التقنيةكمبيوتر

كيفية حفظ واستعادة مواضع أيقونات سطح مكتب Windows

بالنسبة للكثيرين منا ممن لديهم الكثير من أيقونات سطح المكتب، فإنّ معظمنا يضعها في مواضع مفضلة مختلفة على سطح مكتب (Windows)، مع مرور الوقت، تتم إضافة المزيد من رموز سطح المكتب واعتدنا تدريجيًا على المكان الذي يتم وضعها فيه، إذا تمّ إعادة ترتيبها عن طريق الخطأ، فسنواجه مشكلة كبيرة في محاولة استرجاعها وإعادة ترتيبها مرة أخرى إلى حيث كانت مرة أخرى، خاصةً إذا كان لديك عدد كبير من رموز سطح المكتب، ويمكن أن تحدث مثل هذه الحوادث غالبًا خاصةً عند إجراء تغييرات على دقة الشاشة أو إضافة شاشة ثانوية جديدة أو تكوين أي إعداد يتعلق برموز سطح المكتب.

 

كيفية حفظ واستعادة مواضع أيقونات سطح مكتب Windows

 

نظرًا لعدم وجود أداة أو خيار مدمج لحفظ مواضع رموز سطح المكتب على الإطلاق في (Windows 11) أو (Windows 10)، سنحتاج إلى مساعدة برنامج مجاني يسمّى (DesktopOK)، تمّ تطويره بواسطة (SoftwareOK)، إليك كيفية استخدام (DesktopOK) لحفظ واستعادة مواضع رموز سطح المكتب في (Windows 11/10)، أولًا، قم بتنزيل (DesktopOK) من (softwareok.com):

 

https://www.softwareok.com/?Download

 

الآن، اعتمادًا على ما إذا كنت قد قمت بتنزيل الإصدار المضغوط أو إصدار المثبت من (DesktopOK):

 

  • إذا قمت بتنزيل الإصدار المضغوط، فقم ببساطة بفك ضغطه إلى أي مكان تريد ثمّ افتح (DesktopOK.exe) في المجلد المستخرج (extracted folder).

 

  • إذا قمت بتنزيل برنامج التثبيت بدلاً من ذلك، فثبته ثمّ قم بتشغيل (DesktopOK) من سطح المكتب.

 

لحفظ نسخة احتياطية من مواضع جميع أيقونات سطح المكتب الحالية، انقر فوق حفظ، سيظهر بعد ذلك تخطيط الرمز المحفوظ ضمن (Icon-Layout)، يمكنك حفظ العديد من التخطيطات كما تريد، لاستعادة تخطيط رمز (icon layout)، حدد تخطيطًا محفوظًا مسبقًا من القائمة، ثمّ انقر فوق استعادة.

 

إذا قمت باستعادة تخطيط رمز في المستقبل، فسيتم وضع أي رموز جديدة تمت إضافتها بعد الحفظ تلقائيًا في الشبكة المتوفرة في أقصى اليسار على شاشة سطح مكتب (Windows)، من الممارسات الجيدة إجراء نسخ احتياطي لتخطيط الرمز الخاص بك من حين لآخر، إذا كان لديك سطح مكتب غير منظم وفوضوي، فاحتفظ بنسخة كل شهر فقط في حالة حدوث خطأ ما وأتلفها مرة أخرى، إذا كان لديك عدد كبير جدًا من التخطيطات المحفوظة والتي لم تعد بحاجة إليها، فحددها من خلال تمييزها في قائمة تخطيط الرمز (icon layout)، ثمّ انقر فوق حذف لحذفها.

 

كيفية إعداد الحفظ التلقائي لمواضع رموز سطح المكتب

 

للسهولة وعدم الاضطرار إلى تذكر حفظ تخطيط الرمز من وقت لآخر، يمكنك السماح لـ (DesktopOK) بحفظ نسخة من تخطيط الرمز تلقائيًا في كل مرة تقوم فيها بإيقاف تشغيل (Windows)، في تطبيق (DesktopOK)، انتقل إلى “خيارات”، ثمّ قم بتمكين “حفظ في إيقاف تشغيل (Windows)”.

 

لن يعمل هذا إلّا إذا تمّ فتح (DesktopOK) وتشغيله قبل إيقاف تشغيل الكمبيوتر، بهذا المعنى، يجب عليك أيضًا تمكين (DesktopOK) للتشغيل تلقائيًا عند بدء التشغيل، للقيام بذلك، في (DesktopOK)، انتقل إلى الخيارات، ثمّ قم بتمكين بدء (DesktopOK) مع (Windows).

 

كيفية الاستعادة التلقائية لمواضع رموز سطح المكتب أثناء بدء التشغيل

 

إذا كانت لديك مشكلة حيث يتم إضاعة أيقونات سطح المكتب تلقائيًا أو إعادة ترتيبها في كل مرة تقوم فيها بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بمساعدة (DesktopOK)، يمكنك أيضًا تعيينه لاستعادة أحدث تخطيط لرمز سطح المكتب المحفوظ تلقائيًا في كل مرة تبدأ فيها تشغيل (Windows 10 / 11)، للقيام بذلك، تأكد من تمكين الخيارين “حفظ في إيقاف تشغيل (Sindows) وبدء (DesktopOK) مع (Windows)”، بعد ذلك، انتقل إلى الخيارات، وقم بتمكين الاستعادة عند بدء تشغيل (Windows).

 

بعد تمكين جميع الخيارات الثلاثة، سيقوم (DesktopOK) تلقائيًا بحفظ نسخة من تخطيط رمز سطح المكتب الحالي عند إيقاف التشغيل، ثمّ استعادة أحدث نسخة عند بدء تشغيل (Windows) مرة أخرى.

 

كيفية قفل رموز سطح المكتب

 

من الخيارات المتاحة أيضًا، أنّه يمكنك اختيار ترتيب معين ليتم تحميله عند بدء تشغيل (Windows) بحيث يمكنك الحصول على أماكن الأيقونات التي تريدها عند بدء التشغيل، ويوجد هناك مجموعة من الخيارات الإضافية المتاحة في هذه الأداة والتي تتيح لك تحرير أدوات سطح المكتب مثل إخفاء المؤشر وإدارة عجلة الماوس وما إلى ذلك، لاحظ أنّ الأداة تسجل المواقع فقط ولا تسجل الأحجام.

 

المصدر
Save and Restore Positions of Desktop Icons in Windows 11/10Icon Shepherd for taking control of Windows desktop icons moving2 Free Tools To Save & Restore Desktop Icon Positions In Windows 10Lock, Save and restore desktop icons position layout in Windows with DesktopOK

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى