التقنيةفيس بوك

تطبيق المراسلة الفوري فيسبوك ماسنجر

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو فيس بوك ماسنجر
  • ما يميّز فيسبوك ماسنجر عن غيره من التطبيقات المشابهة
  • مزايا خفيّة لفيسبوك ماسنجر
  • خيارات تجعل الدردشة أكثر متعة

ما هو فيس بوك ماسنجر:

تطبيق المراسلة والدردشة الخاص في موقع فيس بوك، والذي يعد من أهم تطبيقات المراسلة وأكثرها انتشاراً على وجه الأرض، والذي أُصدر لأول مّرة عام ٢٠١١، تمّ استخدامه على أنظمة التشغيل آي أو إس – أندرويد – ويندوز فون و ماكنتوش، هذا التطبيق يعطيك الحريَّة في الدردشة مع الأصدقاء وتبادل الرسائل النصيَّة والصوتية ومكالمات الفيديو، وهذا ما أعطاه قوَّة وانتشاراً كبيراً بين التطبيقات العديدة التي تتيح هذه المزايا، حيث أنّه متاح في جميع دول العالم تقريباً ووصل عدد مستخدميه إلى مليار إنسان عام ٢٠١٦، حيث يدعم لغات كثيرة ومنها طبعاً اللغة العربية.

ما يميّز فيسبوك ماسنجر عن غيره من التطبيقات المشابهة:

يتشابه فيسبوك ماسنجر مع الكثير من تطبيقات المراسلة ولكن للأسباب التالية فهو الأفضل:

1- السُّرعة في تطوير خيارات الدردشة.

2-الحؤول دون حجبه في العديد من الدول.

3- شراء فيس بوك لشركات تطبيقات التواصل الاجتماعي الكبيرة مثل واتساب وانستجرام.

4- سهولة الوصول للخيارات الأساسية مثل مكالمات الصَّوت والصورة.

5- إمكانية دخول المستخدم لصفحة فيس بوك من خلال تطبيق المراسلة ماسنجر.

6- الجودة العالية للمكالمات الصوتيّة والفيديو

هذه الأسباب وغيرها الكثير جعلت هذا التطبيق من أقوى تطبيقات المراسلة الفوري.

مزايا خفيّة لفيسبوك ماسنجر:

ناهيك عن المراسلة بالرسائل النصيّة أو المكالمات الصوتية والفيديو، فإنّ لتطبيق ماسنجر العديد من المزايا الخفيّة والمفيدة التي لا يعلمها الكثير ومن أهمها:


1- إضافة اسم مستعار:

يمكِّنك تطبيق فيسبوك ماسنجر من تغيير اللقب الخاص بك من خلال النَّقر على علامة الاسم والنَّقر على تبويب الاسم المستعار وتغييره للاسم الذي تشاء.

2- تغيير لون المحادثة:

للأصدقاء الذين يحبُّون إعطاء طابع خاص للمحادثة، فإنّ تطبيق فيسبوك ماسنجر يتيح لك هذه الخاصيّة الجميلة، كل ما هنالك فقط انقر على العلامة أعلى اليمين واختر تغيير اللون لتظهر لك قائمة ألوان عديدة.

3- رسائل من جهات الاتصال

فيسبوك ماسنجر مرتبط بتطبيق الفيسبوك الرئيسي، وبالتالي إذا كنت متصفّحاً لفيسبوك وكانت إعدادات الأمان مرتبطة برقم هاتفك، فإنّ أرقام جهات الاتصال تتحمّل تلقائيّاً على تطبيق فيسبوك ماسنجر، لذا يمكنك الاطّلاع على جهات الاتصال الخاصَّة بك ومحادثتهم عن طريق ماسنجر.

4- مشاركة موقعك الحالي

ليس موقعك الحالي فقط، وإنّما تستطيع مشاركة موقعك المباشر، أي يمكن لأيٍّ من أصدقائك معرفة موقعك المباشر وأينما تحرَّكت لفترة مؤقتة، إذا كان لأحد أبنائك فيسبوك ماسنجر فهذه الميزة مهمَّة ومفيدة جداً لتتبع خطواتهم، في حال أردت استخدام هذه الميزة فانقر بجانب مربع كتابة الرسائل على العلامة التي تكون على شكل نقاط أربعة لتظهر لك قائمة من أربع خيارات وأحدها هي ميزة مشاركة الموقع، يمكنك اختيار المدَّة التي تلائمك وأعلاها ٨ ساعات.

5- التحكم في ظهور الرسائل على شاشة الهاتف الرئيسية من خلال الإشعارات:

يحبّ الكثير من مستخدمين فيسبوك ماسنجر الحفاظ على خصوصيّة محادثاتهم، حيث يمكّنك تطبيق فيسبوك ماسنجر من إخفاء إشعارات المحادثات الواردة، ولتفعيل هذه الخاصيّة يتوجب عليك النَّقر على الصُّورة الشخصيّة الخاصَّة بك ثمَّ اختيار تبويب الإشعارات والأصوات ثم إلغائها.

6- ألعاب عديدة:

يتيح لك هذا التطبيق مشاركة أصدقائك وتحدّيهم في ألعاب مسلية، وذلك من خلال النقر على العلامة التي تكون على شكل نقاط أربعة، اخترألعاب، يوفّر ماسنجر لمستخدميه العديد من الألعاب والتي يتمُّ تحديثها كلّ فترة.

7. استخدام خاصيّة الوضع المظلم:

يستخدم الكثير من الناس تطبيق المراسلة ماسنجر ليلاً، بالتالي وفّر ماسنجر لمستخدميه هذه الخاصيّة لحماية العيون من الضوء العالي، يتم تفعيل هذه الخاصيّة عن طريق الضغط على الصورة الشخصية أعلى الماسنجر ثمّ اختيار الوضع المظلم.

8- خاصيّة حالة النشاط:

في بعض الأوقات قد نكون مشغولين أو لا مزاج لنا في المراسلة مع الأصدقاء، وفي نفس الوقت لا نرغب بالخروج من ماسنجر، بالتَّالي يمكنك تغيير حالة النشاط من نشط إلى غير نشط، وذلك بالنَّقر على الصُّورة الشخصيّة والضغط على حالة النشاط وإغلاقها.

خيارات تجعل الدردشة أكثر متعة:

وهناك الكثير من الخيارات والمزايا المتعدِّدة والتي من شأنها أن تجعل الدردشة أكثر متعة، ونذكر منها على سبيل الذكر لا الحصرالأمور التالية:

  • استخدام الأقنعة والفلاتر الممتعة أثناء محادثات الفيديو أو أثناء التقاط الصُّور عن طريق تطبيق ماسنجر.
  • السريّة التامة في المحادثات، أي يمكنك إجراء محادثة مع شخص معيّن ولا يمكن لأيِّ شخص رؤيتها حتى لو كان بمقدوره الدخول إلى تطبيق ماسنجر الخاص بك، ولتتأكد أنّ المحادثة سريّة، يتغير لون الدردشة إلى اللون الأسود ويظهر قفل بجانب صورة الشخص الآخر.
  • إنشاء مجموعات محادثة لأكثر من اثنين، وعمل مكالمة جماعية مع جميع أعضاء المجموعة.
  • عمل حظرأو كتم لأيِّ صديق لا ترغب في محادثته حاليّاً أو لاحقاً.


وبهذه المزايا تقريباً، استطاع فيسبوك ماسنجر التربُّع على رأس قائمة تطبيقات المراسلة الفوريّة ليصل لأكثر من ١.٢ مليار مستخدم في عام ٢٠١٩، فهل انت منهم؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى