التقنيةالذكاء الاصطناعي

تكنولوجيا التحكم بالطاقة في المنازل الذكية

اقرأ في هذا المقال
  • المنزل الذكي

المنزل الذكي:

المنزل الذكيهو المنزل الذي يمكن لسكانه التحكم فيه وإدارته عبر شبكات الإنترنت التي تربط بين مختلف هذه الأجهزة المنزلية، حيث أن هذا المنزل الذكي هو ذلك المنزل الذي تتصل أجهزته مع بعضها في المنزل، وتؤدي بعض الأنشطة والمهام التي تستهدف توفير الوقت والمال والجهد، فالمنزل الذكي يحتوي على العديد من الأجهزة الإلكترونية المختلفة والمدمجة مع بعضها البعض، والتي تعمل عن طريق الإنترنت بلوحة تحكم مركزية، كما يمكن أن تتوفر في الهاتف الذكي عن طريق التطبيقات المختلفة التي يديرها للأجهزة.

من الممكن أن يتحول المنزل التقليدي إلى منزل ذكي، وذلك عندما يحتوي هذا المنزل على واحد من أجهزة المساعد الشخصي التي يمكنها استقبال الأوامر وتنفيذها بشكل منفرد أو من خلال أجهزة أخرى، ومن خلال المنزل الذكي وأجهزته يمكنك مراقبة المنزل مثلًا، أو التحكم عن بعد في  أبوابه أو أصواته أو إضاءته ودرجة حرارته ومصادر تهويته وتنتشر المنازل الذكية الأمنية بشكل أكبر، والتي ترتبط بالأغراض الأمنية ومراقبة المنزل والحفاظ عليه، وبالإضافة إلى هذا القطاع من المنازل الذكية، هناك المنازل الذكية المرتبطة بإدراة الطاقة، والثالثة المرتبطة بالترفيه.

في حين يقوم المستخدمين في هذا المجال بإعطاء مداخلاتهم ومقترحاتهم وآرائهم والتي غالباً ما تكون عن طريق وسائل الاعلام الاجتماعية حول الميزات التي يريدون رؤيتها في نظام المنازل الذكية، لذلك يبدو مستقبل المنازل الذكية مشرقاً جداً ومثيراً، فهناك إمكانيات لا نهاية لها للاستخدامات والابتكارات الجديدة، وهنا إليكم أحد التقنيات المنزلية المستقبلية.

التحكم بالطاقة أو تكنولوجيا كفاءة الطاقة:

حين تخبرك السيارة مثلاً بأنك بحاجة لتغيير الزيت، فلماذا لا يؤمّن لك منزلك معلومات من هذا القبيل؟ أشياء مثل وحدة تكييف الهواء يمكنها أن ترسل لك إشعارات عندما يحتاج فلتر الهواء إلى التغيير، أو ما هو أفضل مثل نظام الطاقة الذي يمكن أن يخبرك بأنك تتعدى ميزانيتك المخصصة للكهرباء لهذا الشهر، في الحقيقة، فقد قامت شركة تدعى (Powerhouse Dynamics)، وهي شركة يقع مقرها في ولاية ماين، بكشف النقاب عن برنامج لإدارة الطاقة في المنزل بالكامل، يدعى (Total Home Energy Management).

حيث أن برنامج إدارة الطاقة في المنزل بالكامل يقوم بمتابعة الاستهلاك للطاقة في المنزل، والتكاليف والانبعاثات الكربونية المرتبطة بذلك في الدقيقة، من أجل السماح لمالكي المنازل بتحسين إدارة استخدامها، كما أن بإمكانه أيضاً تحليل الأجهزة والمعدات المستخدمة في المنزل وإخبار أصحابها عندما يحتاجون لاستبدالها بمنتجات أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، وعلاوة على ذلك، فإن هذا البرنامج يجري تعديله باستمرار لإضافة وظائف جديدة كي يصبح النظام أكثر فائدة.

المصدر
smart home or building (home automation or domotics)IoT and home automation: What does the future hold?Smart Home & IoT: Future and Security

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى