التسويق الالكترونيالتقنية

قانون مكافحة الرسائل الاقتحامية CAN-SPAM في التسويق الإلكتروني

هل تستخدم البريد الإلكتروني في عملك؟ يحدد قانون (CAN-SPAM) متطلبات الرسائل التجارية، يعطي صلاحية لمن يستلمون الرسائل في إيقاف إرسال البريد الإلكتروني، وينص على عقوبات صارمة للانتهاكات.

 

ما هو قانون CAN-SPAM

 

على الرغم من اسمه، لا ينطبق قانون (CAN-SPAM) على البريد الإلكتروني المجمع فقط. يغطي جميع الرسائل التجارية، التي يعرّفها القانون على أنها “أي رسالة بريد إلكتروني يكون الغرض الأساسي منها هو الإعلان التجاري أو الترويج لمنتج أو خدمة تجارية”، بما في ذلك البريد الإلكتروني الذي يروج لمحتوى على مواقع الويب التجارية.

 

طبيعة عمل قانون CAN-SPAM

 

لا يستثني القانون البريد الإلكتروني من شركة إلى شركة. هذا يعني أن جميع رسائل البريد الإلكتروني، على سبيل المثال، رسالة إلى العملاء السابقين تعلن عن خط إنتاج جديد – يجب أن تمتثل للقانون.

 

كل بريد إلكتروني منفصل ينتهك قانون (CAN-SPAM) يخضع لعقوبات تصل إلى 43792 دولارًا، لذلك قد يكون عدم الامتثال مكلفًا. لكن اتباع القانون ليس بالأمر المعقد. فيما يلي ملخص للمتطلبات الرئيسية لـ (CAN-SPAM):

 

متطلبات قانون CAN-SPAM

 

  • عدم استخدام معلومات رأس خاطئة أو مضللة. يجب أن تكون معلومات “من” و “إلى” و “الرد على” والتوجيه، بما في ذلك اسم المجال الأصلي وعنوان البريد الإلكتروني، دقيقة وتحدد الشخص أو الشركة التي بدأت الرسالة.

 

  • عدم استخدام سطور موضوع خادعة. يجب أن يعكس سطر الموضوع محتوى الرسالة بدقة.

 

  • نحدد الرسالة كإعلان. يمنحك القانون الكثير من الحرية في كيفية القيام بذلك ، ولكن يجب أن تكشف بوضوح وبشكل واضح أن رسالتك عبارة عن إعلان.

 

  • نخبر المستلمين بموقعنا. يجب أن تتضمن رسالتك عنوانك البريدي الفعلي الصحيح. يمكن أن يكون هذا عنوان شارعك الحالي ، أو صندوق بريد قمت بتسجيله في خدمة البريد بالولايات المتحدة ، أو صندوق بريد خاص قمت بتسجيله لدى وكالة استلام بريد تجارية تم إنشاؤها بموجب لوائح الخدمة البريدية.

 

  • نخبر المستلمين بكيفية إلغاء الاشتراك في تلقي البريد الإلكتروني في المستقبل منك. يجب أن تتضمن رسالتك شرحًا واضحًا وواضحًا لكيفية قيام المستلم بإلغاء الاشتراك في تلقي بريد إلكتروني منك في المستقبل. قم بصياغة الإشعار بطريقة يسهل على الشخص العادي التعرف عليها وقراءتها وفهمها.

 

  • يمكن أن يؤدي الاستخدام المبتكر لحجم الكتابة واللون والموقع إلى تحسين الوضوح. أعط عنوان بريد إلكتروني معاد أو طريقة أخرى سهلة على الإنترنت للسماح للناس بإبلاغك باختيارهم.

 

  • يمكنك إنشاء قائمة للسماح للمستلم بإلغاء الاشتراك في أنواع معينة من الرسائل، ولكن يجب عليك تضمين خيار إيقاف جميع الرسائل التجارية منك. تأكد من أن عامل تصفية الرسائل غير المرغوب فيها لا يحظر طلبات التعطيل هذه.

 

  • احترام طلبات الانسحاب على الفور. يجب أن تكون أي آلية إلغاء تقدمها قادرة على معالجة طلبات إلغاء الاشتراك لمدة 30 يومًا على الأقل بعد إرسال رسالتك. يجب عليك تلبية طلب إلغاء الاشتراك الخاص بالمستلم في غضون 10 أيام عمل.

 

  • لا يمكنك تحصيل رسوم، أو مطالبة المستلم بإعطائك أي معلومات تعريف شخصية بخلاف عنوان البريد الإلكتروني، أو جعل المستلم يتخذ أي خطوة بخلاف إرسال بريد إلكتروني للرد أو زيارة صفحة واحدة على موقع ويب على الإنترنت كشرط للتكريم طلب إلغاء الاشتراك.

 

  • بمجرد أن يخبرك الأشخاص أنهم لا يريدون تلقي المزيد من الرسائل منك، لا يمكنك بيع أو نقل عناوين بريدهم الإلكتروني، حتى في شكل قائمة بريدية. الاستثناء الوحيد هو أنه يمكنك نقل العناوين إلى الشركة التي وظفتها لمساعدتك على الامتثال لقانون (CAN-SPAM).

 

  • راقب ما يفعله الآخرون نيابة عنك. يوضح القانون أنه حتى إذا قمت بتعيين شركة أخرى للتعامل مع التسويق عبر البريد الإلكتروني، فلا يمكنك التعاقد مع مسؤوليتك القانونية للامتثال للقانون. قد تتحمل كل من الشركة التي يتم الترويج لمنتجها في الرسالة والشركة التي ترسل الرسالة فعليًا المسؤولية القانونية.

 

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان قانون CAN-SPAM يغطي البريد الإلكتروني الذي ترسله شركتي

 

ما يهم هو “الغرض الأساسي” للرسالة. لتحديد الغرض الأساسي، تذكر أن البريد الإلكتروني يمكن أن يحتوي على ثلاثة أنواع مختلفة من المعلومات:

 

  • محتوى المعاملات أو العلاقة – الذي يسهل معاملة متفق عليها بالفعل أو يطلع العميل على معاملة جارية ؛ و
    محتوى آخر – وهو ليس تجاريًا ولا يتعلق بالمعاملات ولا علاقة.

 

  • إذا كانت الرسالة تحتوي على محتوى تجاري فقط، فإن الغرض الأساسي منها يكون تجاريًا ويجب أن تتوافق مع متطلبات (CAN-SPAM).

 

  • إذا كان يحتوي على محتوى للمعاملات أو العلاقة فقط، فإن الغرض الأساسي منه هو المعاملات أو العلاقة. في هذه الحالة، قد لا تحتوي على معلومات توجيه خاطئة أو مضللة، ولكنها بخلاف ذلك مستثناة من معظم أحكام قانون CAN-)(SPAM.

 

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان ما أرسله هو رسالة معاملات أو رسالة علاقة

 

  • الغرض الأساسي من البريد الإلكتروني هو المعاملات أو العلاقة إذا كان يتألف فقط من محتوى:

 

  • يسهل أو يؤكد معاملة تجارية وافق عليها المتلقي بالفعل .

 

  • يعطي معلومات الضمان أو الاستدعاء أو السلامة أو الأمان حول منتج أو خدمة.

 

  • يقدم معلومات حول تغيير في الشروط أو الميزات أو معلومات رصيد الحساب فيما يتعلق بالعضوية أو الاشتراك أو الحساب أو القرض أو أي علاقة تجارية جارية أخرى.

 

  • يقدم معلومات حول علاقة العمل أو مزايا الموظف أو يسلم سلعًا أو خدمات كجزء من معاملة وافق عليها المستلم بالفعل.

 

ماذا لو كانت الرسالة تجمع بين المحتوى التجاري والمحتوى المتعلق بالمعاملات أو العلاقة

 

من الشائع أن تمزج الأنشطة التجارية عبر البريد الإلكتروني بين المحتوى التجاري والمحتوى المتعلق بالمعاملات أو العلاقات. وعندما تحتوي رسالة بريد إلكتروني على كلا النوعين من المحتوى، يكون الغرض الأساسي من الرسالة هو العامل الحاسم.

 

إليك كيفية اتخاذ هذا القرار: إذا كان المستلم الذي يفسر سطر الموضوع بشكل معقول يرجح أن يستنتج أن الرسالة تحتوي على إعلان أو ترويج لمنتج تجاري أو خدمة أو إذا كان محتوى المعاملة أو العلاقة الخاص بالرسالة لا يظهر بشكل أساسي في بداية الرسالة ، الغرض الأساسي من الرسالة تجاري.

 

لذلك، عندما تحتوي الرسالة على كلا النوعين من المحتوى، تجاري ومعاملات أو علاقة، إذا كان سطر الموضوع سيقود المستلم إلى الاعتقاد بأنها رسالة تجارية، فهي رسالة تجارية لأغراض (CAN-SPAM). وبالمثل، إذا لم يظهر الجزء الأكبر من المعاملات أو جزء العلاقة من الرسالة في البداية، فهذه رسالة تجارية بموجب قانون (CAN-SPAM).

 

 

المصدر
Why businesses can’t ignore SMS (Hint: 90% of people read a text message within the first 3 minutes)CAN-SPAM ACT: A COMPLIANCE GUIDE FOR BUSINESSWhat is Email Segmentation: Definition and GuideWhat is Mobile Marketing: Definition and Guide

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى