الانترنتالتقنيةكمبيوتر

ما هو الموقع الإلكتروني؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الموقع الالكتروني؟
  • أقسام الموقع الالكتروني
  • ما الفرق بين الموقع الالكتروني و صفحة الويب؟


سؤال يسأله الكثيرين لأغراض كثيرة، فمنهم من يسأل هذا السؤال لأنَّه يسعى لإنشاء موقعه الإلكتروني الخاص، ومنهم من يسأله لكي يفهم ذلك الشيء الذي يتعامل معه كل يوم على شبكة الإنترنت.

سواء كنت من هذه الفئة أو تلك، فمن خلال هذا المقال سوف تفهم ما هو الموقع الإلكتروني بشكل واضح وبسيط.

الموقع الالكتروني هو مجموعة من الملفات المترابطة مع بعضها البعض، والموجودة على حاسب بعيد آخر يدعى السيرفر، تحتوي هذه الملفات صفحة أولى يتم تحميل ملفاتها عند طلب الموقع تدعى الصفحة الرئيسية، ويقوم بقراءة هذه الملفات برنامج خاص مهمته عرض صفحات الإنترنت يدعى متصفح الإنترنت.

نسمي العنوان الذي نكتبه للحصول على موقع الإنترنت النطاق أو Domain، وعند قراءة الملفات الخاصة بالصفحات يمكننا حينها تصفُّح الموقع الالكتروني، وبالتالي يكون الموقع عبارة عن ملفات مكتوبة بطريقة معينة، يقرأها متصفح الإنترنت ليظهر الموقع كما نعرفه.

ما هو الموقع الالكتروني؟

الموقع الالكتروني: هو بالإنجليزية Website، وهو عبارة عن مجموعة من صفحات الويب Web-pages المختلفة المرتبطة جميعاً، و تقع تلك الصفحات تحت مظلة الموقع المركزي، والتي تشترك جميعاً في اسم نطاق واحد Domain، ويمكن الوصول إلى جميع هذه الصفحات عن طريق الصفحة الرئيسية لذلك الموقع. يكون الموقع الالكتروني و صفحات الويب التابعة له متاحةً للجمهور من جميع أنحاء العالم، وذلك عن طريق كتابة عنوان هذا الموقع الالكتروني URL في متصفح الويب.

تعتمد البنية الأساسية لأي موقع الكتروني على HTML وهي لغة ترميز النص التشعبي اختصاراً Hyper Text Markup Language، بحيث يدخل مع تلك اللغة بعض لغات البرمجة الأخرى ليتم تنسيق النصوص والفقرات أو لإضافة الخواص البرمجية مثل CSS و PHP، ويتضمن الموقع الإلكتروني على صور و نصوص ووصلات لصفحات أخرى إمَّا روابط داخلية للموقع نفسه، أو روابط خارجية لمواقع أخرى.

تم إنشاء أول موقع إلكتروني على شبكة الويب بواسطة CERN المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية European Organization for Nuclear Research، وتمَّ إطلاقه في 6 أغسطس من العام 1991، و بالمناسبة الموقع الالكتروني الأول http://info.cern.ch/ لا يزال موجوداً على الويب حتى الآن يمكنك تصفحه و زيارته.

وفقاً لآخر إحصائية فإنَّ هناك ما يقرب من 1.8 مليار موقع الكتروني على شبكة الإنترنت، والعدد في ازدياد دائم، كما أنّ هناك العديد من تلك المواقع الإلكترونية غير مستخدمة، أو لم يقم الكثير من الأشخاص بزيارتها، ولكن تلك المواقع لا تزال موجودة ومضمنة داخل عدد وإحصائيات شركات الاستضافة.

أقسام الموقع الالكتروني:

يتكون موقع الإنترنت من قسمين أساسيين ويحوي كل منهما على أقسامٍ أخرى وهما:

  • التصميم:

وهو قسم يحوي ملفات خاصّة بعرض الموقع وشكله وألوانه، حيث يكون لكل صفحة عدَّة ملفات خاصَّة بتصميمها وحركاتها وألوانها، ويجب أن يتناسق تصميم صفحات الموقع مع بعضهم البعض، وهو الجزء الذي يمكن لأي مستخدم الوصول إليه بحرية.

  • البرمجة:

وهو الجزء الآخر من الملفات المسؤولة عن معالجة البيانات وتحديد سلوك الصفحات وخوارزميات الإظهار والصلاحيات وكل ما لا يتعلق بالتصميم بشكل أساسي، وهو الجزء المسؤول عن أمان الموقع، والتعامل مع قاعدة البيانات بشكل لا يسمح للمستخدمين بالوصول إليه.

ما الفرق بين الموقع الالكتروني و صفحة الويب؟

الموقع الإلكتروني يحتوي على صفحة واحدة على الأقل لكنَّه في الغالب يحتوي على سلسلة من العديد من صفحات الويب، فعلى سبيل المثال يعتبر موقع “eعربي” موقعاً إلكترونياً، و يحتوي على المئات من صفحات الويب المختلفة بما في ذلك هذه الصفحة التي تقوم بقراءتها الآن.

يتكون رابط أي موقع من عدَّة ثوابت، والجزء المتغير هو الذي يعبِّر عن صفحات الويب المختلفة التابعة للموقع.

وهذا توضيح لمكونات هذا الرابط:

  • https://: هذا هو البروتوكول Protocol المسؤول عن تنظيم عمليات الظهور للمواقع، ويسمَّى بروتوكول نقل النص التشعيبي، وهو اختصار للكلمة Hyper Text Transfer Protocol.
  • WWW: اختصار لكلمة World Wide Web، وهذا الجزء يمكن الاستغناء عنه في ضبط إعدادات الموقع، فهو مجرد رمز يشير لشبكة الويب العالمية.
  • e3arabi.com: اسم النطاق الأساسي Domain name.
  • /what-is-url: دليل صفحة الويب داخل الموقع Web Page directories.

ملاحظة: لا تحتاج صفحات الويب إلى امتداد .htm”  أو “.html” فقد تمَّ تصميم العديد من المواقع لعرض الصفحة دون الحاجة لإظهار الامتدادات الخاصَّة بالصفحة.
كما يمكنك معرفة المزيد عن ال URL بالعودة لموضوع ما هو عنوان URL في مقال سابق

المصدر
Web siteORGANIZING A WEBSITEWhat Are the Parts of a Website?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى