الانترنتالتقنيةالذكاء الاصطناعي

كاميرات المراقبة الذكية في إنترنت الاشياء

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي كاميرات المراقبة الذكية؟

مع تقدم التقنيات الذي نشهده في وقتنا الحالي ودخول الكثير من تقنيات إنترنت الأشياء أكثر وأكثر في مختلف القطاعات، تصبح الأجهزة أكثر ذكاءً، لكنا اعتدنا في الأوساط التقنية أن نطلق على الأجهزة التي قد تدير نفسها بنفسها وتتصل بأجهزة أخرى بأنها ذكية، أو نلحق كلمة (smart) قبلها لتمييزها عن النسخ السابقة التي كانت تقدم ميزات وخصائص محدودة.

ما هي كاميرات المراقبة الذكية؟

تطورت كاميرات المراقبة كما هو الحال في باقي التقنيات والتقدم الذي تشهده كغيرها من الأجهزة التقنية الحديثة، فهي تقدمت وتطورت وارتبطت بشبكات الإنترنت لتشكّل ما يسمّى بتقنيات إنترنت الأشياء، أما الشركات المصنعة فهي مستمرة في التنافس لنيل رضى واستحسان الزبائن.

أولئك الذين يخشون على منازلهم وممتلكاتهم فهم بحاجة إلى لتلك الكاميرات التي تنوب عنهم حال سفرهم أو عدم وجودهم في بيوتهم، بل وحتى الأشخاص المتواجدين أكثر البقاع أمناً، من يريدون مراقبة أطفالهم ربما أو إدارة منازلهم عن بعد، سوف نتحدث في هذه المقالة عن كاميرات المراقبة المنزلية أو ما يسمى بـ(Security Cameras)، النوعية التي يمكن شراؤها لتركيبها داخل وخارج المنزل، سوف نتحدث عن أهم الخصائص والمميزات التي تقدمها لنا كاميرات المراقبة الذكية كمستخدم العادي، وليست تلك الأنظمة الموجهة للشركات والمؤسسات الكبيرة.

الاتصال اللاسلكي:

حين تفكر بمميزات الكاميرا الذكية التي تريدها أن تتوافر في بيتك أو مؤسستك، وطريقة اتصالها بالانترنت ليتم نقل البيانات باستخدام الشبكة فهناك خيارين، كاميرا تمتاز اتصالها بالشبكة لاسلكياً (wireless) أو كاميرا متصلة سلكية، والنوع الأول هو الذي يمكن أن يتصل بالمودم أو الراوتر عبر شبكة (wi-Fi)، يمكن أن يتصل بالشبكة المحلية أو حتى بشبكة الإنترنت وهو ما توفره معظم المنتجات المطروحة في الساحة اليوم، فالاتصال بالانترنت يسمح لصاحب المنزل بالمراقبة والتحكم عن بعد، يمكن أن يشاهد ما يجري أمام العدسة من أي مكان وعبر التطبيقات المخصصة بكل جهاز.

كاميرات المراقبة والاشتراك الشهري:

هناك معلومات لا بد لمن أراد شراء إحدى كاميرات المراقبة الذكية أن يعرفها، حيث أن أغلب هذه الكاميرات يتوجب على مستخدميها دفع اشتراك شهري، أو قد يكون سنوي يختلف عن سعرها الأصلي وقت الشراء، فلا يعتقد المرء أنه سيشتري الكاميرا ثم يتمتع بكافة الخصائص والمميزات دون أن يدفع سنتاً واحداً، قد تكون هذه إحدى سلبيات أجهزة إنترنت الأشياء، فمن أجل أن تتصل بأجهزتك عن بعد وتصل للمحتوى المخزون الفيديوهات المسجلة على سبيل المثال فلا بد من وسيط وطرف ثالث في أغلب الأحوال يقوم بتخزين تلك البيانات سحابياً في الإنترنت، وتلك الخدمات التخزينية والسحابية تتطلب اشتراكاً مدفوعاً.

لكن رغم ذلك هناك بعض كاميرات المراقبة الذكية التي لا تتطلب من المستخدمين أي اشتراك شهري أو سنوي أو أي مصاريف إضافية بعد عملية الشراء، منها الكاميرا التي تقدمها شركة أمازون التي سنتحدت عنها في الفقرة التالية أو الكاميرات التي تقوم فقط بالتخزين في الذاكرة الداخلية أو في القرص الصلب المتصل بها داخل المنزل.

كاميرا داخلية أم خارجية:

من الخصائص الأساسية التي لا بد لك من معرفتها لمن يحتاج شراء كاميرا مراقبة ذكية، هي هل الكاميرا من نوع الخاص بداخل بالأماكن (Indoor) أم النوع الخارجي (outdoor)؟ فالنوع الأول هي تلك الكاميرات تكون مصممة لتتناسب مع التصوير الداخلي داخل المنازل فقط، أما الثاني فهي الكاميرات المصممة للعمل خارج المنازل، وأهم خاصية فيها أنها ضد المطر والماء، فهي لن تتأثر بالطقس الماطر أو الرطوبة العالية، ولن تتأثر حتى بأي من عوامل الطقس وتقلبات الجو المختلفة.

أسعار كاميرات المراقبة:

لسبب كون الكاميرات المقدمة من الشركات المشهورة في هذا المجال تعتبر غالية السعر نسبياً، فلا بد من وجود منتجات أخرى من شركات أقل شهرة لكن قريبة في الجودة التي تقدمها، حيث تقدم منتجاتها بأسعار تعتبر معقولة مقارنة بأكبر وأشهر الشركات في هذا المجال، بالتأكيد قد يجد المرء الكثير من المنتجات من أسواق شرق آسيا والتي قد لا تحمل علامة تجارية مشهورة ومعروفة، لكن تلك قد تكون مشاكلها كثيرة أو جودة أدائها ليست بالمستوى المطلوب.

المصدر
Securing IP Surveillance Cameras in the IoT EcosystemIoT Security for Connected Surveillance CamerasIoT Home “security” cameras: Are you having a laugh!?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى