التطبيقات الإلكترونيةالتقنية

تطبيق Adobe Lightroom

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تطبيق Adobe Lightroom؟
  • إيجابيات وسلبيات تطبيق Adobe Lightroom
  • كيفية عمل تطبيق Adobe Lightroom
  • مميزات تطبيق Adobe Lightroom

ما هو تطبيق Adobe Lightroom؟

 

تطبيق (Adobe Lightroom): هو تطبيق مجاني للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية يسمح بتحرير الصور ومشاركتها. حيث يوفر (Adobe Lightroom CC Mobile) نفس إمكانيات تحرير الصور مثل إصدار الكمبيوتر الشخصي بما في ذلك تحرير صور (RAW) وتصحيح الألوان وغير ذلك الكثير، بينما يكون أيضًا محمولًا ويمكن الوصول إليه بسهولة.

 

إيجابيات وسلبيات تطبيق Adobe Lightroom:

 

الإيجابيات: 

  • إدارة سريعة لعدد كبير من الصور.

 

  • تصحيح الألوان لعدة صور في نفس الوقت.

 

  • عدد كبير من الدروس.

 

  • العديد من الإعدادات المسبقة المفيدة.

 

  • يدعم جميع تنسيقات (RAW) تقريبًا.

 

السلبيات:

  • نظام كتالوج غير مريح.

 

  • يجب أن يكون لدى المستخدم هاتف ذكي من أحدث الموديلات للعمل مع العديد من ملفات (RAW).

 

  • ضعف قدرات التحرير.

 

كيفية عمل تطبيق Adobe Lightroom:

 

لبدء استخدام (Lightroom CC Mobile)، نحتاج إلى تنزيل الإصدار المناسب (على هاتف ذكي أو جهاز لوحي) وتسجيل الدخول باستخدام معرف (Adobe) أو حساب (Google أو Facebook). سنرى مخططًا موجزًا ​​لجميع الميزات المتاحة وبعد ذلك ستتمكن من تحميل صورك من الجهاز أو التخزين السحابي أو حتى التقاط صورة والبدء في تحريرها.

 

إنها ميزة مفيدة للغاية تتيح العمل على العديد من الأجهزة في وقت واحد أو حتى استخدام التطبيق أثناء التنقل إذا كان لدى المستخدم حساب (Adobe). ومع ذلك، للمزامنة مع (Lightroom CC)، يجب أن يكون لدى المستخدم إما إصدار سطح المكتب التجريبي المجاني أو عضوية (Adobe Creative Cloud) المدفوعة.

 

تحتوي تطبيقات (Lightroom) على نظام مزامنة مُحسَّن للغاية. حيث أنه إذا قام المستخدم بإعداد المزامنة بشكل صحيح، فسيتمكن من الوصول إلى صوره في أي مكان وفي أي وقت، باستخدام إصدار الهاتف المحمول. لبدء المزامنة، يجب عليه تسجيل الدخول باستخدام معرف (Adobe) الخاص به في كل من إصدارات (Lightroom) للجوال وسطح المكتب.

 

مميزات تطبيق Adobe Lightroom:

 

1. سرعة تحميل الصور عالية:

 

يوفر (Adobe Lightroom Mobile) سرعة تحميل عالية تسمح للمستخدمين بنقل كميات كبيرة من الصور في وقت واحد. ويمكن تجميعها في مجموعات باستخدام التطبيق. وبفضل عملية المزامنة المحسّنة لـ (Lightroom)، يمكن أيضًا مزامنة المجموعات عن طريق وضع علامة محددة في التطبيق والتي ستحمّل تلقائيًا جميع المجموعات إلى (Adobe Cloud)، وإنشاء معاينات ذكية (على أجهزة iPad و iPhone) لعرض الصور على الهاتف.

 

2. قدرات تحرير الصور واسعة النطاق:

 

يمكن جعل الصور الفوتوغرافية بالأبيض والأسود وتغيير إعدادات التعرض ودرجة الحرارة والتباين وتوازن اللون الأبيض. ويسمح (Lightroom Mobile) بنفس تصحيح ألوان الصورة الذي يقدمه (Lightroom CC).

 

يمكن قص الصورة أو تدويرها باستخدام أداة القص (Crop) وضبط الإعدادات في قائمة (Optics)، ويمكن أيضًا استخدام تطبيق (Lightroom) لتطبيق تأثيرات متنوعة على الصور أو تصحيح تفاصيل معينة مثل جعل الصور أكثر وضوحًا أو إضافة نقوش صغيرة. يمكن أيضًا تطبيق إعدادات مسبقة مجانية لجعل تصحيحات الألوان أسرع.

 

3. القدرة على تحرير لقطات RAW:

 

يتيح تطبيق (Lightroom Mobile) تحرير صور (RAW)، والتي تعد واحدة من أكبر مزاياها على تطبيقات تحرير الصور المجانية الأخرى . لذلك، يمكن التقاط صور بجودة (RAW) وتحريرها مباشرة في التطبيق. علاوة على ذلك، يمكن أيضًا استيراد / تصدير الصور ومشاركتها مع مستخدمين آخرين.

 

تدعم وظيفة معاينة (HDR) العديد من تقنيات تحرير الصور في (Lightroom) والتي كانت متوفرة سابقًا فقط في إصدار سطح المكتب، بما في ذلك توازن اللون الأبيض واستعادة السطوع والوصول إلى الألوان الأصلية وتحرير الصور بالحجم الكامل.

 

العيب الأساسي هو أن استيراد صور (RAW) وتحريرها يستغرق الكثير من الوقت على أجهزة (iPhone وiPad)، ويكاد يكون من المستحيل على الهواتف الذكية العادية. حيث أنه إذا كان المستخدم يرغب في العمل مع مثل هذه الملفات، فيجب أن يحتوي الهاتف على نظام تشغيل قوي وتوسعات بصرية معينة.

 

4. توفير الوصول إلى الصور الخاصة من خلال الرابط:

 

في كل مرة يقوم فيها المستخدم بمزامنة مجموعته مع تطبيق الهاتف، يمكنه جعلها عامة حتى يتمكن أي شخص لديه رابط إليها من عرض أعماله عبر الإنترنت. علاوة على ذلك، إذا كان المستخدم الذي لديه الرابط عضوًا في (Adobe ID)، فيمكنه ترك تعليقات والتحقق من الصور المحددة.

 

إذا كان المستخدم لا يرغب في مشاركة مجموعته بالكامل، فيمكنه فقط جعل صور معينة عامة. يمكن رؤية جميع الإعجابات والتعليقات التي تركها المستخدمون الآخرون أسفل صوره العامة. بهذه الطريقة، يمكنه أن يرى كيف يتم تقييم عمله، وهو أحد الأشياء الصغيرة التي تجعل (Lightroom Mobile) رائعًا.

 

المصدر
LIGHTROOM MOBILE APP REVIEW 2021Adobe LightroomAdobe Lightroom mobile (iOS) reviewReview: Adobe Lightroom Mobile Premium and what's included

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى