التقنيةشبكات الحاسوب

ما هو بروتوكول DECnet في الشبكات

تم تصميم (DECnet) بواسطة (Digital) كوسيلة لربط مجموعة منتجاتها، وفي تنفيذ المرحلة الرابعة والتي تم إصدارها في عام 1983م ويمكن أن تدعم (63 منطقة) من (1023 عقدة) لكل منها، كما تتوفر مواصفات (DECnet Phase IV) مجاناً ممّا أتاح للآخرين توفير اتصال (DECnet) في منتجات مثل (Sun’s Sunlink DNI) و(Linux).

 

ما هو بروتوكول DECnet

 

بروتوكول (DECnet): هي عائلة بروتوكول شبكة طورتها شركة (DEC)، وتم تطويره في الأصل لربط جهازي كمبيوتر صغير (PDP-11) لكنّه تحول في النهاية إلى واحد من أولى معماريات شبكة نظير إلى نظير في الثمانينيات، ثم تم دمجه في نظام (VMS) ونظام التشغيل الرائد في (DEC).

 

  • “DEC” هي اختصار لـ “Digital-Equipment-Corporation”.

 

  • “VMS” هي اختصار لـ “Virtual-Memory-System”.

 

  • “PDP” هي اختصار لـ “Packet-Data-Protocol”.

 

أساسيات بروتوكول DECnet

 

من حيث الشبكات يُعد (DECnet) هو معيار قديم، ومساحة العنوان المحدودة أقل بكثير من (TCP / IP) ولا تحتوي على الميزات المتقدمة لمعايير الشبكات الحديثة، كما أنّه لا تزال (DECnet) مستخدمة على نطاق واسع في الأنظمة القديمة، وكان الهدف من مشروع (Linux DECnet) هو السماح بدمج هذه الأنظمة مع الحلول المستندة إلى (Linux).

 

يعتزم مشروع (Linux DECnet) دعم المرحلة الرابعة فقط من (DECnet) نظراً لأنّ الإصدارات السابقة المستخدمة حالياً محدودة للغاية من حيث العدد هذه الأيام، ولن يتم دعم (LAT) وهو بروتوكول شبكة آخر صممه (Digital) لأنّه مشمول بحماية براءات الاختراع ولا تتوفر مواصفاته مجاناً.

 

يمكن حمل (DECnet) عبر مجموعة متنوعة من طبقات ارتباط البيانات المختلفة، بحيث ستدعم طبقة (Linux kernel DECnet) طبقة ارتباط (Ethernet) فقط، وسيتم إضافة الدعم لاحقاً لطبقات الارتباط الأخرى مثل (PPP) و(DDCMP) و(X.25)، كما تم وصف طبقة ارتباط (PPP) في (RFC1762) ويتم وصف الطبقات الأخرى في مستندات (DECnet).

 

مثل العديد من بروتوكولات الشبكة يمكن النظر إلى (DECnet) على أنّها تتكون من عدد من طبقات البرامج، كما أنّه في الجزء العلوي من المكدس توجد طبقة التطبيق والتي تشمل جميع البرامج المستخدمة على أساس يومي، وتستخدم هذه البرامج مكتبات النظام واستدعاءات النظام لإنشاء اتصالات بالعقد الأخرى، وتشتمل واجهة طبقة مأخذ التوصيل (kernel) ومكتبات النظام على ما يشير إليه معيار (DECnet) على أنّه طبقة التحكم في الجلسة.

 

يؤدي إلى حد كبير نفس الوظيفة التي تؤديها المكتبة واستدعاءات النظام لـ (TCP / IP) وعلاوة على ذلك يوجد بروتوكول خدمات الشبكة (NSP) وهو قريب إلى حد ما من وظيفة (TCP)، ويوجد التوجيه والذي يقوم بأكثر من التوجيه وإنّه نوع من (IP) و(ARP) مدمجان في واحد، ويوجد في الجزء السفلي من الكومة الجهاز الفعلي الذي يتم إرسال البيانات من خلاله.

 

يتم تحديد كل جهاز ويسمى عقدة في شبكة (DECnet) من خلال عنوان يتكون من رقم منطقة (6 بت) ورقم عقدة (10 بت)، كما يتم كتابة هذين الرقمين مفصولين بنقطة لذا فإنّ (1.2) عبارة عن كمبيوتر في المنطقة 1 برقم عقدة 2، وعلى عكس (TCP / IP) يشير العنوان إلى الكمبيوتر وليس الواجهة التي يتم من خلالها إجراء الاتصال.

 

  • “TCP / IP” هي اختصار لـ “Transmission-Control-Protocol/Internet-Protocol”.

 

  • “PPP” هي اختصار لـ “Point-to-Point-Protocol”.

 

  • “IP” هي اختصار لـ “Internet-Protocol”.

 

  • “ARP” هي اختصار لـ “Address-Resolution-Protocol”.

 

  • “NSP” هي اختصار لـ “Network-service-provider”.

 

  • “DDCMP” هي اختصار لـ “Digital-Data-Communications-Message-Protocol”.

 

  • “LAT” هي اختصار لـ “Local-Area-Transport”.

 

مبدأ عمل بروتوكول DECnet

 

يتم دعم المرحلة الرابعة من (DECnet) والمرحلة الخامسة (DECnet / OSI) بواسطة أجهزة توجيه (Bay Networks)، كما تستخدم (DECnet) خوارزمية توجيه متجه المسافات (Bellman-Ford) لتحديد المسار وتحدث التحديثات وفقاً لمؤقت الفاصل الزمني وأي تغييرات في الشبكة، ةتوجد الوحدات النمطية التالية في طبقات الارتباط الفيزيائي والبيانات:

 

 

  • (X.25)، وهو بروتوكول يدعم (LAPB).

 

  • إيثرنت، وهو إيثرنت 2 وليس (802.3).

 

  • (CI)، وهي مشاركة ملفات (DEC) للنسخ الاحتياطية بشكل أساسي.

 

  • (FDDI) وهو (Cluster Interconnect) ومشاركة ملفات (DEC) للنسخ الاحتياطية بشكل أساسي.

 

  • الحلقة الرمزية وهي (802.5).

 

هناك العديد من البروتوكولات الموجودة في طبقات (DEC) المختلفة وما يعادل نموذج (OSI) وبروتوكول توجيه (DECnet)، وبروتوكول خدمات الشبكة (NSP) الذي يقوم بإنشاء الارتباط المنطقي والتسليم المتسلسل للبيانات والتحكم في تدفق المخزن المؤقت وتجزئة البيانات.

 

  • “CI” هي اختصار لـ “Cluster-Interconnect” و”OSI” هي اختصار لـ “Open-Systems-Interconnection”.

 

  • “LAPB” هي اختصار لـ “Link-Access-Protocol-Balanced” و”FDDI” هي اختصار لـ “Fiber-Distributed-Data-Interface”.

 

معلمات توجيه DECnet

 

  • القفزة: هي القفزة الواحدة هي المسافة بين عقدتين، والعقد المفصولة بقفزة واحدة متجاورة.

 

  • التكلفة: ينطبق هذا على دائرة لحركة المرور الصادرة فقط ويتناسب عكسياً مع سرعة الخط.

 

  • الزيارة: عدد العقدتين L1 وL2 التي قطعتها الحزمة.

 

  • الأولوية: ينطبق هذا فقط على أجهزة التوجيه (L1) داخل بيئة (LAN)، ويصبح جهاز التوجيه ذو الأولوية القصوى هو جهاز التوجيه المعين أو إذا فشل جهاز التوجيه L1 ذي العنوان الأعلى، وإذا لم يتم العثور على جهاز توجيه معين فإنّ العقد النهائية تحاول إرسال الحزم على أي حال، ويقوم جهاز التوجيه المعين فقط باستخدام النطاق الترددي بكفاءة أكبر.

 

ملاحظة: “LAN” هي اختصار لـ “Local-Area-Network”.

 

سمات بروتوكول DECnet

 

1- الاتصال بين مهمة ومهمة

 

بالنسبة لمعظم التطبيقات يمكن برمجة الاتصال من مهمة إلى مهمة بطريقة شفافةـ حيث يتم التعامل مع المهمة البعيدة على أنها جهاز مزدوج الاتجاه بالكامل وموجه نحو التسجيل، ويتم توفير عملية شفافة عبر الواجهات كاستدعاءات خدمة النظام، واستدعاءات نظام إدارة السجلات (RMS) (OPEN) و(GET) و(PUT) و(CLOSE) وعبارات الإدخال أو الإخراج عالية المستوى والتي تم تعيينها لمكالمات (RMS).

 

يتم تقديم وضع غير شفاف للاتصال بين مهمة ومهمة عن طريق واجهة خدمة النظام التي تعمل على توسيع القدرات التي يوفرها الوضع الشفاف، وتتضمن هذه الإمكانات دعماً لرسائل المقاطعة وطلبات اتصال واردة متعددة، وباستخدام (DECnet) لـ (OpenVMS) يمكن لبرنامج (OpenVMS) تبادل الرسائل مع برامج المستخدم الأخرى.

 

يمكن أن يكون برنامجاً المستخدم على نفس العقدة أو على عقد متجاورة من المرحلة الرابعة أو (DECnet-Plus)، أو على أي نقطتين غير متجاورتين من المرحلة (IV) أو (DECnet-Plus) في نفس الشبكة متصلة بواسطة عقد التوجيه من المرحلة الرابعة أو (DECnet-Plus)، ولا تفرض (DECnet for OpenVMS) أي متطلبات تنسيق بيانات خاصة على المستخدم.

 

2- الوصول إلى موارد الشبكة

 

الوصول إلى الملفات يتم دعم الوصول إلى الملفات من وإلى أنظمة (DECnet) البعيدة باستخدام (RMS) ويمكن لبرامج المستخدم قراءة الملفات وإنشاؤها وحذفها بالتسلسل على عقدة بعيدة.

 

أولاً: الوصول إلى السجل

 

يمكن لبرامج المستخدم تنفيذ عمليات على مستوى التسجيل مثل (GET) و(PUT) و(UPDATE) و(DELETE) و(FIND) و(REWIND)؛ للوصول إلى الملفات الموجودة على عقدة (OpenVMS) بعيدة وتعديلها بالإضافة إلى الوصول التسلسلي إلى ملف، زيتم دعم العديد من طرق الوصول الأخرى من خلال (RMS) باستخدام (DECnet) لـ (OpenVMS).

 

تتضمن هذه الطرق الوصول العشوائي عن طريق رقم السجل النسبي والوصول العشوائي حسب القيمة الرئيسية والوصول العشوائي عن طريق عنوان ملف السجل (RFA)، وحظر الوصول إلى الإدخال أو الإخراج عن طريق رقم الكتلة الظاهري.

 

  • “RFA” هي اختصار لـ “Remote-File-Access”.

 

ثانياً: وصول الوكيل

 

  • يمكن للمستخدمين البعيدين الوصول إلى ما يصل إلى (15) حساب وكيل على نظام بعيد محدد.

 

  • يجب تعيين حساب وكيل واحد كحساب وكيل افتراضي على النظام البعيد.

المصدر
COMPUTER NETWORKING / James F. Kurose & Keith W. RossComputer Networks - The Swiss BayCOMPUTER NETWORKS LECTURE NOTES / B.TECH III YEAR – II SEM (R15)An Introduction to Computer Networks / Peter L Dordal

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى