التسويق الالكترونيالتقنية

كيفية قياس عائد الاستثمار للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

جعلت الإنترنت من السهل مراقبة وتتبع نتائج كل إستراتيجية تسويق تقريبًا، وهو أمر رائع للمسوقين المهتمين بالبيانات. إنه يمنح شركتك القدرة على تحديد الاستراتيجيات الأفضل أداءً وتخصيص ميزانيتك بناءً على القنوات التي تحقق أفضل النتائج. ومع ذلك، ليست كل استراتيجيات التسويق مصممة لتحقيق نفس النتائج. ينطبق هذا بشكل خاص على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تركز الأهداف عادةً على زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحسين مشاركة العملاء بدلاً من زيادة الإيرادات بشكل مباشر.

 

كم يكلف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

 

إذا كنت معتادًا على قياس عائد الاستثمار من حيث الدولارات، فقد يبدو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مضيعة لميزانية شركتك – ولكن هذا ليس هو الحال. ,يتطلب قياس عائد الاستثمار للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي نهجًا مختلفًا عن معظم القنوات الأخرى.

 

يعتمد المبلغ الذي تنفقه شركتك على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على عدة عوامل، أهمها المسؤول عن ذلك. إذا كنت تدير جميع حساباتك داخليًا، فيمكنك معرفة التكلفة من خلال تحديد عدد الساعات التي يقضيها فريقك في نشر التحديثات وإنشاء الإعلانات والرد على التعليقات والتفاعلات الأخرى في الأسبوع. يمكنك إما قياس الوقت الذي تقضيه بالساعات، أو استخدام تقدير الأجر بالساعة لحساب كم تكلف شركتك للحفاظ على حساباتك الاجتماعية.

 

إذا قررت الاستعانة بوكالة من ناحية أخرى، فإن حساب التكاليف يكون أبسط بكثير نظرًا لأنها سترسل إليك فاتورة (أو تفرض رسومًا محددة) كل شهر. تتقاضى معظم وكالات وسائل التواصل الاجتماعي اليوم 1000 دولار – 2000 دولار شهريًا للإدارة الكاملة.

 

بالإضافة إلى تكلفة إدارة الجوانب المجانية لصفحات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، يمكنك أيضًا اختيار الاستفادة من خيارات الإعلان على واحد أو كل الأنظمة الأساسية التي تستخدمها. حيث يقيس التفاعل عدد المستخدمين الذين ينقرون على المحتوى الخاص بك أو يعجبون به أو يعلقون عليه أو يشاركونه خلال فترة زمنية محددة. قد لا يبدو هذا مهمًا إذا كنت تركز على تحقيق الأرباح، ولكن وجود جمهور متفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يبني علاقات طويلة الأمد تدر أرباحًا على المدى الطويل.

 

نقرات الموقع

 

إذا كنت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لحملة أو صفحة على موقعك، فسترغب في مراقبة مقدار النقرات التي ينتجها موقعك على الويب. من السهل قياس ذلك على كل منصة، ويمكن أن يوفر لك طريقة ملموسة لحساب التكلفة لكل زائر للموقع.

 

يستخدم 74٪ من الأشخاص وسائل التواصل الاجتماعي عند اتخاذ قرار الشراء. لذلك اجعل قرارهم سهلاً من خلال حضور ممتاز على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

كيف يمكنك قياس عائد الاستثمار لاستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك

 

في معظم القنوات، يمكنك حساب عائد الاستثمار بقسمة مبلغ المال الذي تربحه من الحملة على المبلغ الذي استثمرته فيها في البداية. إذا قمت بتشغيل إعلانات على الأنظمة الأساسية المصممة لتوليد المبيعات، يمكنك استخدام نفس الصيغة. ما عليك سوى قسمة الإنفاق الإجمالي لحملتك الإعلانية على مقدار الإيرادات التي حققتها، وستحصل على إجابتك.

 

ومع ذلك، بالنسبة لبقية إستراتيجيتك، فإن الأمر ليس بهذه البساطة. بالتأكيد – قد تتسبب الساعات التي يقضيها فريقك في كتابة التحديثات ومشاركتها والتفاعل مع العملاء والرد على الأسئلة في قيام شخص أو شخصين بالذهاب إلى موقعك وشراء شيء ما. ولكن إذا قارنت الأرباح من هذه المبيعات القليلة بتكلفة إستراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، فمن المحتمل ألا تبدو كبيرة.

 

من أجل الحصول على صورة أكثر واقعية لمدى جودة أداء استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قارن استثمارك بمدى الوصول والمشاركة ونقرات موقع الويب التي ينتجها.

 

على سبيل المثال، لنفترض أن شركتك قررت إنفاق 1000 دولار شهريًا على خدمات إدارة الشبكات الاجتماعية و 1000 دولار أخرى شهريًا على إعلانات (Facebook). في نهاية الشهر ، تتحقق من تحليلات موقعك وترى ثلاثة تحويلات من الشبكات الاجتماعية بقيمة إجمالية قدرها 200 دولار.

 

إذا كانت هذه هي المعلومات الوحيدة التي نظرت إليها، فإن عائد 200 دولار من استثمار 2000 دولار سيبدو مضيعة. ولكن إذا ذهبت إلى رؤيتك على (Facebook) ورأيت أن منشوراتك وصلت إلى 250.000 شخص، ولدت 1000 مشاركة، وأرسلت 3000 زائر إلى موقعك، فهل ما زلت تعتقد ذلك؟

 

إذا كان بناء الوعي بالعلامة التجارية وتحسين العلاقات مع العملاء يمثلان أولوية لشركتك، فربما لا. بالطبع، تعتمد المقاييس التي تختار مراقبتها ومقارنتها على أهداف شركتك، وقد تقرر أنك لا تزال ترغب في التركيز على توليد التحويلات. ولكن في معظم الحالات، من الأفضل قياس عائد الاستثمار للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة تراعي مكانة القناة في استراتيجيتك العامة.

 

هل ترغب في تحسين استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لشركتك

 

بغض النظر عن أهداف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، يمكن لفريق  أي شركة المتمرس من المسوقين عبر وسائل التواصل الاجتماعي مساعدتك في الوصول إليها. اتصل بهم اليوم للتحدث مع خبير استراتيجي حول كيفية استخدام شركتك لوسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بالعلامة التجارية والوصول إلى عملاء جدد.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى