الانترنتالتقنيةالذكاء الاصطناعيتقنيات متنوعةهواتف ذكية

ماذا يمكن أن يفعل المنزل الذكي؟

اقرأ في هذا المقال

  • ماذا يمكن أن يفعل المنزل الذكي؟

ماذا يمكن أن يفعل المنزل الذكي؟

عن طريق وجود التكنولوجيا داخل المنزل، يمكن للشخص التحكّم بالمنزل ورؤية كل ما يجري داخله، حتى في حال عدم وجوده، باستخدام الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي وأحياناً الحاسوب، مثلاً إذا كان يملك حيوانات أليفة من الكلاب أوالقطط ويريد التأكد من حسن تصرفهما، ما عليه سوى تحميل كاميرا المنزل التي تسمح له بتفقّد الحيوانات متى يشاء.

كما تتوفّر الإمكانية في المنازل الذكية لصنع فروق كبيرة في حجم الفواتير، فلم تعد هناك حاجة لهدر المال بسبب نسيان الأنوار مضاءة عند مغادرة المنزل. كما يمكن التحكم بالحرارة والمياه والكهرباء.

كما تسمح المنازل الذكية بحماية المعرّضين للخطر في المجتمع، حيث يوجد مختلف الأجهزة التي تطلق إنذاراً عند عدم تناول كبار السن لأدويتهم، أو تعرضهم لحوادث السقوطهم أو قيامهم بتصرّف على غير الاعتياد. وقامت جامعة (Surrey) بإنشاء (living labs) وذلك لهدف اختبار مدى قدرة التكنولوجيا على المساعدة والتخفيف على الأشخاص المصابين بحالات خاصة.

كيف يمكن الحصول على منازل ذكية؟

 يمكن إنشاء منزل ذكي بتنزيل شبكة تسمح بالاتصال بالمعدات والأجهزة أو شراء منتجات خاصة ترتبط بالهاتف.

ويعتبر مساعد الصوت (voice assistant) جهاز المنزل الذكي الأكثر استخداماً. وهو مساعد شخصي موجود في الهاتف أو الجهاز اللوحي أو السماعات أو غيرها من الأجهزة المتصلة بالإنترنت ومن أشهر المنتجات في هذا القطاع كل من (Amazon Echo) و(Google Home).

ومن القطع التكنولوجية المشهورة كذلك، منظمّ الحرارة الذكي، الذي يسمح بإعداد الحرارة لتعمل قبل الدخول إلى المنزل في يوم بارد.

منتجات المنازل الذكية:

  1. كاميرات أمنية ذكية وذلك لمراقبة تحركات الحيوانات الأليفة: حيث يتم وصل الكاميرا بشبكة الواي فاي المنزلية؛ ممّا يسمح ببث الفيديو من خلالها إلى المستخدم حيثما كان. كما تسمح بكشف أي حركة للاطمئنان على المنزل وعدم حدوث أي تغييرات كبيرة في أنحائه.

  2. تطبيق الجرس الذكي (doorbell): يستخدم لرؤية وسماع والتحدّث إلى أي شخصٍ في المنزل من الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو المكتبي. ويسمح البرنامج بعد تنزيله بإطلاق إنذار مباشر عند اقتراب زوار من الباب.

  3. مساعدات الصوت الذكية مثل (Google Home) و(Amazon Echo): وتسمح بالبحث على الويب والاستماع للأخبار والاطلاع على تحديثات حركة السير وأكثر، وكل ذلك أثناء القيام بالأعمال المنزلية اليومية.

المصدر
How Smart Homes WorkWhat is a smart home? How your future family house will look and thinkCosts, advantages and disadvantages of smart homes
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق