الانترنتالتقنيةشبكات الحاسوب

ما الفرق بين الأمن والخصوصية على شبكات الإنترنت؟

اقرأ في هذا المقال
  • الفرق بين الأمان والخصوصية:
  • الفرق من حيث الأهداف:
  • الفرق من حيث البرامج:
  • الفرق من حيث المبادئ:

عندما يتعلق الأمر بالخصوصية (Privacy) والأمن (Security)، من الجيد امتلاك كلا الأمرين. كل منهما له تأثيره على الأمن و الحماية في ماهو خاص بك على شبكات الإنترنت. لكن ما الفرق بينهما؟

الخصوصية والأمن مترابطان. الخصوصية تتعلق بأيِّ حقوق لديك للتحكم في معلوماتك الشخصية وكيفية استخدامها. تذكّر سياسات الخصوصية هذه التي يُطلب منك قراءتها والموافقة عليها عند تنزيل تطبيقات جديدة على الهواتف الذكيَّة.

الأمن من ناحية أخرى، يشير إلى كيفية حماية معلوماتك الشخصية، بعض الناس يعتبرون الخصوصيَّة والأمآن مصطلحان لمفهوم واحد. ذلك لأنَّ كلا المفهومين يتداخلان في بعض الأحيان في عالم مترابط. لكنَّهما مختلفان، ومعرفة هذا الاختلاف قد يساعدك على حماية نفسك في عالم متزايد الارتباط حيث أصبحت الاختراقات الأمنية شائعة جداً لسوء الحظ.

الفرق بين الأمن والخصوصية:

إليكم مثال. يمكنك مشاركة المعلومات الشخصية مع المصرف الذي تتعامل معه عند فتحك لحساب بنكي. ماذا يحدث بعد ذلك؟ فيما يلي ثلاث نتائج محتملة، جميعها متعلقة بمعلوماتك الشخصية (وليس بالأموال التي قد قمت بإيداعها في حسابك الشخصي).

  1. الحفاظ على الخصوصية والأمن متواجدان. “يستخدم البنك معلوماتك الشخصية لفتح حسابك وبالتالي تزويدك بالمنتجات والخدمات. كما يقومون بحماية تلك البيانات”.
  2. خصوصيتك معرَّضة للخطر، ولكنَّ الحفاظ على الأمن متحقق. ” يقوم هذا البنك ببيع البعض معلوماتك الخاصَّة للمسوقين. ملاحظة: ربما تكون قد وافقت على ذلك مسبقاً في كشوفات الخصوصية للبنك عند قيامك بفتح هذا الحساب البنكي،النتيجة؟ معلوماتك الشخصية في يدِ العديد من الناس أكثر ممّا كنت تريد”.
  3. كل من الخصوصية والأمن الخاصَّة بك معرضة للخطر. “قد يتعرض هذا البنك إلى هجمات إلكترونية ويحصل خرق لهذه البيانات. مجرمو الإنترنت يخترقون قاعدة بيانات البنوك، وفي هذه الاختراقات الأمنيه. يتم عرض معلوماتك ويمكن بيعها على الويب المظلم، هنا قد فقدت خصوصيتك. قد تكون ضحية لعمليات الاحتيال الإلكتروني وسرقة الهوية”.

    سيكون من الجيد إذا بدأت مخاوفك وانتهت كما في المثال البنكي السابق. لكن من المؤكد أنَّ معلوماتك الشخصية موجودة في جميع أنحاء هذا العالم المترابط – في المكاتب الحكومية ومقدمي الرعاية الصحية والمتاجر والمطاعم والعديد من حساباتك الشخصية على الإنترنت.

الفرق من حيث الأهداف:

أهداف الأمن السرية والنزاهة والتوافر وحماية معلوماتك وبياناتك السريَّة من الوصول غير المسموح به. أما الخصوصية تشير إلى حقوق الأفراد والمؤسَّسات فيما يتعلَّق بالمعلومات الشخصيَّة.

الفرق من حيث البرامج:

برنامج الأمن يشير إلى مجموعة من البروتوكولات واللوائح الموضوعة لجميع المعلومات السريَّة والموارد التي تجمعها المؤسَّسة وتمتلكها، وتركِّز على البيانات والمعلومات بدلاً من المعلومات الشخصية للأفراد.
أمّا برنامج الخصوصية يركِّز على حماية المعلومات الشخصية فقط مثل تسجيل الدخول وكلمات المرور.

الفرق من حيث المبادئ:

مبادئ الأمان تشمل حماية السريَّة والحفاظ على سلامة المعلومات وتعزيز توافر البيانات والمعلومات.
أمّا مبادئ الخصوصية فتحدِّد حقوق الأفراد والمنظمات فيما يتعلق بالمعلومات الشخصية.

الترابط والاعتماد بين المصطلحين:

يمكن تحقيق الأمن دون الخصوصية، ولكن لايمكن تحقيق الخصوصية دون الأمن

المصدر
Computer Security, Privacy, and Politics: Current Issues, Challenges, and ...Data and Applications Security and Privacy XXXII

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى