الانترنتالتقنيةشبكات الحاسوبكمبيوتر

ماهو عنوان (IP)؟

اقرأ في هذا المقال

  • شرح عنوان بروتوكول الإنترنت (عنوان IP):
  • أنواع عناوين (IP)
  • ما هو (IPv4)؟
  • ما هو (IPv6)؟
  • كيف أعرف عنوان ال (IP) الخاص بي:

عنوان بروتوكول الإنترنت (Internet Protocol address) واختصاراً عنوان (IP) هو عنوان رقمي منطقي يتم تعيينه لكل كمبيوتر أو طابعة أو محوّل أو جهاز توجيه أو أي جهاز آخر، يشكل جزءاً من شبكة (TCP / IP).

عنوان (IP) هو المكوّن الأساسي الذي تم بناء تصميم الشبكات عليه؛ لا يمكن أجزاء الشبكات الارتباط بدونها. عنوان (IP) هو عنوان فريد يُستخدم لتعريف كل جزء في الشبكة. لأنّ عناوين (IP) منطقية فإنّها يمكن أنْ تتغير. تشبه العناوين الموجودة في مدينة أو مدينة لأنّ عنوان (IP) يمنح أجزاء الشبكة عناوين حتى تتمكّن من التواصل مع الأجزاء والأقسام الأخرى للشبكة، تمامًا مثل إرسال البريد إلى الأصدقاء والأقارب.

يتم تقسيم الأرقام في عنوان (IP) إلى قسمين:

  • جزء الشبكة (Network part): يُحدّد الشبكات التي ينتمي إليها هذا العنوان.
  • الجزء المضيف (Host part): يحددّد الموقع بالتحديد.

شرح عنوان بروتوكول الإنترنت (عنوان IP):

يعد عنوان (IP) العنصر الأكثر أهمية في الشبكات التي تربط شبكة الويب العالمية معاً. عنوان (IP) هوعنوان رقمي يتم تعيينه لكل جزء محدّد متصل بأي شبكة اتصال باستخدام بروتوكولات اتصال (TCP / IP).

يتم تعيين عناوين الشبكة من قبل خادم (Dynamic Host Configuration Protocol) بمجرد اتصال أي جزء بالشبكة. يعين (DHCP) عناوين (IP) باستخدام مجموعة من العناوين المتاحة التي تشكل جزءاً من نظام العنونة بالكامل. على الرغم من أن (DHCP) يوفّر عناوين غير ثابتة، فإنّ العديد من الأجهزة تحجز عناوين (IP) الثابتة التي تم تعيينها لهذا الكيان إلى الأبد ولا يمكن استخدامها مرة أخرى.

تنقسم عناوين IP إلى نوعين:

عنونة (Classfull IP): هو نظام قديم يقسم تجمعات عناوين IP بأكملها إلى 5 فئات مختلفة – A و B و C و D و E.
عنونة (Classless IP):  هو نظام يهدف للمساعدة في تقليل الاستهلاك الكبير للعناوين في التصميم (IPv4).

أنواع عناوين (IP):

حتى إذا كنت قد سمعت بعنوان(IP) من قبل، لكنك قد لا تدرك أنّ هناك أنواع مختلفة من عناوين (IP)، ولكن رغم هذا التنوع فجميع العناوين تستخدم للغرض نفسه. هناك عناوين (IP) خاصة، عناوين (IP) عامة، عناوين(IP) ثابتة وعناوين (IP) ديناميكية، بالإضافة لذلك يمكن أنْ يكون كل نوع من عناوين (IP)، إمّا عنوان (IPv4) أو عنوان (IPv6).

عناوين IP الخاصة:

يتم استخدام عناوين (IP) الخاصة داخل الشبكة الواحدة، مثل الأجهزة المقترنة بشبكة المنزل، حيث توفر هذه الأنواع من عناوين (IP) للأجهزة الخاصة بك طريقة للاتصال بالموجه وجميع الأجهزة الأخرى في شبكتك الخاصة. يمكن تعيين عناوين (IP) الخاصة يدويًا أو تعيينها تلقائيًا بواسطة جهاز التوجيه.

عناوين IP العامة:

يتم استخدام عناوين IP العامة على شبكة الإنترنت العامة ويتم تعيينها بواسطة موفر خدمة الإنترنت، فهو العنوان الرئيسي الذي تستخدمه شبكة منزلك أو عملك للتواصل مع بقية الأجهزة المتصلة بالشبكات حول العالم كما يحدث عند استخدام الإنترنت  فهي توفر وسيلة للأجهزة في منزلك للوصول إلى مزود خدمة الإنترنت الخاص بك، وبالتالي إلى العالم الخارجي، مما يسمح لهذه الأجهزة بفعل أشياء مثل الوصول إلى مواقع الويب والتواصل مباشرة مع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالأشخاص الآخرين.

عناوين (IP) الديناميكية والثابتة:

تكون كل من عناوين (IP) الخاصة وعناوين (IP) العامة إما ديناميكية أو ثابتة، مما يعني أنّها إما تتغير أو أنّها لا تتغير.عنوان (IP) الذي تم تعيينه بواسطة خادم (DHCP) هو عنوان (IP) ديناميكي، و إذا لم يتم تمكين (DHCP) أو كان الجهاز لا يدعمه، فيجب تعيين عنوان (IP) يدويًا، وفي هذه الحالة يسمى عنوان (IP) عنوانًا ثابتًا.

ما هو (IPv4

هو نظام عنونة للانترنت أثبت جدارته وتم اعتماده لسنوات عديدة، يقوم على توظيف 32 بِتْ من الأرقام التي ترتب بشكل مختلف لتعطي عناوين مختلفة تقسم ضمن أربع خانات تفصلها ثلاث نقاط، كل خانة تمثل 8 بِتْ ويطلق عليها اسم الثمانية (octets)، مثال عنه هذا العنوان (76.240.249.145)، وبعملية حسابية بسيطة فإن IPv4 لديه 4.3 مليار عنوان ممكن كحد أقصى. وعلى الرغم من هذا العدد الهائل من العناوين لا توجد عناوين IPv4 كافية لاستيعاب جميع أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والأجهزة المحمولة وغيرها من الأجهزة التي تحتاج عناوين على الشبكة، هذا ما تطلب نظام عنونة جديد لتلبية هذه الاحتياجات المتزايدة، وكان IPv6 هو الحل.

ما هو (IPv6

هو نظام عنونة جديد تم تطويره بواسطة (IETF)، وأطلق عام 2012، تم تصميمه لحل مشكلة نفاذ عناوين (IPv4)، فهو يستخدم 128 بت معالجة لدعم ما يقرب من 340 تريليون عنوان مختلف (2 قوة 128)، فبدلاً من أربع مجموعات من الأرقام تتكون من واحد إلى ثلاثة أرقام كما في (IPv4)، يستخدم (IPv6) ثماني مجموعات من أربعة أرقام سداسية عشرية تفصل هذه المجموعات بنقطتين، كما في هذا العنوان 2001:0db8:0012:0001:3c5e:7354:0000:5db1.

شملت (IETF) في عملها تحسينات على (IPv) مقارنة بـ (IPv4)، إذ يمكن لبروتوكول (IPv6) التعامل مع الحزم بشكل أكثر كفاءة، وتحسين الأداء وزيادة الأمان، و بالمواصفات هذه قد يدوم لعقود طويلة.

مصير (IPv4):

عناوين (IPv4) لن تختفي في أي وقت قريب، فهي لا تزال قيد الاستخدام، وعلى الرغم من استنفاذ عناوين جديدة، فلا يزال من الممكن شراء وبيع الأجهزة القديمة. ربما سيبلغ اعتماد (IPv6) يومًا ما 100٪ ولن يكون هناك أي عناوين (IPv4) قيد الاستخدام، ولكن هذا الأمر سيتطلب فترة طويلة جدًا.

كيف أعرف عنوان ال (IP) الخاص بي:

تتطلب الأجهزة وأنظمة التشغيل المختلفة عدة خطوات  للعثور على عنوان (IP). هناك أيضًا خطوات مختلفة يجب اتخاذها إذا كنت تبحث عن عنوان ال (IP) العام الذي تم توفيره لك من قِبل موفر خدمة الإنترنت، أو إذا كنت بحاجة إلى معرفة عنوان (IP) الخاص الذي وزّعه جهاز التوجيه.

كيف أعرف عنوان (IP) العام:

لمعرفة عنوان (IP) العام لجهاز التوجيه (Router) الخاص بك هناك العديد من الطرق لتتمكّن من معرعته، ولكن المواقع مثل (IP Chicken ،WhatsMyIP.org ،WhatIsMyIPAddress.com) تجعل هذا سهلًا للغاية، فهي تعمل على أي جهاز متصل بالشبكة يدعم مستعرض ويب، مثل الهاوتف الذكية أو أجهازة (iPod) أو الحواسيب المحمولة، ليس عليك إلّا زيارة الموقع ليتم عرض العنوان.

كيف أعرف عنوان (IP) الخاص:

الأمر بسيط بالنسبة لمستخدمي ويندوز، فقط اذهب إلى موجه الأوامر وأدخل الأمر التالي (ipconfig) ثم اضغط (enter).

أما مستخدمي أندرويد فعليهم الذهاب إلى الإعدادات (setting)، ثم (Wi-Fi) ومن ثم النقر على الشبكة المستخدمة لتظهر نافذة جديدة تعرض معلومات الشبكة التي تتضمن عنوان (IP) الخاص.

المصدر
What Is an IP Address?What is IPv6 Address?
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق