التسويق عبر التواصل الاجتماعيالتقنيةواتساب

كيفية إنشاء حملة تسويقية عبر الواتساب

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية استخدام واتساب (WhatsApp) للأعمال
  • أمثلة على حملة تسويق واتساب (WhatsApp)

كيفية استخدام واتساب للأعمال WhatsApp:

 

يمكنك استخدام واتساب (WhatsApp) لجهود العمل بطريقتين مختلفتين. بشكل أساسي، يتم استخدام التطبيق للتواصل والمشاركة، وهذا هو أساس استخدام واتساب لصالحك.

 

يمكن أن يكون (WhatsApp) تطبيقًا قويًا في مجموعة أدواتك. ويمكنك تحسين الرؤية وأتمتة الاتصال والحفاظ على تنظيم سير عملك.

 

تطبيق الواتساب هو تطبيق مجاني للاستخدام والإدارة، ومن هنا لن نحتاج إلى دفع الأموال على تنزيله أ, تنزيل برامج جديدة له.

 

1. تحسين رؤية عملك:

 

على غرار (Facebook)، يعطي الـ (WhatsApp) للشركات إمكانية إمتلاك صفحة أعمال على التطبيق. والملف الخاص بنا عليه يعطي معلومات مهمة للعملاء، مثل الموقع والوصف وموقع الويب وتفاصيل الاتصال. يمكنك أيضًا إضافة كتالوج إلى WhatsApp الخاص بك.

 

كما ذكرنا هناك أداة الكتالوج تمكننا هذه الأداة من أن نقوم بتحميل جميع المنتجات، وهذا ما يتيح للزبائن بمعرفة العروض من خلال التطبيق. هذه الأداة هي طريقة سهلة للعملاء للحصول على فكرة عما يمكنهم شراؤه من عملك. يؤدي وجود صفحة أعمال لشركتك إلى زيادة عدد العملاء المحتملين الذين يمكنهم التفاعل مع عملك باستخدام التطبيق.

 

على سبيل المثال، الزبائن تريد أن تتعرف على ما تحصل عليه من نشاطنا التجاري، لكن دون الحاجة للبحث على جوجل. حينها الكتالوج يساعدهم في الوصول إلى غايتهم من ذلك .

 

2. تقليل وقت الاستجابة:

 

في واتساب الأعمال نستطيع أن نتصل مع العميل بشكل مباشر كما أنه يمكننا أن نجعل هناك ما يسمى بالرد الآلي حتى لا نتأخر في الرد على العميل من خلال ما يسمى بالـ (chatbot)، حتى نتمكن من الإجابة على جمهورك وعلى أسئلتهم بسرعة.

 

بعد ذلك علينا أن نقوم بتحضير رد سريع بمحتوى مناسب.على سبيل المثال، أن نقوم بكتابة رسالة الترحيب الخاصة بنا لنسأل عن عروضنا الجديدة، (“مرحبًا! هل ترغب في معرفة تخفيضاتنا الجديدة؟”) ، من ثم وضع من ضمنه رد سريع يربط بالكتالوج الخاص بك، أو صفحة أو عرض ترويجي آخر .

 

3. تنظيم واجباتك:

 

نقوم بتنظيم جهات الاتصال من خلال خيارات التنظيم التي يوفرها لنا الواتساب، كما أنه يمكننا ان نستورد أي جهة اتصال مباشرة من الـ إدارة علاقات العملاء (CRM)، وإدارة المحادثات.

 

في حال أنك تمنت من أن تقوم بدمج (WhatsApp) مع (CRM) الخاص بك، حينها لن نحتاج أن نقوم بإضافة جهات اتصال يدويًا إلى حساب الواتساب. حينها النظامين سيقومان على استيراد معلومات الاتصال إلى لوحة معلومات عملك.

 

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تريد حفظ المحادثات التي تجريها مع العملاء، فلديك هذا الخيار مع التكامل. على سبيل المثال، يمكن لعملاء (HubSpot) الوصول إلى المحادثات السابقة على لوحة معلومات (HubSpot) الخاصة بهم.

 

أمثلة على حملة تسويق واتساب (WhatsApp):

 

إذا كنت تريد تضمين (WhatsApp) في حملة علامة تجارية أكبر، ولكنك غير متأكد من الشكل الذي سيبدو عليه ذلك، ففكر في التطبيق كطريقة لتبسيط الاتصال بطريقة أكثر خصوصية ويسهل الوصول إليها، ثم البريد الإلكتروني أو صفحة المنتج . لنلقِ نظرة على كيفية استخدام بعض الشركات لتطبيق (WhatsApp).

 

1. Hellmann’s Brazil:

 

التكتيك: محادثات “chatflow” قائمة على القصة. للمساعدة في تعليم جماهيرهم الأصغر سنًا كيفية الطهي، يجب على الفريق في المقر الرئيسي لشركة Hellmann’s في البرازيل العمل والتسويق عبر (WhatsApp). كان هذا هو الخيار الأمثل للفريق: (WhatsApp) مشهور في البرازيل، لذلك من المرجح أن يستخدم جمهورهم البرازيلي التطبيق بالفعل.

 

وإليك كيفية عمله: يتم إرسال رسالة بنص تعريفي بالأعمال الخاصة بالنشاط التجاري الخاص بهم، WhatsCook، باستخدام WhatsApp، حيث أنه يمكن للمستخدمين أن يطلبوا من الملف الشخصي للوصفات بناءً على ما لديهم في ثلاجتهم. بعد ذلك، يمكنهم إرسال رسالة إلى الملف الشخصي للحصول على مزيد من التوجيه أو الإرشادات المستندة إلى الفيديو أو إرسال صور التقدم.

 

يوفر ملف التعريف اتجاهات الوسائط المتعددة ، مثل الصور والفيديو ، لجعل تجربة التعلم مخصصة. يقوم التطبيق أيضًا بإرسال رسالة نصية لتذكيرك عند الانتهاء من الطبق. مع استثمار أقل من 900 دولار، ورضا أربعة ملايين شخص، كان هيلمانز يعمل على أرضه.

 

استخدمت الشركة مسارات الدردشة والتسميات لتوفير قصة اختر مغامرتك الخاصة للتواصل مع العملاء كجزء من حملتهم لتثقيف الصغار حول الطهي، كل ذلك من خلال الرسائل النصية.

 

فكر في كيفية تمتع فريق خدمة العملاء بوقت أسهل في تنظيم جهات الاتصال الخاصة بهم ومساعدة العملاء من خلال إمكانات المراسلة السريعة في (WhatsApp). يمكنهم إنشاء مهام سير عمل مخصصة باستخدام برامج مدمجة وتحميلها إلى (WhatsApp).

 

أخيرًا، إذا أراد العملاء المحتملون التحقق من عملك، فلن يضطروا إلى إجراء بحث على (Google). يمكنهم فقط النقر فوق ملف تعريف المستخدم الخاص بك. تعمل هذه السيناريوهات مع أي نوع من الأعمال، وهي بعض البدائل الفعالة من حيث التكلفة للتسويق عبر البريد الإلكتروني والتسويق الدولي.

 

2. مصنع Beck’s Brewery :

 

التكتيك: تكامل التطبيق الثانوي. Beck’s Brewery هي شركة كحول مشهورة في أوروبا، وتركز على التجارب الأسطورية. لإنشاء تطبيق لمستخدمي الهواتف المحمولة، أنشأ فريقهم تطبيقًا يتكامل مع (WhatsApp)، ويقدم سمة كتاب هزلي لمحادثاتهم:

 

يروج هذا التطبيق لمحادثات أطول على (WhatsApp)، ويزيد من الوعي بالعلامة التجارية لشركة (Beck’s Brewery) كعلامة تجارية. على سبيل المثال، إذا لم يسمع أحد أصدقاء أحد المعجبين عن الشركة من قبل قبل تجربة التطبيق، فسوف يتعلمون عن العلامة التجارية عندما يجربون تكامل موضوع الكتاب الهزلي.

ربما تقدم شركتك خدمات التصميم الجرافيكي ، أو هي شركة تطوير برمجيات. يمكن لعقول التصميم الذكي في شركتك استخدام (WhatsApp API) للتوصل إلى تكاملات مماثلة لاستخدامها كأداة ترويجية في جزء من حملتك التالية.

 

3. تطبيق تيكي:

 

Tikkie هو تطبيق، متاح فقط في أوروبا، يتيح لمستخدميه سداد القروض الصغيرة على هواتفهم. يتم استخدام التطبيق بشكل ملحوظ من قبل البنك العالمي ABN AMRO للسماح للمستخدمين في هولندا بإجراء مدفوعات بنكية.

 

يستطيع العميل أن يقوم باستخدام الواتساب. حتى يتم تسويق هذه الوظيفة، قاموا المطورين في شركة تيكي بعمل بعض الملصقات التي تساعد أي مرسل في استخدامها حتى يتمكن من إجراء محادثة وتخصيصيها، مثل تطبيقات المراسلة الأخرى مثل Slack ، تضيف هذه الملصقات إضافة مضحكة وقابلة للتذكير إلى الدردشات.

 

لإنشاء حملة ملصقات خاصة بك، يمكنك استخدام نموذج الشفرة هذا الذي يوفره التطبيق، بعد قراءة بعض أفضل الممارسات لإنشاء الملصقات. بشكل أساسي، تأكد من أن صور الملصقات بها خلفيات شفافة، وأقل من 100 كيلوبايت، وأن مقاسها بالضبط 512 × 512.

 

 

المصدر
The Ultimate Guide to Using WhatsApp for Business in 2021WhatsApp Business: Accounts & Features Overview (March 2021)Click-to-WhatsApp Ads: A Guide to WhatsApp MarketingHow To Create And Use Whatsapp Ads

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى