التقنيةبرامج الأوفيس

طباعة الشرائح في برنامج (PowerPoint)

اقرأ في هذا المقال
  • الوصول إلى لوحة الطباعة.
  • طباعة العرض التقديمي.

ربما تحتاج في بعض الأوقات إلى طباعة شرائح العرض الذي قمت بتصميمه. وبمجرّد اختيار إعدادات تخطيط الصفحة الخاصة بك في برنامج (PowerPoint)، يكون من السّهل عليك معاينة الشّرائح وطباعتها باستخدام جزء الطباعة. إذًا دعنا نتعرف على آلية اختيار إعدادات الطباعة المناسبة من خلال هذا المقال:

الوصول إلى لوحة الطباعة:

  1. من شريط القوائم في برنامج (PowerPoint) اختر قائمة ملف (File).

  2. اختر أمر الطباعة (Print)، سيظهر لك جزء الطباعة، انظر الشكل التالي:

طباعة العرض التقديمي:

  • بعد الوصول إلى جزء الطباعة (Print)، قُم بتحديد الطباعة التي تريد استخدامها.

  • تستطيع قبل طباعة عرض تقديمي في برنامج (PowerPoint)، أن تحدد المعلومات التي تريد طباعتها، على سبيل المثال، إذا كان لديك العديد من الشرائح، فستحتاج إلى تحديد ما إذا كنت تريد طباعتها بالكامل أو طباعة الجزء النشط منّها فقط. وقد تكون هناك أوقات تريد فيها طباعة مجموعة مختارة فقط من المحتوى من العرض. وتستطيع أيضًا اختيار إعدادات (Setting) طباعة إضافية تريدها وطريقة الطباعة، مثلًا:

    1. اختيار منطقة الطباعة: تستطيع اختيار إمّا طباعة كلّ الشرائح (Print All Slides)، أو طباعة الشرائح المحدّدة فقط (Print Selection)، أو طباعة الشريحة الحاليّة فقط (Print Current Slide)، أو يمكنك أيضًا كتابة أرقام الشرائح التي تريد طباعتها في مربع الشّرائح، اكتب أرقام الشرائح التي تريد طباعتها مع الفصل بينها بفاصلة (Custom Range).

    والشرائح النّشطة هي الشرائح التي يتمّ تحديدها، قُم بتحديد الشرائح التي تريد طباعتها، لطباعة شرائح متعدّدة، انقر فوق الشريحة الأولى، مع الاستمرار على مفتاح (Ctrl) على لوحة المفاتيح، ثم انقر فوق الشرائح التي تريد تحديدها. انظر الشكل التالي:

ثمّ انتقل إلى لوحة الطباعة كما تعلّمت سابقاً في هذا المقال. وقُم بتحديد أمر طباعة الشرائح المحدّدة فقط (Print Selection)، من القائمة المنسدلة. وبعد ذلك قُم بالنقر على أيقونة (Print)، انظر الشكل التالي:

  • لطباعة المصنف بأكمله: قُم بالذهاب إلى لوحة الطباعة. وحدد أمر طباعة كلّ الشّرائح (Print All Slides)، من القائمة المنسدلة.

2. الترتيب: يُمكنك اختيار ما إذا كنت تريد أن تُطبع الأوراق مرتّبة أو غير مرتّبة.


3. اللون: يُمكنك اختيار ما إذا كنت تريد ألوان الطباعة بتدرّج اللون الرمادي أو الأسود والأبيض فقط.


4.تحرير رأس الصفحة وتذييلها: حدّد لتحرير رأس الصفحة وتذييلها قبل الطباعة.


5. تغيير اتجاه الصفحة بين أفقي وعمودي: يتمّ إعداد الشرائح في (PowerPoint) بشكل تلقائي أفقيًّا، لكن يمكنك تغيير اتجاه الشريحة ليكون عموديًّا؛ وذلك من خلال قائمة تصميم (Design) في الطرف الأيسر توجد مجموعة (Customize)، انقر على أيقونة حجم الشريحة (Slide Size) ثمّ انقر فوق حجم الشريحة المخصص يظهر مربّع حوار حجم الشريحة حدّد خيار عمودي (Portrait)، ثمّ انقر موافق (OK).


6. إضافة ترقيم الشرائح أو إزالتها: يتمّ طباعة الشرائح في (PowerPoint)، بشكل تلقائي مع أرقام الشرائح أسفل كلّ صورة شريحة. ويمكنك إلغاء هذا الخيار من لوحة الطباعة نفسها، حيث تختار أيقونة طباعة النشرات. ويوجد العديد من خيارات التّبديل في الجزء السّفلي منها مع علامات الاختيار. قُم بمسح علامة الاختيار الموجودة إلى جانب أيقونة طباعة أرقام الشرائح (Print Slide numbers on handouts).


7. اختيار عدد الشرائح المراد طباعتها على الصفحة الواحدة: يُمكنك طباعة شرائح (PowerPoint) متعددة على صفحة واحدة إن أردت. وذلك من لوحة الطباعة من جزء إعدادات حيث تختار أيقونة طباعة النشرات التي توفّر خيارات متعددة للطباعة، انظر الشكل:


8. طباعة الشرائح مع ملاحظات أو بدونها: ومن نفس الأيقونة السابقة يُمكن اختيار شكل الطباعة سواء مع ملاحظات أو بدون، من جزء تخطيط الطباعة (Print Layout)، اختر صفحات الملاحظات (Notes Pages) بدلاً من شرائح في صفحة كاملة (Full Page Slides). حيثُ تقوم صفحات الملاحظات بطباعة شريحة واحدة فقط في كلّ صفحة، بالإضافة إلى ملاحظات المحاضر أدناه. ويبيّن لك جزء المعاينة الشكل الذي سيبدو عليه كلّ خيار.

  • أدخل عدد النسخ (Copies) التي تريد طباعتها.

  • انقر على أيقونة طباعة (Print).

بواسطة
How to Print PowerPoint Slides With NotesPrint your PowerPoint slides, handouts, or notesHow to Print Multiple PowerPoint Slides to Each Piece of Paper

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى