التقنيةكمبيوتر

كيفية تعطيل مفتاح Windows على لوحة المفاتيح

بمساعدة مفتاح (Windows) على لوحة مفاتيح (Microsoft Windows 10) القياسية، يمكن للمستخدمين الوصول إلى العشرات من إعدادات التكوين والميزات والتطبيقات مع مجموعات اختصارات لوحة المفاتيح المريحة، في معظم الظروف، يعد الضغط عن طريق الخطأ على مفتاح (Windows) أمرًا مزعجًا غير ضار، ومع ذلك، عند تشغيل تطبيق حساس للوقت، مثل لعبة على سبيل المثال، فيعتبر ذلك أمر مثير للغضب، ليس من الصعب تعطيل وظيفة مفتاح التشغيل السريع لمفتاح (Windows) في نظام التشغيل (Microsoft Windows 10)، وهناك العديد من الطرق الممكنة التي يمكن للمستخدمين استخدامها لتغيير سلوك هذا المفتاح المحدد.

 

أسباب تعطيل مفتاح Windows على لوحة المفاتيح

 

يرغب العديد من اللاعبين في معرفة كيفية تعطيل مفتاح (Windows) على لوحة المفاتيح الخاصة بهم، يمكن أن يؤدي الضغط عليه بطريق الخطأ أثناء لعب إحدى الألعاب على جهاز الكمبيوتر إلى فتح قائمة “ابدأ” أو تشغيل اختصار لوحة مفاتيح “مفتاح التشغيل السريع” الذي يجعلك تشعر بالخروج مباشرة ممّا تفعله.

 

تتضمن مفاتيح الاختصار هذه (Windows key + R) لفتح مربع التشغيل، و(Windows key + D) لإظهار “وإخفاء” سطح المكتب، و(Windows key + L) لقفل الشاشة، في بعض الأحيان، يمكن أن تكون هذه الاختصارات مفيدة للغاية، ولكن عندما تشارك في شيء مهم، سواء كان ذلك في لعبة أو مكالمة فيديو أو عمل مكثف، فقد تكون مزعجة للغاية، الأسوأ من ذلك كله، وجود مفتاحين لنظام (Windows) على لوحة المفاتيح، ممّا يضاعف فرصتك في الوصول إلى أحدهما في لحظة غير مناسبة.

 

تعمل لوحات مفاتيح الألعاب المخصصة على حل هذه المشكلة عن طريق التعطيل التلقائي لمفتاح (Windows) عند التبديل إلى “وضع الألعاب”، ولكن على لوحات المفاتيح القياسية، يمكن أن يكون المفتاح مصدر إزعاج حقيقي، لحسن الحظ، هناك عدة طرق لتعديل مفتاح (Windows) بحيث لا يقاطع ألعابك وأنشطتك الأخرى، يمكنك إمّا تشغيله أو إيقاف تشغيله كما هو مطلوب، أو إلغاء تنشيط مفاتيح الاختصار مع الاحتفاظ بوظيفة فتح قائمة ابدأ، أو تعطيلها تمامًا، في مقالنا هذا، سنشرح ثلاث طرق لتعطيل مفتاح (Windows)، حتى تتمكن من استخدام الطريقة التي تناسب احتياجاتك.

 

كيفية تعطيل مفتاح Windows باستخدام WinKill

 

أسهل طريقة لتعطيل مفتاح (Windows) في (Windows 10) هي استخدام برنامج مجاني صغير يسمّى (WinKill)، يتمتع هذا بميزة على الطرق الأخرى للسماح لك بتبديل مفتاح (Windows) وإيقاف تشغيله كما هو مطلوب، إليك كيفية استخدامه:

 

  • قم بتنزيل (WinKill) من (Major Geeks)، لم يتم تحديث البرنامج لعدة سنوات، وقد تمّ تصميمه في الأصل لنظام التشغيل (Windows XP) و(Vista) و(7)، ولكنّه يعمل بشكل جيد في (Windows 10)، قم باستخراج محتويات الملف المضغوط، ثمّ انقر نقرًا مزدوجًا فوق ملف (WinKill) القابل للتنفيذ لتشغيل البرنامج.

 

  • لا يتطلب (WinKill) التثبيت وقد تعتقد أنّه لم يحدث شيء، ولكن سترى رمزه يظهر في علبة النظام على شريط المهام، إذا لم يكن كذلك، فانقر فوق السهم لأعلى في علبة النظام وابحث عن شعار (Windows) به تقاطع أحمر (×) من خلاله، اسحب هذا الرمز إلى شريط المهام للوصول إليه بسهولة.

 

  • اضغط على مفتاح (Window) الخاص بك وستجد الآن أنّه لا يستجيب لأنّ (WinKill) قام بتعطيله، لتنشيط المفتاح مرة أخرى، انقر فوق رمز (WinKill) لإزالة (×) الأحمر، أو انقر بزر الماوس الأيمن فوقه واختر (Toggle)، بدلاً من ذلك، يمكنك إغلاق (WinKill) واستعادة مفتاح (Windows) عن طريق تحديد “خروج”، لا يعمل البرنامج عند بدء تشغيل (Windows)، لذا ستحتاج إلى تشغيله يدويًا في كل مرة تحتاج إليه.

 

كيفية تعطيل مفتاح Windows عن طريق تحرير السجل

 

إذا لم تستخدم أيًا من مفاتيح التشغيل السريع لنظام (Windows) مطلقًا، فيمكنك تعديل المفتاح حتى لا تقلق بشأن تشغيلها عن طريق الخطأ، يمكنك القيام بذلك في (Windows 10) عن طريق تحرير السجل، سيسمح لك هذا بالضغط على مفتاح (Windows) لفتح قائمة ابدأ:

 

  • اكتب (regedit) في مربع بحث (Windows) وانقر فوق “تشغيل كمسؤول” بجوار نتيجة محرر السجل.

 

  • عند فتح محرر السجل، انتقل إلى المفتاح التالي، أو انسخه والصقه في شريط عنوان محرر التسجيل واضغط على (Enter): (HKEY_CURRENT_USER\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Policies\Explorer).

 

  • يجب أن تشاهد قيمة في الجزء الأيمن من النافذة تسمّى (NoWinkeys)، إذا لم يكن الأمر كذلك، فانقر بزر الماوس الأيمن فوق مساحة فارغة في ذلك الجزء واختر “جديد”، ثمّ “قيمة (DWORD) (32) بت”، استدعاء القيمة (NoWinkeys).

 

  • انقر نقرًا مزدوجًا فوق قيمة (NoWinkeys) وقم بتغيير بيانات قيمتها من (0) إلى (1)، انقر فوق “موافق” للتأكيد.

 

  • أعد تشغيل الكمبيوتر واضغط على مفتاح (Windows)، سيظل هذا يفتح قائمة “ابدأ”، لكنّه لن يؤدي إلى تشغيل أي مفاتيح تشغيل سريعة تقطع أسلوب اللعب والأنشطة الأخرى، لإعادة تمكين مفاتيح التشغيل السريع، ارجع إلى نفس مفتاح السجل وقم بتغيير بيانات قيمة (NoWinkeys) مرة أخرى إلى (0) أو حذف هذه القيمة.

 

إذا كنت لا ترغب في العبث بالسجل بنفسك، وهو الأمر الذي قد يكون خطيرًا، فستقوم (Microsoft) بذلك نيابةً عنك من خلال تنزيل بسيط على صفحة الدعم، أو يمكنك تجربة طريقة مختلفة، باستخدام برنامج سهل الاستخدام على أي حال، والاحتفاظ بالاختصارات.

 

كيفية تعطيل مفتاح Windows باستخدام PowerToys

 

إذا كنت تفضل تعطيل مفتاح (Windows) تمامًا، بحيث لا يفعل أي شيء عند الضغط عليه، فيمكنك “إعادة تعيينه” باستخدام (Microsoft PowerToys)، هذه المجموعة من الأدوات الخاصة بتعديل نظام التشغيل (Windows 10) مجانية للتنزيل ومليئة بالخيارات المفيدة، إليك كيفية استخدام مدير لوحة المفاتيح:

 

  • قم بزيارة صفحة (GitHub) الخاصة بـ (Microsoft PowerToys) وقم بتنزيل ملف (PowerToysSetup) القابل للتنفيذ، قم بتثبيت البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتشغيله من قائمة ابدأ.

 

  • عند فتح برنامج (PowerToys)، انقر فوق خيار (Keyboard Manager) في القائمة اليمنى واختر “الإعدادات”.

 

  • تأكد من تشغيل (Enable Keyboard Manager) وانقر فوق الزر (Remap a key) لفتح نافذة (Remap keys)، مفاتيح (Remap).

 

  • انقر فوق زر علامة الجمع، ثمّ انقر فوق القائمة المنسدلة “مفتاح”، قم بالتمرير لأسفل إلى (Win) وحدد هذا الخيار، انقر الآن على القائمة المنسدلة “تعيين إلى” واختر تعطيل، انقر فوق “موافق” للتأكيد.

 

  • يحذرك (Windows) من أنّك لن تتمكن من استخدام مفتاح (Win) بعد الآن، نظرًا لأنّ هذا هو ما تريده، انقر على “متابعة على أي حال” (Continue Anyway).

 

سيتم تعطيل كلا مفتاحي (Windows) على لوحة المفاتيح على الفور، دون الحاجة إلى إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لإعادة تمكين مفتاح (Windows)، ما عليك سوى إغلاق (PowerTools): انقر بزر الماوس الأيمن فوق الرمز الخاص به في علبة النظام واختر “خروج”.

المصدر
How to disable the Windows key on any Windows computer?How to disable the Windows key on your keyboardHow to disable the Windows keyHow to disable the Windows key

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى