التطبيقات الإلكترونيةالتقنية

تطبيق Onlyoffice Documents

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تطبيق Onlyoffice Documents؟
  • الشاشة الرئيسية لتطبيق Onlyoffice Documents
  • أهمية تطبيق Onlyoffice Documents

ما هو تطبيق Onlyoffice Documents؟

 

تطبيق (Onlyoffice Documents): هو عبارة عن نظام إدارة مستندات في الموقع قائم على السحابة والأعمال التجارية والمدرسة. والتطبيق متاح عبر عدد من المنصات ويأتي في مجموعة من الحزم المجانية والمشتركة. وهذه الخدمة السحابية متوافقة مع تنسيقات (MS Office) وتأتي بسعر اشتراك في متناول الجميع مقارنة بالتطبيقات الأخرى. وهو خالي من الإعلانات ومتوفر بعدد من اللغات المختلفة.

 

يدعم تطبيق الهاتف المحمول النظام الأساسي عبر الإنترنت وله واجهة لطيفة وجديدة. ويُطلب من المستخدم الاشتراك في النسخة التجريبية التي تبلغ مدتها 30 يومًا في المرحلة الأولية على الرغم من أن المؤسسات التعليمية والتجارية يمكنها الاستفادة من إصدار المجتمع المجاني الذي يدعم 20 اتصالاً كحد أقصى. ويتم تسعير الإصدار السحابي على أساس خطة أسعار شهرية أو سنوية أو لمدة ثلاث سنوات.

وهناك أيضًا ثلاثة خيارات للاشتراك تعتمد على الخادم وهناك أيضًا عدد من نقاط الأسعار الأخرى لخطة التخزين التي تحتوي على خيارات 8 جيجابايت و 20 جيجابايت و 40 جيجابايت و 80 جيجابايت و 120 جيجابايت و 200 جيجابايت.

بمجرد تسجيل المستخدم في النظام الأساسي عبر الإنترنت وتنزيل التطبيق، يمكنه الوصول إلى التخزين السحابي للوثائق والمحررين عبر الإنترنت والبريد والتقويم وجهات الاتصال والدردشة. بمجرد فتح التطبيق، يتم تعريف المستخدم على عدد من شاشات البداية المصممة بشكل جميل والتي تسلط الضوء على ميزات التطبيقات. وسيحتاج المستخدم إلى إنشاء بوابة (Cloud) عبر الإنترنت للوصول إلى جميع الميزات داخل التطبيق وهو أمر سهل للغاية.

الشاشة الرئيسية لتطبيق Onlyoffice Documents:

 

تعمل الواجهة في كل من الوضع الرأسي والأفقي ولديها عدد من الخيارات المعروضة.

وتشمل هذه الخيارات ما يلي:

  • رمز “على الجهاز” (الجانب الأيسر): الوصول إلى المستندات المخزنة حاليًا على الجهاز.

 

  • رمز “المستندات” (الجانب الأيسر): الوصول إلى المستندات داخل الخدمة السحابية التي تخص المستخدم الحالي. حيث يمكن تنزيل هذه المستندات وتحريرها ومشاركتها مع الآخرين.

 

  • رمز “تمت مشاركتها معي” (الجانب الأيسر): الوصول إلى المستندات التي يشاركها الآخرون عبر عضوية المجموعة.

 

  • رمز “المستندات العامة” (الجانب الأيسر): الوصول إلى المستندات الشائعة حيث يمكن تحريرها بشكل تعاوني.

 

  • رمز “مستندات المشروع” (الجانب الأيسر): الوصول إلى مستندات مشروع (OnlyOffice).

 

  • رمز “سلة المهملات” (الجانب الأيسر): الوصول إلى العناصر التي تم حذفها.

 

  • رمز “الإعدادات” (أسفل اليسار): الوصول إلى حلول الأمان والتخزين الشخصية.

 

  • رمز “تحرير” (أعلى اليمين): الوصول إلى تحرير المستندات داخل القائمة.

 

  • رمز “الترتيب” (أعلى اليمين): الوصول إلى فرز المستندات داخل القائمة وفقًا لذلك.

 

  • رمز “زائد” (أعلى اليمين): الوصول إلى إضافة مستند جديد للملف.

 

قد يرغب المستخدمون الجدد في البدء بإنشاء مجموعات أو مستخدمين يمكن إضافتهم عبر (Gmail) أو جهات الاتصال. وبمجرد إضافة حساب، يمكن للمستخدمين ربط هذه الحسابات بحسابات وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أن هناك عدد من خدمات التحرير السحابية مثل (Google Drive و Only Office) على قدم المساواة مع هذه.

أهمية تطبيق Onlyoffice Documents:

 

سيجد المستخدم جميع الأدوات اللازمة لتحرير المستند الخاص به مثل التراجع ومعالجة النص والخطوط والألوان والجدول  وكائنات تغيرر الحجم ومحاذاة النص وغيرها الكثير. ويمكن تحرير المستندات المشتركة في وقت واحد ويمكن للمستخدمين رؤية من قام بتحرير المستند والتعليق على المستندات التي تم تحريرها مسبقًا واستعادة المستندات السابقة وإنهائها. ويمكن العمل على المستندات التعاونية أثناء وضع الدردشة وهذه ميزة مضافة رائعة خاصة إذا كان الطلاب يعملون معًا في مشروع أو عرض تقديمي معين.

يمكن توصيل حلول التخزين الأخرى مثل (Dropbox و Google Drive)، ويمكن تحرير المستندات من هذه المصادر مباشرة داخل التطبيق، على الرغم من أن تطبيق الهاتف المحمول هو نسخة مخففة من النظام الأساسي عبر الإنترنت، إلا أن الواجهة لا تزال سهلة الاستخدام  ممّا يتيح للمستخدم تحرير المستندات أثناء التنقل عبر اتصال بالإنترنت. 

للطلاب والمؤسسات التعليمية، لدى (ONLYOFFICE) بعض المزايا الواضحة، حيث أن نقطة السعر تنافسية للغاية مقارنة بالخدمات السحابية الأخرى عبر الإنترنت وهذا مهم جدًا عندما تكون الميزانيات التعليمية ضيقة. وتعد القدرة على التعاون ومشاركة المستندات ميزة رائعة للمعلمين الذين يرغبون في مراقبة عمل الطلاب وتقديم ملاحظات فورية ومستندات منقحة. والمستند الفوري “حفظ” هو المنقذ للطلاب الذين يواصلون العمل الجاد في الدروس ولكن غالبًا ما ينسون “حفظ” عملهم.

المصدر
Document ReviewOnlyOffice reviewONLYOFFICE DocumentsONLYOFFICE Software

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى