التقنيةالتقنية المالية

عملة الايثريوم الرقمية (Ethereum)

اقرأ في هذا المقال
  • من الذي أنشأ الإثيريوم (Ethereum)؟
  • هل الإثيريوم (Ethereum) عملة رقمية؟
  • هل يشبه الإثيريوم البتكوين؟

الإثيريوم (Ethereum): هو منصة لامركزية تُدير عقود ذكية، مستقلّة تماماً ولا يسيطر عليها أي شخص على الإطلاق. لا يوجد لديها نقاط  فشل مركزية، حيث يتم تشغيلها من قِبل آلاف أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمتطوعين في جميع أنحاء العالم. علاوة على ذلك، تظل المعلومات الشخصية للمستخدمين على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

العقد الذكي هو اتفاق بين شخصين على شكل كود برمجي، ويتم تشغيله عبر سلسلة الكتل، بحيث يتم تخزينه على قاعدة بيانات عامة ولا يمكن تغييره. المعاملات التي تتم في العقد الذكي تُعالج بواسطة سلسلة العقد، ممّا يعني أنه يمكن إرسالها تلقائيًا بدون طرف ثالث.

من الذي أنشأ الإثيريوم (Ethereum)؟

تم الإعلان عن هذا المشروع بشكل علني في كانون الثاني/ يناير 2014، حيث تكوّن الفريق الأساسي من فيتاليك بوترين، ميهاي أليسي، أنتوني دي إيوريو، تشارلز هوسكينسون، جو لوبين، وغافن وود.

في أواخر 2013 قام فيتاليك بوترين، بتدوين فكرته المتعلقة بالإثيريوم وأرسلها إلى بعض أصدقائه الذين بدورهم قاموا بإرسالها إلى أشخاص آخرون. في النهاية تواصل ما يقارب 30 شخص مع فيتاليك لمناقشة هذا المفهوم.

هل الإثيريوم (Ethereum) عملة رقمية؟

الإثيريوم هو منصة برمجية تهدف إلى العمل كإنترنت لامركزي بالإضافة إلى متجر تطبيقات لامركزي. يحتاج نظام كهذا إلى عملة لسداد الموارد الحسابية المطلوبة لتشغيل التطبيق أو البرنامج. وهنا ظهرت لدينا عملة الإثير الرقمية.

لا يعمل الإثيريوم (Ethereum) فقط كعملة رقمية، بل يعمل كذلك كوقود للتطبيقات اللامركزية داخل الشبكة. حيث إذا أراد أحد المستخدمين تغيير شيء ما في إحدى التطبيقات داخل الإثيريوم، فيجب عليه دفع رسوم عن طريق الإثير حتى تقوم الشبكة بإجراء التغيير. يتم احتساب الرسوم بشكل تلقائي بناءً على مقدار الغاز، وهو التسعير الداخلي لتكلفة تنفيذ الصفقات والمعاملات المالية بعملة الإثيريوم الذي يتطلبه إجراء ما. يتم احتساب مقدار الوقود المطلوب بناءً على مقدار الطاقة اللازمة للحوسبة وعلى مدة تشغيلها.

هل يشبه الإثيريوم البيتكوين؟

قد تكون الإثيريوم والبيتكوين متشابهتين إلى حد ما عندما يتعلّق الأمر بخاصية العملة المشفرة، لكن الحقيقة هي أنهما مشروعان مختلفان تمامًا ولهما أهداف مختلفة. ففي حين أن البيتكوين قد أثبتت نفسها على أنها عملة مستقرة نسبياً وأكثر نجاحاً، فإن الإثيريوم هي منصة متعددة الأغراض، وعملتها الرقمية الإثير مجرد جزء من تطبيقات عقودها الذكية.

حتى عند مقارنة جانب التشفير، يبدو أن المشروعين مختلفان إلى حد كبير. على سبيل المثال، تحتوي البيتكوين على حد أقصى قدره 21 مليون عملة بيتكوين يمكن إنشاؤها، في حين أن الإمداد المحتمل لعملة الإثير يمكن أن يكون بلا نهاية. علاوة على ذلك، يبلغ متوسط زمن تعدين الكتلة من البيتكوين 10 دقائق، في حين أنه في الإثيريوم لا يتجاوز 12 ثانية، أي أنه أسرع بالتأكيد.

ربما يكون الفرق الأهم بين المشروعين هو أن كود الإثيريوم الداخلي هو كود كامل (يحقق اختبار تورنج)، ممّا يعني أنه يمكن حساب كل شيء حرفياً، طالما أن هناك قوة حوسبة كافية ووقت للقيام بذلك. بينما ليس لدى البيتكوين هذه الإمكانية. لكن على الرغم من أن الكود الكامل يزوّد مستخدمي إثيريوم بإمكانيات غير محدودة، لكن تعقيده يؤدي مضاعفات أمان.

المصدر
What is Ethereum? [The Most Updated Step-by-Step-Guide!]What is Ethereum. Guide for BeginnersEthereum is a global, open-source platform for decentralized applications.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى