التقنيةفيس بوك

مارك زوكربيرغ

اقرأ في هذا المقال
  • نشأته.
  • حياته الجامعيّة.
  • أول مقر لشركة فيس بوك.
  • زواجه.

من طفل لأسرة عادية إلى أشهر الشخصيات على وجه الأرض، ومن طالب جامعيّ إلى أصغر ملياردير في العالم، إنّه مارك زوكربيرغ مؤسس موقع فيس بوك الشهير والذي يستخدمه الملايين حول العالم اليوم.

نشأته:

ولد مارك زوكربيرغ في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1984، تعتنق أسرته الديانة اليهودية، ترعرع مارك في أسرة مثقَّفة ومتعلّمة، حيث أنّ والده طبيب أسنان ووالدته طبيبة نفسيّة، بدأت اكتشافات مارك ومواهبه التكنولوجية تظهر في سنّ مبكرة حيث قام بانشاء موقع zucknet وكان الهدف الأساسي منه مساعدة والده في عمله، حيث استطاعت الممرضة من خلال هذا الموقع إعلام والده بوجود مريض بانتظاره دون الحاجة لمقاطعته داخل مكتبه الخاص، ثمَّ بعد ذلك توالت إنجازاته بالرغم من صغر سنّه.

التحق مارك بجامعة هارفارد، ومن هنا بدأت مسيرته في تحقيق أكبر انجازاته، ولم يكن يعلم وقتها أنَّ هذا الإنجاز لن يقتصر على أصدقائه وزملائه في محيط الجامعة فقط بل سيعرفه العالم جميعاً، وسيكون بوَّابته إلى الشهرة والثراء.

حياته الجامعيّة:

بعد التحاقه بجامعة هارفارد، بدأ مارك بتطوير الكثير من البرامج والعمل عليها، وكان أحد هذه البرامج برنامج Facemash الذي يهدف إلى اختيار صاحب أو صاحبة الصورة الأجمل، حيث أصبح هذا البرنامج من أكثر البرامج شهرة في الجامعة، إلى أن قامت الجامعة بمنعه.

بسبب الشهرة التي حصدها برنامج فيس ماش، قام الكثير من زملاء مارك بالتواصل معه والتخطيط لبدء العمل على برنامج خاص بهم، حيث يهدف هذا البرنامج بشكل أساسي إلى بقاء نخبة الجامعة على تواصل بين بعضهم البعض، لكنّ مارك انسحب وبدأ العمل مع أصدقاء آخرين على مشروعه الأضخم فيس بوك.

بدأ مارك بالعمل على تطوير موقع فيس بوك من داخل سكن الطلاب، إلى أن وصل عدد مستخدمي هذا الموقع إلى أكثر من مليون مستخدم، عندها قرّر مارك الانسحاب من الجامعة واستغلال وقته بالكامل على تطوير فيس بوك وزيادة عدد مستخدميه.

أول مقر لشركة فيس بوك:

انتقل مارك إلى ولاية كاليفورنيا، واستأجر منزل هناك، ليكون هذا المنزل بمثابة أول مكتب لشركة فيس بوك، والآن في وقتنا الحالي تعتبرشركة فيس بوك من أكبر الشركات بالعالم وتتكون من أكثر من مبنى.

زواجه:

تزوج مارك من صديقته المقرّبة بريسيلا تشان وهي طبيبة أطفال في عام 2011، التي كان قد تعرّف عليها أثناء دراسته في جامعة هارفارد، وقد كان حفل زواجه صغيراً وعائلياً غيرمكترث بالمظاهرأو بحجم ثروته الهائلة التي جناها من موقع فيس بوك.

الآن لديه ابنتان ، ماكسيما زوكربيرج و أوجست زوكربيج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى