات متداخلة ومترابطة حتى تصل جميع انحاء العالم بعضها ببعض ويصل امتدادها لليابسة والمحيطات حتى تصل للفضاء. كما اصبح متاحاً للمسافرين بالطائرات الاتصال بشبكة الانترنت خلال رحلاتهم الطويله في السماء.

مكونات الانترنت:

لنفهم طبيعة الإنترنت وفكرة عمله يمكننا أن ننظر إليه على أنه نظام مكون من مكونين أساسيين،العتاد (Hardware) وهو المكون الأول، ويشمل كل شيء من الأسلاك والكيبلات التي تعمل على نقل البيانات حتى نصل الى جهازالحاسوب الذي أمامك.

هناك أنواع أخرى من العتاد الذي يعتمد عليه الإنترنت بشكل أساسي ليكون هذه الشبكة منها الموجّهات (Routers)، اجهزة كمبيوتر مركزية تسمى الخادم (servers) ويكون لها القدرة على تبادل المعلومات بينها التي تستطيع تخزين المعلومات الأساسية فيها والتحكم بالشبكة بصورة عامة، والمحولات (Switches) وأبراج الموبايل والأقمار الصناعية وموجات الراديو، كما تسمى أجهزة الحاسوب و الاجهزة التي يستخدمها الفرد بالنهاية باسم أجهزة المستفدين (Users).

بالإضافة للعديد من أنواع الأجهزة التي يمكنها أن تتصل بالإنترنت. جميع هذه الأجهزة والأدوات السابقة تتصل ببعضها البعض لتخلق مايسمى بالشبكة، وعند اتصال هذه الشبكات ببعضها على نطاق عالمي تتكون شبكة من الشبكات البعيدة المدى (wild Area Network) وهو ما نعرفه بالإنترنت.

المصدر
Definition - What does Internet mean

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى