التقنيةكمبيوتر

أسباب ظهور شاشة اللابتوب سوداء

ما هي أسباب ظهور شاشة اللابتوب سوداء؟

ما هي أسباب ظهور الشاشة السوداء في نظام ويندوز10؟ وطرق إصلاحها:

إحدى أكثر المشكلات التي يمكن أن تتعرّض لها على حاسوبك الذي يعمل على نظام التشغيل ويندوز 10 هو ظهور الشاشة السوداء أمام عينيك، حيث أنها تظهر بشكل مفاجئ ولن تحصل على رمز خطأ أو رسالة تمنحك فكرة عن مكان بدء التنقيب عن الأخطاء ومعالجتها. كما أن ظهور الشاشة السوداء يكون ناتج من عدة أسباب قد يكون منها ما يلي:

1- مشكلات في برنامج تعريف بطاقة الرسوميات graphics driver.

2- حدوث مشكلة في شاشة عرض الجهاز.

3- أثناء تثبيت نظام ويندوز 10 أو أثناء ترقية النظام.

4- أثناء تثبيت أحد التحديثات أو يمكن أن تحدث بشكل عشوائي في أي وقت.

استكشاف العطل وإصلاح مشكلة الشاشة السوداء على جهازك:

1- ظهور شاشة سوداء أثناء عملية تثبيت النظام:

 

في حال ظهرت أمامك شاشة سوداء خلال عملية التثبيت فبناءً على ميزات الهاردوير لحاسوبك والبيانات المتوافرة عليه قد يستمر نظام التشغيل في الشغل في الخلفية، وفي بعض الأوقات قد يحتاج الأمر أكثر من ساعة لإكمال العملية. أفضل شيء تستطيع القيام به في هذا الوضع هو الانتظار ولكن في حال طال الانتظار وأصبح من 3 إلى 6 ساعات فمن المؤكد أن تكون عملية التثبيت بها خلل ما.

وفي حال كانت عملية التثبيت لا تتم فمن المفترض محاولة القيام بما يلي:

 

1- أن تحاول إيقاف تشغيل حاسوبك تمامًا، ويمكنك إجبار جهاز الحاسوب الخاص بك على الوقوف من خلال النقرر باستمرار على زر البور لمدة تصل 10 ثوانِِ أو لغاية أن يتم إيقاف تشغيله، ثم قم بنزع سلك البور.

2- ثم تأكد من فصل كافة الأجهزة الطرفية غير المهمة والتي لا تحتاجها، ويشمل ذلك وحدات التخزين الخارجية والطابعة وجهاز التحكّم في الألعاب وسلك الشبكة وجهاز العرض الثانوي. فقط قم بشبك الجهاز بالأساسيات كالكيبورد الفأرة والشاشة.

3- ثم انتظر 60 ثانية كحد أدنى ثم قم بإعادة توصيل سلك البور ولكن لا تقم بإعادة شبك أيّ من الأجهزة الطرفية التي تم التوضيح عنها كما في السابق.

4- ومن ثم قم بتشغيل الحاسوب. إذا كنت لا تزال تعاني من ذات المشكلة قم بتجريب تثبيت نظام ويندوز 10 عن طريق محرك أقراص USB قابل للفك bootable USB flash drive.

 

ظهور الشاشة السوداء قبل عملية تسجيل الدخول إلى ويندوز 10:

 

في حال ظهور الشاشة السوداء على الحاسوب قبل عملية تسجيل الدخول إلى ويندوز 10 فيمكنك القيام الخطوات الآتية:

 

1- حاول تنبيه الشاشة عن طريق الكيبورد: أغلب الاوقات يمكن أن تظهر الشاشة السوداء في نظام ويندوز 10 من الممكن أن يعود العطل إلى شاشة العرض فقط، لذلك من الممكن تنشيط شاشة العرض عن طريق النقر على زر (Windows+Ctrl+Shift + B) في ذات الوقت. وفي حالة استعمالك لجهاز لوحي قم بالنقر على زري رفع وخفض درجة الصوت في ذات الوقت أكثر من مرة لمدة ثانيتين، إذا استجاب الويندوز فسوف يصدر صوت تنبيه غير طويل وسيخفت ضوء الشاشة أو ستصبح خافتة حينها يحاول النظام تطوير الشاشة.

2- التحقق من التوصيلات: ومن الممكن أن يظهر خطأ الشاشة السوداء بسبب توافر مشكلة مرتبطة بتوصيلات الحاسوب مع شاشة العرض، وفيما يلي نقدم لكم بعض الإجراءات التي تستطيع تجربتها:

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر مكتبي: 

  • تأكد من توصيل شاشة العرض ومن أنها قيد التشغيل.

  • حاول الاتصال بمخارج فيديو متنوعة على جهاز الحاسوب، حيث أنه في كثير من الأوقات قد يؤدي إلى إحداث تبديل ما في برنامج التشغيل، حيث يعمل على إرسال الفيديو إلى محول جهاز عرض أو مخرج مختلف.

  • إذا قمت بتحميل بطاقة رسوميات منفصلة ولكن الحاسوب يتضمن أيضًا معالج رسوميات مدمج يمكنك محاولة تغير اتصال الفيديو ببطاقة الرسوميات المدمجة في لوحة الأم نظرًا لأنه ومن الممكن أن يكون هناك مشكلة في البطاقة المنفصلة.

  • تستطيع أيضًا محاولة توصيل شاشة من نوع أخر بجهاز الحاسوب للتأكد من أن مصدر المشكلة ليش في شاشة العرض الأساسية.

إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول:

  • تأكد من أن العطل ليس في شاشة الحاسوب عن طريق توصيله بشاشة مختلفة خارجية قيد التشغيل.

  • تأكد من وجود منافذ إخراج معطلة مثل منافذ DVI وVGA وHDMI وThunderbolt وDisplayPort، أو توصيلات غير مثبتة بشكل صحيح، أو محولات فيها خلل معين (مثل DVI إلى VGA).

المصدر
My laptop computer screen is blackPLEASE HELP! Beeping and black screen when laptop turned onHow to fix black screen problems on Windows 10

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى